أحكام المضارع الواقع بعد طلب

أحكام المضارع الواقع بعد طلب
1- سئلت عن إعراب جملة (زرني فأكرمك)،فأجبت السائل أن الفعل أكرم فعل مضارع منصوب بأن المضمرة لوقوعها بعد طلب (أمر) ولاقترانه بفاء السببية ولكنه رفض محتجا بقول ابن مالك رحمه الله:
والأمرُ إِنْ كَانَ بِغَيْرِ افْعَلْ فَلا‏
              تَنْصِبْ جَوَابَهُ وجَزْمَهُ اقْبَلا
السائل استشهد بقول ليس في صالحه.
تعالوا نفهم مضمون البيت.
-الأمر بغير (افعلا) يقصد به الطلب غير المحض وهو الذي يستعمل فيه اسم فعل الأمر 
أو لفظ الخبر المتضمن طلبا.
-لا تنصبه أي لا تنصب المضارع عند عدم اقترانه بالفاء.
-وجزمه اقبلا أي اجزمه إذا تحققت شروط الجزم.
شروط جزم المضارع الواقع بعد الطلب:
1-أن يأتي المضارع بعد طلب محض أو غير محض.
2-ألا يقترن هذا المضارع بالفاء.
3-أن يكون هذا المضارع مترتبا عن الطلب.
زرني أكرمْك.
المضارع بعد طلب غير محض:
1-الطلب غير المحض يكون باسم فعل الأمر أو بلفظ الخبر المتضمن معنى الطلب.
2-المضارع بعد الطلب غير المحض يرفع إذا اقترن بالفاء ويجزم إذا تجرد منها وتوفرت شروط الجزم.
مثال1:تعال فأكلـمُـك./ تعال أكلـمْـك.
مثال2:حسبك الكلام فينامُ الناس./ حسبك الكلام ينمِ الناس.
مثال3:تتوكل على الله فيُعينُـك./ تتوكل على الله يُعـنْـك.
مثال4:[یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ تِجَـٰرَةࣲ تُنجِیكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ(10) تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰ⁠لِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (11﴾ یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰ⁠لِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيم]
المضارع بعد الطلب المحض:
1-الطلب المحض يتحقق بصيغة الأمر (فعل الأمر أو المضارع المقترن بلام الأمر) أو بالنهي أوبالاستفهام أو بالتمني أو بالترجي أو بالعرض أو بالتحضيض.
2-المضارع بعد الطلب المحض ينصب إذا اقترن بالفاء ويجزم إذا تجرد منها.
شروط نصب المضارع بعد الطلب:
1-أن يأتي المضارع بعد طلب محض.
2-أن يكون هذا المضارع مترتبا عن الطلب.(أي يكون جوابا له وجزاء)
3-أن يقترن هذا المضارع بفاء السببية.
تنبيه:إذا اجتمعت هذه الشروط ينصب المضارع وإلا وجب جزمه.
مثال1:اسكتْ فأحدّ ثَـك./اسكت أحدًثْـك. لتجتهدْ فتنجحَ./ لتجتهدْ تنجحْ.
مثال2:لا تطغوا فيه فيحلَّ عليكم غضبي./لا تتكبرعلى الناس تحترمْ.
مثال3:فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ؟ / أين تسكن أزرْك؟
مثال4:يا ليتني كنت معهم فأفوزَ فوزا عظيما./ ليتك تزورني أكرمْك.
مثال5:لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلعَ إلى إله موسى./ لعلك تطيع الله يرضَ عنك.
مثال6:ألا تزورني فأكرمَك./ ألا تزورني أكرمْك.
مثال7:هلا تجتنب التدخين فتنجوَ من أذاه./ هلا تجتنب التدخين تنجُ من أذاه.
ملاحظات:
1-يكون الطلب جازما إذا صح استعمال أداة شرط.
مثال1:اجتهد تنجحْ.=إن تجتهد تنجحْ.
مثال2:لا تقترب من النار تسلمْ.=إن لم تقترب من النار تسلم.
مثال3:اغتنم فرصة تأتيك.≠ إن تغتنم فرصة تأتيك.
مثال4:لا تقترب من النار تهلكُ.≠ إن لم تقترب من النار تهلك.
2-إذا لم يكن المضارع مترتبا عن الطلب فلا ينصب ولا يجزم بل يرفع وجوبا.
مثال1:اغتنم فرصة تأتيك.(الإتيان ليس مترتبا عن الاغتنام بل هو سابق له)
مثال2:اعمل عملا تستفيدُ منه.
مثال2:لا تدن من الأسد تهلكُ.(الهلاك ليس مترتبا عن عدم الدنو)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟