في سورة الفجر

في سورة الفجر نعرب (إرم) بدلا أو عطف بيان مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
ونجد النعت (ذات) جامدا لكنه مؤول بمشتق (صاحبة)
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ{6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ
ونعرب (ثمود) اسما معطوفا مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
وفرعون نعرب نفس إعراب ثمود
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ{6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ{7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ{8} وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ{9} وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ
ونعرب عذاب مفعولا مطلقا وهو ليس مصدرا للفعل عذّب لأن مصدرع تعذيب ولهذا نسمي عذاب مع الفعل عذّب اسم مصدر
ونفس الملاحظة مع وثاق لأن مصدر أوثق هو إيثاق
فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ{25} وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟