إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 17 فبراير 2023

جملة أو مصدر مؤول

سموا أي تركيب تذكرون محله باسمه الذي تقدمونه للتلاميذ ولا تفتحوا الباب للتساهل مع إجابات أخرى.
منشأ الخطأ هو العنوان الذي تختارونه للدرس.
عندما يكتب الأستاذ عنوان الدرس:الجملة الواقعة مفعولا به فماذا يتوقع؟ مؤكد أنهم سيستعملون لفظ جملة في إعرابهم.
اكتبوا العنوان هكذا:المفعول به الواقع جملة أو مصدرا مؤولا.
وهكذا يدرك التلاميذ أن المفعول به يقع:
1- جملة فعلية مثل: ظننتك تحضر.
2- أو جملة اسمية مجردة مثل:ظننت البضاعة ثمنها رخيص.
3- أو جملة اسمية منسوخة بفعل مثل:ظننت هذا الزواج ليس حراما.
4- أو مصدرا مؤولا باستعمال أنْ أو أنّ مثل:أريد أن أسافر.لاحظت انّ عملك منظم.
ملاحظات:
1- جملة ليس حراما إذا اعتبرناها فعلية فهي كذلك لأنها تبدأ بفعل وإذا اعتبرناها اسمية فهي اسمية في الأصل قبل دخول ليس عليها.
وأنا أوفق بين الاثنين فأقول:جملة اسمية منسوخة بفعل.
2- كلمة جملة تعني أنها مركبة من كلمتين على الأقل والجملة قد تفيد معنى تاما وقد لا تفيد.
وإذا سمى تلميذ المصدر المؤول جملة فهو على حق نحويا ولكن علينا أن نعلمه قول مصدر مؤول إعرابيا.
3- في قولنا:أتمنى أن ينجح ابنك في الامتحان نجد أن المفعول به هو أن ينجح وليس كل الجملة لأنه عند التأويل لا نستعمل إلا أن والفعل فنقول:نجاح.
أتمنى نجاحَ ابنك في الامتحان.
ألا تلاحظون أن المفعول به هو نجاح وهو يعبر عنه بأن والفعل فقط؟
ألا تلاحظون أن كلمة ابن التي كانت فاعلا لينجح صارت مضافا إليه لنجاح؟
4- إذا كان المصدر المؤول حرفه المصدري هو أنّ فإن التأويل يكون باستعمال أنّ وخبرها أما اسمها فيصير مضافا إليه.
ألاحظ أن عملك منظم.
ألاحظ تنظيم عملِك.
وإذا كان خبر أنّ ليس مشتقا فلنا خياران:
- أن نستعمل في التأويل المصدر وجود أو ما يؤدي معناه.
لاحظت أنك في أزمة.
لاحظت وجود أزمة عندك.
علمت أن اباك في الدار.
علمت وجود أبيك في الدار.
وإذا كان خبر أنّ جامدا نستعمل الطريقة الأولى أو نستوحي من معناها مصدرا.
علمت أنك أسد.
علمت كونك أسدا.
علمت شجاعتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا