التشبيه تعريفه وأركانه وأقسامه
التشبيه
1- التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.
أركان التشبيه:
أ- المشبه / ب- المشبه به / ج- أداة التشبيه /د- وجه الشبه
أ- المشبه / ب- المشبه به / ج- أداة التشبيه /د- وجه الشبه
3- أداة التشبيه قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه،يشابه، يماثل،يضارع،يحاكي).
4- وجه الشبه يكون في المشبه به أقوى وأوضح منه في المشبه.
5- التشبيه التام هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة.
أقسام التشبيه:
- أداة التشبيه إذا ذكرت فالتشبيه مرسل وإذا حذفت فالتشبيه مؤكد.
- وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل.
ووفق هذه الضوابط يكون للتشبيه أربعة أقسام:
أ- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه)،مثال:البطل كالأسد في الشجاعة.
في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل.
تشبيه مرسل ومفصل = تشبيه تام
ب- التشبيه المرسل والمجمل (عرفنا المرسل أما المجمل فهو الذي حذف منه وجه الشبه)،مثال:البطل كالأسد.
في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مرسل ومجمل.
ج- التشبيه المؤكد والمفصل (عرفنا المفصل أما المؤكد فهو الذي حذفت منه أداة التشبيه)،مثال:البطل أسد في الشجاعة.
في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل إذن هذا التشبيه مؤكد ومفصل .
د- التشبيه المؤكد المجمل وهو التشبيه البليغ وهو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما،مثال:البطل أسد.
في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل إذن هذا التشبيه مؤكد ومجمل.
تشبيه مؤكد مجمل= بليغ
ملاحظة: نقول: تشبيه مرسل ومفصل ولا نقول: تشبيه مرسل مفصل. تدريبات على التشبيه
عين نوع التشبيه فيما يأتي:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء
وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- أنت نجم في رفعة وضياء
تجتليك العيون شرقا وغربا
3- كأنك شمس والملوك كواكب
إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام .
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".
6- المال سيف ضرا ونفعا.
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.
8- كأن أخلاقك في لطفها
ورقَّة فيها نسيم الصباح
9- الناس كأسنان المشط.
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.
الجواب:
1-تشبيه تام فقد شبه الشاعر نفسه بالماء في الصفاء في حالة الرضى وتشبيه بليغ حيث شبه نفسه باللهيب في حالة السخط.
2-تشبيه غير تام فقد شبه الشاعر المخاطب بالنجم في الرفعة والضياء وهو تشبيه مؤكد (لغياب الأداة) ومفصل (لوجود وجه الشبه).
3-تشبيهان بليغان فقد شبه الشاعر ممدوحه بالشمس وشبه الملوك بالكواكب وهما تشبيهان مؤكدان (لغياب الأداة) ومجملان (لغياب وجه الشبه).
4-تشبيه غير تام فقد شُبه العالم بالسراج في الهداية وتبديد الظلام وهو تشبيه مؤكد (لغياب الأداة) ومفصل (لوجود وجه الشبه).
5-تشبيه غير تام فقد شُبه قوم عاد المُهلَكين بأعجاز النخل الخاوية وهو مرسل ومجمل.
6-تشبيه غير تام فقد شُبّه المال بالسيف في الضرر والنفع وهو تشبيه مؤكد (لغياب الأداة) ومفصل (لوجود وجه الشبه).
7-تشبيه غير تام فقد شُبهت الحمية من الأنام بالحمية من الطعام وهو تشبيه هو مرسل (لوجود الأداة) ومجمل لغياب (لغياب وجه الشبه).
8-تشبيه تام فقد شُبهت أخلاق المخاطب بنسيم الصباح في لطفه ورقته،وهو تشبيه مرسل (لوجود الأداة) ومفصل (لوجود وجه الشبه).
9-تشبيه غير تام فقد شُبه الناس بأسنان المشط وهو تشبيه مرسل (لوجود الأداة) ومجمل (لغياب وجه الشبه).
10-تشبيه غير تام فقد شُبه قلب الظالم بالحجارة في قسوتها وصلابتها وهو تشبيه مؤكد (لغياب الأداة) ومفصل (لوجود وجه الشبه).
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.