إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 25 سبتمبر 2021

رأي العلماء في ميراث الجد مع الإخوة

رأي العلماء في ميراث الجد مع الإخوة
أبو حنيفة رضي الله عنه يعتبر الجد بمنزلة الأب فيحجب الإخوة جميعا.
الجمهور يُورّثون الإخوة الأشقاء أو لأب مع الجد لأنه لا يحجب إلا الإخوة لأم.
ميراث الجد مع الإخوة عند الجمهور:
ميراث الجد مع الإخوة عند الجمهور:
عند اجتماع الجد مع الإخوة الأشقاء أو لأب فإنه لا يحجبهم بل يقاسمهم لأنه يساويهم في درجة الانتماء للميت فهو من جهة الأب (أب أب الميت) وهم أيضا (ابن أب الميت) فيعتبر كأخ مثلهم ولكنه يرث أفضل منهم إذ يكون له الخيار في اختيار الأفضل له
الإخوة لأم يحجبهم الجد فلا يرثون معه
عند وجود أخت أو أكثر فإنه يعصّبهن فيرثن معه بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين لأنه بمثابة أخ لهن كما قلت.
عند اجتماع أشقاء وإخوة لأب فإن الإخوة لأب يعطى لهم نصيبهم ثم يحجبون وينقل نصيبهم إلى الأشقاء.
ملاحظات:
1- الجد المعني بالميراث هو الجد الصحيح الذي يدلي بنسبه بواسطة ذكر (أب الأب ولو علا)
2- الجد يحجب الإخوة لأم ولا يحجب الأشقاء ولا الإخوة لأب.
3- المعروف أن الإخوة لأم لا يرثون إلا في حالة الكلالة (لم يترك الميت فرعا وارثا ولا أصلا وارثا) لأنه بوجود الفرع الوارث والأصل الوارث يحجبون.
4- الإخوة المقصودون في هذا البحث يجب أن يكونوا من صنف واحد (أشقاء أو لأب) سواء كانوا ذكورا أو إناثا أو مختلطين.
5- هناك مسائل يجتمع الجد مع الإخوة وصاحب فرض أو أكثر. وفي هذه الحالة يرث الجد بالسدس أو ثلث الباقي بعد أصحاب الفروض أو المقاسمة مع الإخوة كأنه أخ لهم.وللجد حق اختيار الطريقة التي تعطيه أفضل حظ.
6- وهناك مسائل لا نجد فيها صاحب فرض مع الجد والإخوة.وفي هذه الحاة يرث الجد بثلث كامل التركة أو المقاسمة.وللجد الخيار بين الطريقتين.
ميراث الجد عند وجود إخوة وصاحب فرض أو أكثر:
يعطى أصحاب الفروض فروضهم:
1- وإذا بقي السدس فليس للجد حق الخيار فعليه أن يأخذه ويسقط حق الإخوة من الميراث.
مثال:هلك هالك وترك بنتين وأما وجدا وأخوين.
2- وإذا بقي أقل من السدس أو لم يبق شيء فمن حق الجد أن يطالب بسدسه فيعطى له حتى ولو عالت المسألة ونقص نصيب الورثة أما الإخوة فلا تعول المسألة من أجلهم وليس لهم شيء.
مثال: هلكت هالكة وتركت زوجا وبنتين وجد وثلاثة إخوة.
3- وإذا بقي أكثر من السدس  فللجد حق الخيار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا