إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 10 فبراير 2023

علاقات المجاز المرسل

15 ديسمبر، 2011‏، الساعة ‏07:52 ص‏ UTC+01
المجاز المرسل
عرفنا فيما سبق أن الاستعارة من المجاز اللغوي وأن العلاقة المعتمدة فيها هي المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي هي المشابهة. واليوم نعرف مجازا لغويا آخر وهو المجاز المرسل وهو كلمة تستعمل في غير معناها الأصلي و تكون فيه العلاقة بين المعنيين غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
علاقات المجاز المرسل
في المجاز المرسل يذكر معنى ويقصد به معنى آخر والمعنى المقصود هو المحذوف وليس المذكور.
للمجاز المرسل ثماني علاقات:
تعرف علاقة المجاز المرسل من المعنى المذكور في الجملة. 
1- السببية (المعنى المذكور سبب والمعنى المحذوف مسبَّب ونتيجة للمعنى المذكور).
مثال:لن أنسى أياديك عليَّ. (دكرت الأيادي وهي سبب وقصدت ما ينتج عنها وهو النعم والخير والفضل أي ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب والنتيجة فاليد هي سبب تقديم النعم)
مثال آخر: يد الله فوق أيدينا. (ذكرت اليد وهي سبب وقصدت القوة وهي مُسَبَّب ونتيجة أي ذكرت السبب وقصدت المُسَبَّب فاليد سبب في القوة) 
2- المُسَبَّبِية (المعنى المذكور نتيجة والمعنى المحذوف هو سبب للمعنى المذكور).
مثال: أنزل الله من السماء رزقا. (ذكرت الرزق وهو مُسَبَّب ونتيجة وقصدت المطر وهو سبب أي ذكرت المُسَبَّب وقصدت السبب فاالرزق ناتج عن المطر). 
3- الكلية (المعنى المذكور كل والمعنى المحذوف هو جزء من المعنى المذكور).
مثال:شربت ماء زمزم (ذكرت الكل وهو الماء وقصدت جزءا منه أي ذكرت الكل وقصدت الجزء منه فأنا لم أشرب كل ماء زمزم بل جزءا منه).
مثال آخر:عندما نسمع دويا نضع أصابعنا في آذاننا.(نضع جزءا من الأصابع لا كلها)
4- الجزئية (المعنى المذكور جزء والمعنى المحذوف كل له).
مثال:ألقى المدير كلمة قيمة أمام الطلاب. (ذكرت الجزء وهو كلمة وقصدت الكل وهو الخطبة أي ذكرت الجزء وقصدت الكل)
مثال آخر: طلب عمر يد فاطمة. (طلبها كلها وليس يدها فقط ولكن اليد ذكرت لأهميتها في عقد الزواج كأن تستعمل للإمضاء ووضع الخاتم..) مثال آخر:الإسلام يدعو لتحرير الرقاب. (تحرير العبد كله وليس الرقبة فقط وذكرت الرقبة لأن لها ارتباط بالعبودية لأن القيد يوضع فيها)
5- المحلية (المعنى المذكورمحل ومكان والمعنى المحذوف حالٌّ فيه).
مثال:ركبنا البحر.(ذكرت المكان وهو البحر وقصدت الذي يحل فيه وهو السفينة أي ذكرت المحل وقصدت الحالّ فيه)
6- الحالِّية (المعنى المذكوروالمعنى المقصود محلّ له.
مثال:إن الأبرار لفي نعيم. (ذكرالحالّ وهو النعيم وقصد به محلّه وهو الجنة أي ذكرت الحالّ وقصدت المحلّ).
7- اعتبار ماكان (المعنى المذكور هو الأصل والمعنى المقصود حالة جديدة ناتجة عن الأصل).
مثال:نحن في الجزائر نأكل القمح ونلبس الصوف. (نحن لا نأكل القمح بل الخبز الناتج عنه ولا نلبس الصوف بل الملابس المصنوعة منه)
8- اعتبار مايكون عكس ماسبق (المعنى المذكورحالة جديدة ناتجة عن الأصل والمعنى المقصود أصل لها).
مثال: أوقدْ لنا نارا لنتدفأ بها. (أوقد لنا حطبا ليصبح نارا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا