موضوع في اللغة العربية رقم2

 نموذج اختبار في اللغة العربية رقم2
النـص:
     إنَّ الصَدَاقةَ (هي الثمرةُ) الشهيّةُ للحياةِ,فَكُونُوا أيّها الشبابُ أصدقاءَ للّـهِ تَشْعُرُوا بمَعْنَى الحَقِّ,وكُونُوا أصدقاءَ للنـاسِ تشعروا بمعنى الخير,وكونوا أصدقاء للأشياءِ تشعروا بمعنى الجمالِ.وهل في الحياةِ أشرفُ وأغْلى منْ هذهِ المعاني الثلاثةِ؛الحقّ والخير والجمال؟
     أيّها الأصدقاءُ أتودّونَ أنْ تعرفوا الطريقَ إلى السعادةِ التي مِنْ شعوركم بمعاني الحقّ والخير والجمال؟
     أتودّون أنْ ندلّكم على المفتاحِ الذي تفتحونَ بهِ هذا الكتابَ؟اِعْلموا أنَّ مفتاحَ السعادةِ أو الشعورَ بهذهِ المعاني الثلاثةِ هوالإيمانُ باللّهِ.أجل,الإيمانُ هوأوّلُ خُطْوةٍ مِنْ خُطواتِ السعادةِ البشريّةِ ,ومتى اِسْتراحت النفسُ وعَمَرَها الإيمانُ باللّهِ شعرَالإنسانُ المؤمنُ بأنَّ العزّةَ للّه جميعاً وأنّ الخيرَ في أنْ تَدَعَ الأمورَ كلَّها للّه يَصْرِفُها كيفَ يشاءُ.وهنا يشعرُ الإنسانُ بجلالِ هذا المعنى وهو معنى الحقّ.    
                                                  الدكتور عبد اللّطيف حمزة
الأسئــــــلة :
1 ) البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – اختر العنوان المناسب للنص من العنوانين الآتيين: ( 02 ن )
     * الشعور بالحق و الخير و الجمال مفتاح السعادة.
     * الصداقة ثمرة الحياة السعيدة.
2 – هات أضداد ما يلي من النص:(الشقاء– المغلاق- الذلّة)  ( 03 ن )
3 – ما هي أوّل خطوة من خطوات السعادة حسب النص؟ ( 01 ن )
2 ) البناء اللّغويّ:( 04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. (1.5 ن)     
2 – بيّن وظيفة الجملة التي بين قوسين في النص . ( 01 ن )
3 – استخرج من النص اسم تفضيل و حدّد وزنه و فعله.( 1.5 ن )
3 ) البناء الفنّي:( 02 نقطة)
1 – ما هو أسلوب النص ؟ بيّن ذلك . ( 01 ن )
2 – استخرج من النصّ استعارة و بيّن نوعها ( 01 ن )
4) بناء الوضعية الإدماجيّة:( 08 نقاط)
" سعادة المؤمن في إيمانه باللّه ".
اكتب مقالا اجتماعيا تدعو فيه الناس إلى فضل الإيمان بالله مقتبسا ذلك من القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة,موظّفا أساليب الإغراء والتحذير وصيغ المدح و التعجّب. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟