عود الضمير
سمعت وما زلت أسمع كثيرا من مقدمي نشرات الأخبار هذا الخطأ اللغوي:
لدى وصوله إلى المطار صرح الرئيس الجزائري قائلا......
والصواب هو: صرح الرئيس الجزائري لدى وصوله إلى المطار قائلا............:
والسبب هو أن الضمير (الهاء) في الجملة الأولى عائد على متأخر وهذا لا يصح.والصحيح هو عودة الضمير على متقدم عليه.
1-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على متكلم أو مخاطب فلا حاجة له إلى اسم قبله يعود عليه.
مثال:أعمل كل يوم عدا الجمعة.قد أتقنتَ عملك.
توضيح:الضمير المستتر في الفعل أعمل (أنا) والضمير المتصل في الفعل أتقن (التاء) لا يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.
2-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على غائب فإنه يحتاج إلى اسم قبله يسمى المرجع يعود عليه.
مثال:الوالد عاد من سافره. الوالدان عادا من سفرهما.
توضيح: الضمير المستتر في الفعل عاد (أنا) والضمير المتصل في الفعل عادا (ألف الاثنين) يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.(الوالد والوالدان على الترتيب)
3-الأصل أن يعود الضمير على اسم متقدم عليه لفظا ورتبة ومطابق له في اللفظ والمعنى.
مثال: أحضر التلميذ كتابه. أحضر التلميذان كتابيهما. أحضر التلاميذ كتبهم.
أحضرت التلميذة كتابها. أحضرت التلميذتان كتابيهما. أحضرت التلميذات كتبهنّ.
تنبيهات:
أ- المرجع (التلميذ) فاعل فهو سابق للضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر قبله وفي الرتبة لأن الفاعل يسبق المفعول به في الترتيب والضمير متصل بالمفعول به المتأخر.
ب- يقصد بتقدم المرجع لفظا تقدمه في الكلام حقيقةً وبتقدمه رتبةً تقدمه في الترتيب الأصلي.
4-وقد يعود إِلى اسم متأخر عنه لفظا لا رتبة،مثال: حقّق تأهله فريقنا الوطني.
تنبيه:المرجع (فريق) فاعل وهو متأخر عن الضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر بعده أما في الرتبة فالفاعل يسبق المفعول به في الترتيب الأصلي والضمير متصل بالمفعول به المتقدم.
5-وقد يكون المرجع متقدما على الضمير معنى لا لفظا،مثال:احترم والديك يكن خيرا لك.(أي يكن الاحترام خيرا لك)
توضيح:الضمير في (يكن) يعود على اسم هو (الاحترام) مفهوم من الفعل احترم.
6-وقد لا يذكر المرجع لا لفظا ولا معنى،مثال:{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود:44
توضيح:الضمير في (استوت) يعود على (السفينة) ولكن المرجع غير مذكور بلفظه أو بمعناه.
7-الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه..
مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على المضاف إليه لأنه أقرب مذكور.
8-إذا سبق الضمير بمضاف ومضاف إليه فإنه يعود على أحدهما حسب السياق.
مثال1:حارس المزرعة يقف في مدخلها.
توضيح:الضمير المستتر في (يقف) يعود على المضاف والضمير المتصل (الهاء) يعود على المضاف إليه.
مثال2:يعجبني صوت المطر ينهمر.
توضيح:الضمير المستتر في (ينهمر) يعود على المضاف إليه.
9-قد يعود الضمير على مرجع يوافقه لفظا لا معنى،مثال:وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ. المؤمنون:13
توضيح:الضمير في (جعلناه) يعود على (الإنسان) باعتبار اللفظ لا باعتبار المعنى لأن المجعول ليس هو الإنسان بل هو النطفة.
10- قد يستعمل المرجع للمفرد والمثنى والجمع وفي هذه الحالة:
- يجوز للضمير أن يوافقه في المعنى إذا قصدنا هذا المعنى.
مثال: أكرم من زارك.أكرم من زاراك.أكرم من زاروك.
أكرم من زارتك.أكرم من زارتاك.أكرم من زرنك.
توضيح:نلاحظ في هذه الأمثلة أن العائد طابق الاسم الموصول في العدد.
- ويجوز أن يوافقه في اللفظ،مثال:أكرم من زارك.
توضيح:قد يقصد هنا المفرد أو المثنى أو الجمع بنوعيهما.
الإظهار بدل الإضمار:
1-استعمال ضمير حيث يطلب استعماله يفيد في الدلالة على المعنى واختصار الكلام ولكن في بعض الحالات يتمّ اللجوء إلى استعمال الاسم الظاهر بدل الضمير.
2-من الحالات التي يكون فيها الإظهار بدل الإضمار:
أ- بيان حكم شرعي، مثال: قال تعالى:﴿مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لّلْكَافِرِينَ﴾ البقرة: 98
توضيح: بدل أن يقول (له) قال (للكافرين) للدلالة على حكم شرعي (تكفير من يعادي الله والملائكة والرسل)
ب- بيان حكم عام، مثال:قال تعالى:﴿وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ [الأعراف:170
توضيح: لو قال (أجرهم) لأفاد أن الأجر فقط لمن يتمسك بالكتاب ويقيم الصلاة ولكن لما قال (للمصلحين) أفاد أن كل إصلاح له جزاؤه.
ج- دفع التوهّم،مثال:اللهمّ ارحم آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا ومشايخنا وأصدقاءنا وأبناء المسلمين.
توضيح: لو قال (أبناءهم) لتوهّم القارىء أو السامع أنهم أبناء الأصدقاء (آخر اسم) فلزم إظهار الاسم المقصود بدل الإضمار.
لدى وصوله إلى المطار صرح الرئيس الجزائري قائلا......
والصواب هو: صرح الرئيس الجزائري لدى وصوله إلى المطار قائلا............:
والسبب هو أن الضمير (الهاء) في الجملة الأولى عائد على متأخر وهذا لا يصح.والصحيح هو عودة الضمير على متقدم عليه.
1-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على متكلم أو مخاطب فلا حاجة له إلى اسم قبله يعود عليه.
مثال:أعمل كل يوم عدا الجمعة.قد أتقنتَ عملك.
توضيح:الضمير المستتر في الفعل أعمل (أنا) والضمير المتصل في الفعل أتقن (التاء) لا يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.
2-إذا دل الضمير المتصل أو المستتر على غائب فإنه يحتاج إلى اسم قبله يسمى المرجع يعود عليه.
مثال:الوالد عاد من سافره. الوالدان عادا من سفرهما.
توضيح: الضمير المستتر في الفعل عاد (أنا) والضمير المتصل في الفعل عادا (ألف الاثنين) يحتاجان إلى مرجع يعودان إليه.(الوالد والوالدان على الترتيب)
3-الأصل أن يعود الضمير على اسم متقدم عليه لفظا ورتبة ومطابق له في اللفظ والمعنى.
مثال: أحضر التلميذ كتابه. أحضر التلميذان كتابيهما. أحضر التلاميذ كتبهم.
أحضرت التلميذة كتابها. أحضرت التلميذتان كتابيهما. أحضرت التلميذات كتبهنّ.
تنبيهات:
أ- المرجع (التلميذ) فاعل فهو سابق للضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر قبله وفي الرتبة لأن الفاعل يسبق المفعول به في الترتيب والضمير متصل بالمفعول به المتأخر.
ب- يقصد بتقدم المرجع لفظا تقدمه في الكلام حقيقةً وبتقدمه رتبةً تقدمه في الترتيب الأصلي.
4-وقد يعود إِلى اسم متأخر عنه لفظا لا رتبة،مثال: حقّق تأهله فريقنا الوطني.
تنبيه:المرجع (فريق) فاعل وهو متأخر عن الضمير (الهاء) في اللفظ بحيث ذكر بعده أما في الرتبة فالفاعل يسبق المفعول به في الترتيب الأصلي والضمير متصل بالمفعول به المتقدم.
5-وقد يكون المرجع متقدما على الضمير معنى لا لفظا،مثال:احترم والديك يكن خيرا لك.(أي يكن الاحترام خيرا لك)
توضيح:الضمير في (يكن) يعود على اسم هو (الاحترام) مفهوم من الفعل احترم.
6-وقد لا يذكر المرجع لا لفظا ولا معنى،مثال:{وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود:44
توضيح:الضمير في (استوت) يعود على (السفينة) ولكن المرجع غير مذكور بلفظه أو بمعناه.
7-الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه..
مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على المضاف إليه لأنه أقرب مذكور.
8-إذا سبق الضمير بمضاف ومضاف إليه فإنه يعود على أحدهما حسب السياق.
مثال1:حارس المزرعة يقف في مدخلها.
توضيح:الضمير المستتر في (يقف) يعود على المضاف والضمير المتصل (الهاء) يعود على المضاف إليه.
مثال2:يعجبني صوت المطر ينهمر.
توضيح:الضمير المستتر في (ينهمر) يعود على المضاف إليه.
9-قد يعود الضمير على مرجع يوافقه لفظا لا معنى،مثال:وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ. المؤمنون:13
توضيح:الضمير في (جعلناه) يعود على (الإنسان) باعتبار اللفظ لا باعتبار المعنى لأن المجعول ليس هو الإنسان بل هو النطفة.
10- قد يستعمل المرجع للمفرد والمثنى والجمع وفي هذه الحالة:
- يجوز للضمير أن يوافقه في المعنى إذا قصدنا هذا المعنى.
مثال: أكرم من زارك.أكرم من زاراك.أكرم من زاروك.
أكرم من زارتك.أكرم من زارتاك.أكرم من زرنك.
توضيح:نلاحظ في هذه الأمثلة أن العائد طابق الاسم الموصول في العدد.
- ويجوز أن يوافقه في اللفظ،مثال:أكرم من زارك.
توضيح:قد يقصد هنا المفرد أو المثنى أو الجمع بنوعيهما.
الإظهار بدل الإضمار:
1-استعمال ضمير حيث يطلب استعماله يفيد في الدلالة على المعنى واختصار الكلام ولكن في بعض الحالات يتمّ اللجوء إلى استعمال الاسم الظاهر بدل الضمير.
2-من الحالات التي يكون فيها الإظهار بدل الإضمار:
أ- بيان حكم شرعي، مثال: قال تعالى:﴿مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لّلْكَافِرِينَ﴾ البقرة: 98
توضيح: بدل أن يقول (له) قال (للكافرين) للدلالة على حكم شرعي (تكفير من يعادي الله والملائكة والرسل)
ب- بيان حكم عام، مثال:قال تعالى:﴿وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ [الأعراف:170
توضيح: لو قال (أجرهم) لأفاد أن الأجر فقط لمن يتمسك بالكتاب ويقيم الصلاة ولكن لما قال (للمصلحين) أفاد أن كل إصلاح له جزاؤه.
ج- دفع التوهّم،مثال:اللهمّ ارحم آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا ومشايخنا وأصدقاءنا وأبناء المسلمين.
توضيح: لو قال (أبناءهم) لتوهّم القارىء أو السامع أنهم أبناء الأصدقاء (آخر اسم) فلزم إظهار الاسم المقصود بدل الإضمار.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.