إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 29 ديسمبر 2023

أمية رسول الله

أمية رسول الله
خاصية المشاركة في فيسبوك سلبياتها أكثر من إيجابياتها.لماذا؟
الجواب هو أنها تستعمل أكثر مع المنشورات التافهة أو المنشورات المزيفة التي فيها أخطاء.
من هذه المنشورات التي تنتشر في فيسبوك انتشار النار في الهشيم منشور يدّعي فيه صاحبه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن أمّيا.
يقول صاحب المنشور:سئل أحد العلماء عن هذه النقطة  فقال  للسائل : ماذا يقول الناس ؟ فقال الرجل : يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يكن يحسن القراءة والكتابة،فقال له: كذبوا عليكم !! الله يقول في محكم كتابه : " هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن ؟ والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً، وإنما سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة .. ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي أميا نسبة إلى أم القرى ،،وذلك قول الله عز وجل "ولينذر أم القرى ومن حولها"
تعقيب:
ما فهمته أن هذا العالم فهم أن الأمية عيب ونقص في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الفهم قاده إلى قول ما قال.
بالنسبة لي أمية رسول الله كمال ومعجزة في حقه لأنه لو لم يكن أميا لثبتت عليه تهمة نقل دينه عن أديان أخرى.أما تفسير الأمي بأنه نسبة إلى أم القرى فليس منطقيا وهذه النسبة بهذا المفهوم لم تضف شيئا ذا فائدة.
دلائل واضحة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يقرأ ولا يكتب:
1- قوله تعالى: ﴿ وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ﴾ 
2- قوله تعالى:﴿ سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى ﴾ فلم يقرئه زيد ولا عمرو إنما الله.
3- وقوله تعالى:﴿ مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ ﴾ 
4- وقوله تعالى: ﴿ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ أي أنتم تعرفونني فقد عشت معكم.
5- ﴿ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ﴾ لم يقرأه عليه بشر.
6- وَفِي الْحَدِيثِ: " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين ". رواه البخاري 
7- اعتراف رسول الله نفسه لجبريل عليه السلام حين جاءه في الغار وطلب من القراءة قال له:ما أنا بقارىء.ولو كان عليه الصلاة والسلام يعرف القراءة لأجابه:ماذا أقرأ؟
8- مما رواه الإمام مسلم رحمه الله: أمره - صلى الله عليه وسلم - لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يكتب في معاهدة صلح الحديبية:(هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، فقال له المشركون: لو نعلم أنك رسول الله لما قاتلناك، لكن أكتب محمد بن عبدالله. فأمر عليا أن يمحوها، فقال علي: لا، والله لا أمحو عبارة 
رسول الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أرني مكانها))، فأراه مكانها فمحاها، وكتب ابن عبدالله).
ما معنى أرني مكانها؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا