موضوع في اللغة العربية رقم3

نموذج اختبار في اللغة العربية رقم3
السند: نص نثري
   الكتاب مرقاة إنسان حي إلى الكمال والتفوق،والكلمة المطبوعة من أثمن ممتلكات الإنسان وخير ما أخرجت الحضارة الإنسانية للدنيا.فإن فقدت الإنسانية مكتباتِها (فلن تفقد كنوزها الفنية) أو ثرواتِها الروحية فحسـب،بل ستفقد وبوجه خاص وسائل حياتها.
كل مكتبة هي قبل كل شيء مَجموعة وسائل و مناهج ، هي ذلك المكان الجليل الذي يحتفظ فيه الرجال بتجاربهم وأحاسيسهم واكتشافاتهم ومشروعاتهم.
   وحين نرجع إلى تاريخ أولئك الرواد المتألقين،الذين كانوا معالِم للرشد الإنساني،نَجد وراء عظمتهم وتفوقهم أياما وليالَي وشهورا وأعواما قضوها في محارب الكتاب،تَجعل القراءة حياتِهم كالربيع،في أي مكتبة من المكتبات تلتقي بِهم،في مؤلفاتهم التي سطورها (وهم في أصفى) وأنقى حالاتِهم الذهنية والوجدانية.وقد أودع أساتذة البشرية تراثهم في الكتب وإنك لتنعم بزمالتهم وصداقتهم حين (تجلس إليهم) في ساحة ما خلفوه من كتـب ومخلفات.فاقرأ ثم اقرأ،وتنقل كالعصفور المغرد المحبور،بين أفنان الثقافة وأغصانها،أو كن كالنحل الذي يَمتص رحيق الزهور فنعم الطالب الشغوف بالمطالعة.
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري:
ــ اقترح عنوانا مناسبا للنص. 0.5 ن
ــ كيف يغدو الكتاب وسيلة حياة لا ينبغي فقدانه ؟   1 ن
ــ هل المكتبة مجرد جلود وأوراق أم هي غير ذلك ؟   1 ن
ــ اشرح الكلمات التالية:الجليل،الرواد،المتألقون ؟    1.5 ن
البناء الفني:
ــ استخرج تشبيها و بين أثره في المعنى.  1 ن
ــ ما نوع أسلوب النص؟ دل على عبارة من النص.  1 ن
البناء اللغوي:
ــ أعرب ما تحته خط في النص. 1 ن
ــ ما وظيفة الجمل الموضوعة بين قوسين من الإعراب ؟     3 ن
ــ صغ من الفعل (علم) و( تفوق) اسم تفضيل وصيغة تعجب.   2 ن
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
السنـــد:أعزركاب للفتى سرج سابح...وخير جليس في الأنام كتاب
التعليمة:توسع في مضمون الشطر الثاني من البيت بما لا يتعدى عشرة أسطر، موظفا:أسلوب إغراء,صيغة مبالغة،تعبيرا مجازيا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟