إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم33

موضوع في اللغة العربية رقم33
النص:
   الشباب هم أغلى ما تملك الأمة من طاقاتها البشرية،فهم في مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب قوة احتياطية تعدّ نفسها لتسلم مهام الحياة،وكيفما يكن الشباب يكن مستقبل الأمة،وعما قريب يتسلمون شؤون الحياة بأكملها،لذا فإن العناية بجيل الشباب ورعايته جزء من التخطيط لمستقبل الاُمة،والحرص على مكانتها .
   وإن التفكير باستيعاب طاقات الشباب،من خلال المؤسسات الشبابية،ورعاية طاقاتهم،وتنمية قدراتهم وملكاتهم،مسؤولية الدولة والمجتمع والأسرة،كما أن طاقة الشباب الجسدية والفكرية والنفسية،إن لم توجه وتوظف،تتحول إلى عمليات هدم وتخريب في المجتمع، بل وتنعكس على كيان الفرد نفسه انعكاساًسلبياً .
   إن الأهمية الكبرى لطاقة الشباب،ومخاطر إهمالها،وعدم توجيهها ورعايتها،هي التي دعت الدول إلى تأسيس وزارة خاصة بالشباب، تكون مهمتها رعاية الشباب،وتوجيه طاقاتهم والاهتمام بمواهبهم وميولهم
.
   ويمتاز الشباب في هذه المرحلة بالحيوية،والقوة الجسدية،لذا فإن تنمية روح الفتوة والرياضة مسألة أساسية،لإنقاذهم من الميوعة والتحلل،بفتح النوادي الرياضية،والملاعب،والمسابح،وساحات السباق،وإقامة المسابقات الرياضية،ورصد الجوائز،وقد اعتنى الإسلام عناية فائقة بالرياضة،والتربية البدنية ، وإعداد جيل قوي
.
   والرياضة كما هي تربية وإعداد جسدي،فإنها تربية وإعداد أخلاقي، فهي تربية على أخلاقية القوة والفتوَّة،واحترم المنافسة،وتفوُّق الآخرين ،وانضباط أخلاقي في التعامل مع القوة وجمال الجسم،بعيداً عن الغرور والاستعلاء
.
   وقد وجه الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم - السباق بنفسه، فسبق،وسُبق فرسه، ورصد الجوائز للمتسابقين ومنحها للمتفوقين، فقد كان- صلى الله عليه وآله- (يشجع الرياضة)،ويدعو لها،ويكافئ عليها.
   فالرياضة من أولى وسائل توفير القوة واللياقة البدنية التي دعا إليها القرآن بقوله تعالى:"وَأَعِدُّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ".الأنفال:60،ولذا فإن جيل الشباب يجب (أن يتمتع بالقوة) والفتوة والفروسية بعيداً عن الميوعة والتسكع .
                                   عن الأنترنت
الأسئلة :
الجزء الأول:  (12نقطة)
البناء الفكري:(06نقاط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- مت هو سبب اهتمام الدول بصحة شبابها العقلية والجسدية؟
3- ما هي الأخلاق التي يجب أن تغرسها الرياضة في ممارسيها؟
4-هات مرادف الكلمتين الآتيتين:رصد / الاستعلاء
5-هات من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : إهمال ـ احتقار
البناء الفني: (02نقطتان)
1- استخرج من الفقرة الأخيرة أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
2- ركّب جملة تشتمل على استعارة مكنية باستعمال كلمة (الشباب).
البناء اللغوي: (04نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص:يكن/انعكاسا.
2- ما محل (موقع) الجملتين بين قوسين من الإعراب: يشجع الرياضة - أن يتمتع بالقوة
3- استخرج من النص جملة موصولة وبين نوع صلتها.
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية: (08نقاط)
السند: صارت الميادن الرياضية قبلة الشباب الذي يحب ممارسة الرياضة.
التعليمة:
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تحدث فيها الشباب على ممارسة الرياضة مبرزا فوائدها المختلفة،مدعما ذلك بما فهمته من النص،وموظفا بعض أساليب الإنشاء والتشبيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا