الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم30

موضوع في اللغة العربية رقم30
النص:
يا عاذرا لامْرِئ قد هام في الحَضَـر
                             وعاذِلا لـمُحبِّ البَدْو والقَفَرِ
لا تذْمُمَنَّ بيوتا (خفَّ مَحْمَلُـهـا)
                      وتـمدحَنَّ بيوت الطّّيـن والحَجَـر
لو كنتَ تعلم ما في البدْو تعْذُرُنـي
            لكنْ،جهِلتَ وكم في الجهل من ضَرَرِ
ترابُها المسكُ بل أنقى و جاد بـهـا
                     صوْبُ الغمـائم  بالآصـال والبُكَرِ
نلقَى الخيامَ (و قد صُفّتْ بها) فغَدَتْ
                   مثل السّمـاء زهَتْ بالأنجُـم الزُّهُـرِ
أنعامُنا إن أتتْ  عند العشيّ تَخَـلْ
                       أصواتَـها كدويّ الرّعد بالسَّحّــرِ
سفائنُ البرِّ ، بل أنجى  لراكـبهـا
               سفائن البحر كم فيهـا  من  الخطـر
ما في البداوة من عيب تُذَمّ بــه
                      إلاّ الـمروءةُ والإحسـانُ بالبِــدَر
و صحّةُ الجسم فيها غيرُ خافـيّـة
              والعيبُ و الدّاءُ مقصورٌ على الحَضَـر
                                      الأمير عبد القادر
عاذرا: اسم فاعل من العُذر و هو الحجّة التي يُعتذر بها.
عاذلا: اسم فاعل من العذل و هو اللّوم -  القفر: الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كَلَأ.
الأسئلة:
البناء الفكري:
- ضع عنوانا للمقطوعة الأولى من القصيدة.
- استخرج من النّصّ مظهرين من مظاهر جمال البادية.
- ما هي المزايا التي يكنّها الشاعر للرّيف؟
- اشرح: هام- فغدت – تخََلْ.
البناء الفنّي:
- استخرج من القصيدة الشعرية محسنا بديعيا وبيّن نوعه نوعه.
- قطّع البيت الثاني.
البناء اللّغوي:
بيّن محلّ إعراب ما بين قوسين في النّصّ و أعرب ما تحته خطّ.
استخرج جملة نعتيّة في البيتين الأخيرين واذكر المعنى الذي أفادته.
الوضعيّة الإدماجيّة:
الرّيف مصدر الثّروة و الخيرات،والمدينة منبع العلم و المعرفة.
- أنجز فقرة في حدود عشرة أسطر حول هذه الفكرة معتمدا الحجاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا