يغفر لكم ذنوبكم
يغفر لكم ذنوبكم
قال تعالى:
یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هَلۡ أَدُلُّكُمۡ عَلَىٰ تِجَـٰرَةࣲ تُنجِیكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِیمࣲ(10) تُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُجَـٰهِدُونَ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَ ٰلِكُمۡ وَأَنفُسِكُمۡۚ ذَ ٰلِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ (11﴾ یَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡ وَیُدۡخِلۡكُمۡ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ ذَ ٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيم] سورة الصف
هل لاحظتم أن الفعل يغفر مجزوم ولم تسبقه أداة جزم من الأدوات المعروفة؟
صحيح،فقد جزم المضارع لوقوعه في جواب الطلب؟
ولكن أين الطلب؟
الطلب ليس هو الاستفهام لأن المغفرة لا تترتب عن الدلالة على التجارة.إذ ليس بمجرد أن يدلهم على التجارة يغفر الله لهم.
الطلب الذي سبق الفعل يغفر هو طلب غير محض (غير خالص) وهو يتمثل في الخبر المتضمن معنى الطلب (تؤمنون وتجاهدون) ويمكن تأويلهما بفعل أمر أي آمنوا... وجاهدوا...يغفرْ الله...
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.