إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم19

موضوع في اللغة العربية رقم19
النص:
   هَدَفُ الحَيَاةِ تَرْبِيَةَ النُفُوسِ التي (تتحقّقُ بواسطةِ تربيةِ العقولِ) بالتفكيرِ والتثقيف, وتربيةُ الأخلاقِ بمغالبةِ المصاعبِ,وبالثبات على مطلبينِ؛أنْ يسموَالمرءُ بذاتهِ ما استطاعَ ,وأنْ يسمو بالمجتمعِ.وما المَطْعَمُ والمَشْرَبُ,ولا الصحّةُ والعافيةُ,ولا الأرزاقُ والخيراتُ, ولا الأعمارُ التي تَقْصُرُ أو تطُولُ إلاّ وسائلَ نحو هذا الهدفِ؛تربيةِ النفوسِ,أعني تربيةَ العقولِ والأخلاقِ.
   وأحْسِبُ سبيلَ رياضةِ العقولِ معروفاً؛دروسُ المدارسِ ومحاضراتُ الجامعاتِ والمعاهدِ,وتتبّعُ خطواتِ العلمِ وبدائعِ الفنِّ والأدبِ,فيما يكتبهُ أويقولُه أصحابُها المبدعونَ, مع تعمّق للأحداثِ والأشياءِ.
   لكنْ ما السبيلُ إلى تربية الأخلاق؟كيفَ(يربّي الأفراد والجماعات) على مغالبة المصاعبِ,وعلى الشجاعةِ والإقدامِ في مجالِ المروءاتِ والفضائلِ حتى يسموَ الفردُ بذاتهِ؟قد تقولُ: تعاليمُالدينِ.وهذا صحيحٌ أوتقولُ:القدوةُ الحسنةُ.وهذا صحيحٌ أيضاً .ولكنْ يبقى بعدَ هذا كلّهِ سبيلُ التجاربِ,وسبيلُ الشدائدِ,فهي أستاذٌ جيّدٌ دروسُهُ علميّةٌ مفيدةٌ.
                                                            محمّد توفيق دياب
الأسئلة:
البناء الفكري:( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: 1.5 ن
(دور التجارب في تربية النفوس- دور العلم في تربية النفوس)
2 – ما هو هدف الحياة في نظر الكاتب؟ 1.5 ن
3 – هات معاني المفردات الآتية:( يسمو- القدوة - الفضائل) 03 ن
البناء الفنّي:( 02 نقطتان)
استخرج من السطر الأخير تشبيها وبيّن نوعه واشرحه.
البناء اللّغوي:( 04 نقاط)
1 – أعرب ما تحته خط في النص. 01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين من الإعراب  02 ن
3 – استخرج من النص تقدّم فيها المفعول به وبيّن السبب. 01 ن
الوضعية الإدماجية:( 08 نقاط )
قيل:" الشدائد محكُّ الرجال "
أنشئ نصّاً حجاجياً تقنع فيه غيرك بأهميّة الشدائد في حياة الإنسان مستعملا:(أسلوبا إغرائيا – أسلوبا تحذيريا – صيغتي مبالغة – صيغة تعجّب– أسلوب تشبيه)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا