مسألة في الميراث
هلك هالك وترك زوجة وأما وبنتا وبنت ابن وجدا وأخا شقيقا.
للزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث
للأم السدس لوجود الفرع الوارث
للبنت النصف لانفرادها وعدم وجود معصّب لها (ابن)
لبنت الابن السدس تكملة للثليثين لوجود بنت معها ولعدم وجود معصّب لها (ابن ابن)
المسألة من 24 لوجود 6 و8 في المقامات
نقسم التركة بدون الجد والشقيق.
تأخذ الزوجة 3 من 24 والأم 4 من 24 والبنت من12 من 24 وبنت الابن 4 من 24 المجموع 23 ويبقى1 من 24 فهل يأخذه الجد وهو أقل من السدس الذي هو 4؟ الجواب لا،لأن الجد لا بد ألا يقل نصيبه عن السدس
1- إذا ورّثنا الجدّ بالسدس نعطيه 4 وتعول المسألة إلى أصل جديد هو 27 فتأخذ الزوجة 3 من 27 والأم 4 من 27 والبنت 12 من 27 وبنت الابن 4 من 27 والجد 4 من 27
2- إذا ورّثنا الجدّ بثلث باقي التركة يأخذ أقل من السدس (ثلث الواحد)
3- إذا ورّثنا الجدّ بالمقاسمة يأخذ هو نصف الواحد ويأخذ الشقيق النصف الثاني وهنا أخذ الجد أقل من السدس أيضا.
نلاحظ هنا أن الجد لا يرث بثلث الباقي أو بالمقاسمة لأنهما أعطياه أقل من السدس لذلك هو يرث السدس ولا يبقى للشقيق شيء لأنه عاصب.
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأحد، 26 سبتمبر 2021
مسألة :هلك هالك وترك زوجة وأما وبنتا وبنت ابن وجدا وأخا شقيقا.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.