إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 9 فبراير 2023

كلمة في حفل تكريم متقاعدين

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أفضل المعلمين وعلى آله الطاهرين وصحبه الميامين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
السيد مدير المتوسطة،الساداة الأفاضل والسيدات الفضليات من عمال وأساتذة،السادة الضيوف،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأستاذ أحمد ورفاقك المشرفون على تنظيم هذا الحفل التكريمي شكرا لكم على هذه الدعوة الكريمة،وشكرا لأنكم تسهرون على الاستمرار في هذا التقليد المحمود لتكريم المحالين على التقاعد.
يدور الزمان دورته وتفقد المدرسة مرة أخرى من خيرة أبنائها بعد أن أفنوا قسطا من عمرهم في خدمتها.
إخواننا المتقاعدين الجدد مرحبا بكم إلى عالمنا،آن لكم أن تستلموا جوائزكم المتواضعة التي مهما كبرت قيمتها فلن تكون في مستوى ما تستحقونه،ولكن الجائزة الأفضل هي ما ستجدونه عند الله من الجزاء الوفير،وسوف لن ينسى لكم المجتمع فضلكم على أبنائه وبناته.
أما إخوانكم الذين لا يزالون في بداية المشوار فأقول لهم:الطريق طويل والحمل ثقيل فتسلحوا بالصبر والتضحية وكونوا خير خلف لخير سلف.
أيها الإخوة والأخوات:حسبما أعلمه فإن كل عامل يعمل خارج البيت ويرتاح داخله إلا المعلم والمرأة العاملة ولا أعرف غرسا يذهب وتبقى ثماره إلا المعلم فإنه يلتقي ثماره في كل يوم وفي كل مكان:في المدرسة في المستشفى في الإدارة وغير ذلك .
أيها الأساتذة والأستاذات كفاكم فخرا أنكم اخترتم أشق المهن ولكنها أشرفها:
- أشق المهن لأن الأستاذ لا يعرف الراحة حتى في أيام العطل.
- أشق المهن لأن الأستاذ يواجه مشاكل لا يشعر بها سائر الناس،ولا يشعر بها إلا من مارس هذه المهنة.
- أشق المهن لأن الأستاذ يتعب ماديا ومعنويا فهو يستقبل تلاميذ من مستويات مختلفة:فهذا ذكي وهذا بليد،وهذا سويّ وهذا مضطربة نفسيته،هذا يرى أباه يشرب الخمر أو أمه ذات سيرة معوجّة ولابد للأستاذ من معجزة لإصلاح الخلل وكم هي المهمة صعبة.
- أشق المهن لأن دروسا يجب أن تحضّر وفروضا يجب أن تصحح وكراريس يجب أن تراقب وأعمال أخرى غير ذلك.
- وهي أشرف المهن لأن الأستاذ أبعد الناس عن الأنانية والحسد وأكثرهم إنكارا للذات فهو لايعيش لنفسه بل لأجل تلاميذه الذين ينتظرونه على مقاعدهم حاملا لهم ثمرات عمله المنهك.
- وهي أشرف المهن لأن الأستاذ مثل الورد يقصده النحل ليصنع من رحيقه أحلى الشهد ولأنه مثل النبتة الطيبة يصنع الغزال منها مسكا والدود حريرا.
- أيها البطل المجهول كفاك فخرا أن من تلاميذك من هم أسماء لامعة في مجالات مختلفة فقد صاروا أطباء ومهندسين وأساتذة وغير ذلك اقتحموا المجتمع يحاربون بالسلاح الذي مكّنتهم من التحكم فيه وهو سلاح العلم وحسن الخلق ولا نهوض للمجتمع بدونهما أما أنت فاسمك مغمور.
- أيها الإخوة والأخوات لا شك أنكم تعرفون الكثير من المشاهير في السياسة والرياضة والفن والطب وغير ذلك ولكن لا تعرفون معلميهم.
- أسأل الله للمتقاعدين الجدد أن يبارك الله في مابقي من أعمارهم وأن يمتعهم بالصحة والأمان ولإخواننا الذين لم يضعوا السلاح بعد أن يكونوا خير خلف لخير سلف وأن تتحسن ظروف عملهم بتخفيف المناهج والمواقيت حتى يؤدوا رسالتهم أفضل مما هو عليه الحال.
- لا أنسى أن أتوجه بالتهنئة للناجحين من أبنائنا وبناتنا في الشهادة والبكالوريا عامة ولأبناء عمال وأساتذة المتوسطة خاصة.
- وأخيرا رمضان كريم وأسأل الله أن يوفقنا إلى صيام نهاره وقيام ليله.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا