إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم25

موضوع في اللغة العربية رقم25
النصّ: 
   توجّه عبد الرّحمن بن معاوية إلى المغرب العربي فارّا من العبّاسيّين الطّالبين دمَه،  وكان قد قُتِلَ عمُّه سليمان و نجت ابنته بأعجوبة، و كان برفقة عبد الرحمن عَبْدان وصديقٌ قديمٌ له الشّيخ حكمون. و بينما الرّكب متوغّل في أعماق الصّحراء الزّاخرة بالمخاوف تساءلت زينب: إلى أين نلجأ في فرارنا؟
   قال حكمون: إلى قبيلة وانسوس البربريّة حيث نكون فيها بمأمن من الغواشي.
على أنّ ما يُقلق الشّيخ حكمون هو ما أفضى إليه الرّجم بالغيب عن الرّحلة. فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ أيُصاب أحدهم بضَيْم؟ بئس المصيبة الشّرّ المرتقب....
   اندفع الرّكب إلى قبيلة وانسوس والشّيخ مستغرق في التّفكير،وإذا بَوَادِر الكارثة: ثلاثة أسود مفتوحة الأشداق تطلق نارا أشبه بالبراكين،فصاحت زينب وقد لمست هول الفاجعة.عبد الرّحمن هذا سيف عمّك سليمان أنقذ به نفسك! فاختطفه وغرز نصلة سيفه في لبدة الأسد فعلا زئير ارتعد لِـهَوْله أديم السّماء.واقتحمت زينب المعركة و قد طارت نفسها شعاعا على عبد الرّحمن....و لكن أحد الأسدين الباقيين نهش بأنيابه كتف عبد الرحمن فشحب لونه و نزف دمه وأصيبت يده بـِخَدَر، غير أنّه ظلّ يقاوم حتّى ردّه عنه...وفي تلك الأثناء ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء كالسّيل الجارف.إنّه وانسوس                                        كرم ملحم كرم – بتصرّف- 
                                        كتاب القراءة سنة9أ
الأسئلة:
1- البناء الفكري
ا- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ.
ب- لماذا اندفع ركب عبد الرّحمن إلى قبيلة وانسوس؟
ج- بيّن حالة الشّيخ حكمون و زينب من خلال النّص.
د- اشرح المفردات التّاليّة: متوغّل – الزّاخرة – ضيم.
2- البناء الفنّي:
ا- استخرج في الفقرة الثانية من النّصّ تعبيرا مجازيا.
ب- عبّر تعبيرا حقيقيّا عن المعنى في العبارة التّالية: ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء.
3- البناء اللّغوي:
ا- أعرب الجملة التي تحتها خطّ في النّصّ إعرابا كاملا.
ب- اذكر العنصر المحذوف في الجملة التّالية ثمّ قدّره فيها: و إذا بوادر الكارثة.
ج – ما نوع تقديم المبتدأ في الجملة التالية؟ علّلْ: فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟
4- الوضعيّة الإدماجيّة:  تخيّل أنّك شاهدت المعركة التي دارت بين عبد الرّحمن و الأسد و كُلّفت بنقل وقائعها. اكتب نصّا إخباريّا لا يتجاوز عشرة أسطر مستخدما جملا اسميّة ب:ما...إلاّ...- لولا – إذا (الفجائيّة)                           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا