إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موضوع في اللغة العربية رقم23

موضوع في اللغة العربية رقم23
النص:
   وفي رأيي أنّ مهنة التعليم أشرف المهن,وأشقّها على الإطلاق؛فأمّا أنّها أشرف المهن, فلأنّها أبعدها عن الأنانية,وأشدّها إنكارا للذات,ألا ترى كيف أنّ المعلم لا يعيش لنفسه بل لتلاميذه؟ولا يدرس ويتعلّم و ينقّب ويسهر اللّيل,إلاّ ليحمل ثمرات عمله المنهك إلى هؤلاء الذين ينتظرونه على مقاعد المدرسة في الصّباح,حتى إذا انتهت السنة مضى من أمامه فوج وحلّ محلّه فوج جديد, يعاود المعلّم معه سيرته الأولى.
   وهكذا تمرّالأجيال تحت نظرالمعلّم,فينشأ منها الأبطال والشعراء والمصوّرون والأدباء,يقتحمون الحياة يحاربون بالسلاح الذي وضعه في أيديهم ذلك البطل المجهول, أمّا هم فأسماء برّاقة في شتّى آفاق الحياة,وأمّا هو فلا يزال ينشئ أجيالا جديدة,واسمه مغمور.
   أمّا أنّها أشقّ المهن,فلأنّ الساعات التي يعمل فيها المعلّم لا تبيح له راحة,أو هدنة؛فهو أبدا يشرح,ويتكلّم ويناقش,(وعشرات الآذان مصغية إلى كلماته).
   وهو يواجه في كلّ ساعة مشكلة من هذه المشاكل الصغيرة التي لا يشعر بها سائر الناس,فهناك التلميذ المجدّ ينتظره على هفوة (تبدر منه),ولا بدّ للمعلّم من التدبّر والحيطة والانتباه,وهناك التلميذ البليد ينظر ولا يرى,ويصغي ولا يفهم,فلا بدّ للمعلّم من إيقاظه, وبعث الحياة في جسمه المتراخي,وهناك التلميذ الذي يرى أباه تعوّجت سيرته ,وأمّه تشتم,وأخاه يسرق,ولا بدّ للمعلّم من تهذيبه,وإحلال نفسه محلّ أبيه وأخيه وبيته جميعا,هذا إلى دروس يجب (أن تحضّر),وفروض وامتحانات وواجبات يجب أن تصحّح, فمهنته مرهقة لا يشعر بها,ولا يدرك حقيقتها إلاّ من مارس مهنة التعليم.
   (هذه الحياة الشاقة),هذه المهنة الشريفة,هذه الناحية المنعزلة عن ضجيج الحياة وصخبها,أين نحن من إدراكها وسبر غورها؟ بل أين نحن من تقديرها,ورفعها إلى المنزلة التي تستحق؟
   أيّها المعلّمون!حسبكم فخرا,وجزاء,وشرفا أنّ العالم صنيع أيديكم!.
الأسئلة:
البناء الفكريّ: ( 06 نقاط )
1 – اخترالعنوان المناسب للنص من العناوين الآتية. (6ن)
(المعلّم في العصر الجاهلي – المعلّم الارستقراطي- النظرة الاقتصادية للمعلّم)
2 – من المقصود بالعبارتين الآتيتين؟:
* البطل المجهول * يصغي و لا يفهم    01 ن
3 – هات أضداد ما يلي من النص:
(أَوْضَعُ,إثباتا,بارز,الغفلة,استقامت)   2.5 ن
4 – استخرج كلمة واحدة من النص لكلّ عبارة ممّا يأتي:
* حبّ الذات  * فترة توقّف عن أيّة حركة   * هي أشرف المهن وأشقّها على الإطلاق   1.5 ن
البناء اللّغويّ: ( 04 نقاط )
1 – أعرب ما فوق الخط في النص(هناك– جميعا)   01 ن
2 – بيّن محلّ ما بين القوسين في النص من الإعراب   02 ن
3 – استخرج من النص جملة فيها تنازع.   0.5 ن
4 – استخرج من النص جملة فيها تخصيص.  0.5 ن
البناء الفنّيّ: (02 نقطتان)
1 – استخرج من النص تورية وبيّن أثرها في المعنى   01 ن
2 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبيّن غرضه     01 ن
الوضعية الإدماجيّة: 08 نقاط )
"من الواجب أن نعترف بمن أسدى إلينا معروفا أو صنع لنا جميلا "
اكتب نصّا من عشرة أسطر بأسلوب إنشائيّ تخبر فيه عن حقيقة الاعتراف بصاحب الفضل مخاطبا بكلامك
جمهور التلاميذ موظّفا أساليب الإغراء و التحذير و التشبيه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا