هل هي استعارة مكنية؟
سؤال من حاج إبراهيم قرزو:
يقول الشاعر: وكسوه من الفخر ثيابا
طبعا هنا مجاز ولكن هل هو استعارة مكنية أم تصريحية؟
حسب قراءتي لها فهي مكنية،شبه الدهر بالإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (كسوه،ثياب)،والله أعلم.فما رأيك ؟
الجواب:
1- هذا الشطر من قصيدة لأمير الشعراء يخاطب فيها العمال.
2- هذه أبيات من القصيدة:
- أَينَ أَنتُم مِن جُدودٍ...خَلَّدوا هَذا التُرابا
- قَلَّدوهُ الأَثَرَ المُع...جِزَ وَالفَنَّ العُجابا
- وَكَسَوهُ أَبَدَ الدَه... رِمِنَ الفَخرِ ثِيابا
3- أوافقك الرأي على أنها استعارة مكنية ولكن المشبه ليس هو الدهروإنما هو الضمير (الهاء) في (كسوه) الني تعود على التراب الذي يقصد به الوطن،شبهه بالإنسان وحذف المشبه به وذكر المشبه والقرينة هي (كسوه).
4- وهناك تشبيه بليغ حيث شبه الفخر بثياب وحذفت الأداة ووجه الشبه.
يقول الشاعر: وكسوه من الفخر ثيابا
طبعا هنا مجاز ولكن هل هو استعارة مكنية أم تصريحية؟
حسب قراءتي لها فهي مكنية،شبه الدهر بالإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (كسوه،ثياب)،والله أعلم.فما رأيك ؟
الجواب:
1- هذا الشطر من قصيدة لأمير الشعراء يخاطب فيها العمال.
2- هذه أبيات من القصيدة:
- أَينَ أَنتُم مِن جُدودٍ...خَلَّدوا هَذا التُرابا
- قَلَّدوهُ الأَثَرَ المُع...جِزَ وَالفَنَّ العُجابا
- وَكَسَوهُ أَبَدَ الدَه... رِمِنَ الفَخرِ ثِيابا
3- أوافقك الرأي على أنها استعارة مكنية ولكن المشبه ليس هو الدهروإنما هو الضمير (الهاء) في (كسوه) الني تعود على التراب الذي يقصد به الوطن،شبهه بالإنسان وحذف المشبه به وذكر المشبه والقرينة هي (كسوه).
4- وهناك تشبيه بليغ حيث شبه الفخر بثياب وحذفت الأداة ووجه الشبه.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.