الجناس
الجناس
الجناس هوتشابه لفظين في النّطق واختلافهما في المعنى. وهو نوعان:
1- تَامٌّ : وهو ما اتّفق فيه اللفظان في أَربعة أشياء هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها.
2- ناقص (غير تامّ): وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور المتقدّمة.
مثال عن جناس تام:قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} الروم
(الشاهد هو الساعة الأولى بمعنى القيامة وساعة الثانية بمعناها الحقيقي 60 دقيقة)
أمثلة عن جناس ناقص:
1- نَهَاكَ نُهَاكَ عن طريق الشر. (اختلاف بين نَهاك ونُهاك في حركة النون) نهاك بمعنى منعك ونُهاك بمعنى عقلك.
2- قال تعالى: فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهرالضحى.(اختلاف بين تقهر وتنهرفي نوع الحرف الثاني).
3- إِنَّ البكاء هو الشّفا …ء من الجَوَى بَيْنَ الْجَوَانِح (اختلاف بين الجوى والجوانح في عدد الأحرف)
4- تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا … …بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا (اختلاف بين البدر والبرد في ترتيب الأحرف)
ملاحظة:
الجناس غير محبوب إذا كان فيه تكلف وتصنع ونتج عنه تعقيد أما ما جاء منه عفوًا وسمح به الطبع من غير تكلف فهو مقبول وله أثر موسيقي على الأذن.
الجناس هوتشابه لفظين في النّطق واختلافهما في المعنى. وهو نوعان:
1- تَامٌّ : وهو ما اتّفق فيه اللفظان في أَربعة أشياء هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها.
2- ناقص (غير تامّ): وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور المتقدّمة.
مثال عن جناس تام:قال تعالى:{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ} الروم
(الشاهد هو الساعة الأولى بمعنى القيامة وساعة الثانية بمعناها الحقيقي 60 دقيقة)
أمثلة عن جناس ناقص:
1- نَهَاكَ نُهَاكَ عن طريق الشر. (اختلاف بين نَهاك ونُهاك في حركة النون) نهاك بمعنى منعك ونُهاك بمعنى عقلك.
2- قال تعالى: فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهرالضحى.(اختلاف بين تقهر وتنهرفي نوع الحرف الثاني).
3- إِنَّ البكاء هو الشّفا …ء من الجَوَى بَيْنَ الْجَوَانِح (اختلاف بين الجوى والجوانح في عدد الأحرف)
4- تحمله النّاقة الأدْماء مُعْتجِرًا … …بالبُرْدِ كالبدْرِ جلّى نوره الظُّلَمَا (اختلاف بين البدر والبرد في ترتيب الأحرف)
ملاحظة:
الجناس غير محبوب إذا كان فيه تكلف وتصنع ونتج عنه تعقيد أما ما جاء منه عفوًا وسمح به الطبع من غير تكلف فهو مقبول وله أثر موسيقي على الأذن.
تمرين على الجناس
عين الجناس فيما يلي:
عين الجناس فيما يلي:
1-ما مات مِنْ كرمِ الزمان فإِنَّه
يحيا لَدى يحيى بْنِ عبد الله
2-لم نلقَ غيرَك إِنساناً يُلاذ بهِ
فلا برحْتَ لِعينِ الدهْر إِنْسانا
3-فَهمتُ كتَابك يا سيِّدي… فَهمْتُ ولاَ عجبٌ أنْ أهِيما
4-عبَّاسُ عبَّاسٌ إِذا احتدم الوغى
والفَضْلُ فَضْلٌ والربيعُ ربيعُ
الجناس الناقص:
5-بسيفِ الدّوْلة اتّسقتْ أمور
رأَيناها مُبدَّدةَ النّظام
سَمَا وحَمَى بني سامٍ وحامٍ
فليسَ كمثلهِ سامٍ وحامِ
6-قال تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ ..} النساء.
7-وقال تعالى: {وهم ينْهَون عنه وينْأَوْن عَنه وإن يُهلكونَ إِلاَّ أَنفسهم وَمَا يشعرون} الأنعام.
8-فَيا راكِبَ الوجناء هل أنت عالِمٌ … …فداؤك نفسي كيف تلكَ المعالِمُ
9-فيالك مِنْ حزمٍ وعزمٍ طواهما … …جديد الرّدى بيْن الصّفا والصّفائح
10-نَسيمُ الرّوضِ في ريح شَمَالٍ،وَصَوْبُ المُزْنِ في راح شَمُولِ
11-لا أُعْطي زمامي من يُخْفرُ ذِمامي،ولا أغرسُ الأيادي في أرضِ الأعادي.
12-لهُمْ في السيرِ جِرْيَةُ السّيلِ والى الخيرِ جرْيُ الخَيلِ
13-بيضُ الصفَائح لا سُودُ الصَّحائِفِ في … …مُتُونِهن جلاءُ الشَّكِّ والريبِ
14-قال تعالى: {ذلكم بما كنتم تَفْرَحُونَ في الأَرض بغير الحقّ وبما كنتم تَمْرَحُونَ} غافر.
15-قال عليه الصلاة والسلام:« الْخَيْلُ معقود بِنواصيهَا الْخَيْرُ إِلى يَوْمِ القيامةِ .»
يحيا لَدى يحيى بْنِ عبد الله
2-لم نلقَ غيرَك إِنساناً يُلاذ بهِ
فلا برحْتَ لِعينِ الدهْر إِنْسانا
3-فَهمتُ كتَابك يا سيِّدي… فَهمْتُ ولاَ عجبٌ أنْ أهِيما
4-عبَّاسُ عبَّاسٌ إِذا احتدم الوغى
والفَضْلُ فَضْلٌ والربيعُ ربيعُ
الجناس الناقص:
5-بسيفِ الدّوْلة اتّسقتْ أمور
رأَيناها مُبدَّدةَ النّظام
سَمَا وحَمَى بني سامٍ وحامٍ
فليسَ كمثلهِ سامٍ وحامِ
6-قال تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ ..} النساء.
7-وقال تعالى: {وهم ينْهَون عنه وينْأَوْن عَنه وإن يُهلكونَ إِلاَّ أَنفسهم وَمَا يشعرون} الأنعام.
8-فَيا راكِبَ الوجناء هل أنت عالِمٌ … …فداؤك نفسي كيف تلكَ المعالِمُ
9-فيالك مِنْ حزمٍ وعزمٍ طواهما … …جديد الرّدى بيْن الصّفا والصّفائح
10-نَسيمُ الرّوضِ في ريح شَمَالٍ،وَصَوْبُ المُزْنِ في راح شَمُولِ
11-لا أُعْطي زمامي من يُخْفرُ ذِمامي،ولا أغرسُ الأيادي في أرضِ الأعادي.
12-لهُمْ في السيرِ جِرْيَةُ السّيلِ والى الخيرِ جرْيُ الخَيلِ
13-بيضُ الصفَائح لا سُودُ الصَّحائِفِ في … …مُتُونِهن جلاءُ الشَّكِّ والريبِ
14-قال تعالى: {ذلكم بما كنتم تَفْرَحُونَ في الأَرض بغير الحقّ وبما كنتم تَمْرَحُونَ} غافر.
15-قال عليه الصلاة والسلام:« الْخَيْلُ معقود بِنواصيهَا الْخَيْرُ إِلى يَوْمِ القيامةِ .»
16-ولم أَرَ كالمعروف تُدعى حقوقه مَغَارمَ في الأقوام وَهْيَ مَغَانِمُ
الجواب:
الجناس التام:
1- يحيا ويحيى يحيا الأولى فعل والثانية اسم
2- إنسان وإنسان/ إنسان الثانية هي سواد العين
3- فهمت وفهمت/ فهمت الأولى من الفهم والثانية مكونة من الفاء والفعل هام
4- عباس وعباس/عباس الأولى علم والثانية من العبوس
الفضل وفضل/الفضل الأول علم والثانية هو الشرف والرفعة
الربيع وربيع/ الربيع الأول علم والثانية هو خصب ونماء
الجناس الناقص:
5- سما وسام/ سما من السمو وسام هو ابن نوح
حمى وحام/ حمى من الحماية وحام هو ابن نوح
6- أمر وأمن
7- ينهون وينأون
8- عالم ومعالم
9- حزم وعزم / الصفا والصفائح
10- شمال وشمول/ شمول هي خمر تنفحها ريح الشمال
11- زمام وذمام/ أيادي وأعادي
12- سير وسيل/خيل وخير
13- صفائح وصحائف
14- تفرحون وتمرحون
15- الخيل والخير
16- مغانم ومغارم
الجواب:
الجناس التام:
1- يحيا ويحيى يحيا الأولى فعل والثانية اسم
2- إنسان وإنسان/ إنسان الثانية هي سواد العين
3- فهمت وفهمت/ فهمت الأولى من الفهم والثانية مكونة من الفاء والفعل هام
4- عباس وعباس/عباس الأولى علم والثانية من العبوس
الفضل وفضل/الفضل الأول علم والثانية هو الشرف والرفعة
الربيع وربيع/ الربيع الأول علم والثانية هو خصب ونماء
الجناس الناقص:
5- سما وسام/ سما من السمو وسام هو ابن نوح
حمى وحام/ حمى من الحماية وحام هو ابن نوح
6- أمر وأمن
7- ينهون وينأون
8- عالم ومعالم
9- حزم وعزم / الصفا والصفائح
10- شمال وشمول/ شمول هي خمر تنفحها ريح الشمال
11- زمام وذمام/ أيادي وأعادي
12- سير وسيل/خيل وخير
13- صفائح وصحائف
14- تفرحون وتمرحون
15- الخيل والخير
16- مغانم ومغارم
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.