من مظاهر الوصل والفصل2

من مظاهر الوصل والفصل
مسألة2:تتابع ضميران متصلان عاملهما واحد أوّلهما أعرف من الثاني وليس في محل رفع والثاني خبر في الأصل:
موقف العلماء:اختلفوا بين الوصل والفصل،مثل:ظننتكه ،ظننتك إياه.
لاحظوا:
-
اجتماع الكاف والهاء وهما ضميران متصلان
-
الكاف أعرف من الهاء
-
الكاف ليست ضمير رفع لأنها كاف المخاطب
-
الهاء مفعول به ثان للفعل ظن ولكنها خبر في الأصل
-
العامل في الضميرين واحد هو الفعل ظن لأنه ناصبهما
ملاحظة:
1- من العلماء من يرى أن الوصل أفضل،مثلما ورد في قول النبي (ص): " إنْ يَكُنْهُ فلن تُسلَّطَ عليه،وإلاّ يكُنْه فلا خيرَ لك في قَتْلِه "
2- ومنهم من يرى أنّ الفصل أفضل،مثل:الصديقُ الوفيّ كنتَ إياه.
يقول الناظم:
وَصِلْ أَوِ افْصِلْ هَـاءَ سَلْنِيهِ وَمَا ...أَشْبَـهَهُ فى كُنْتُهُ الْخُـلْفُ انْتَمَى
كَـذَاكَ خِلْتَنِيــهِ وَاتَّـصَالاَ ..........أَخْـتَارُ،غَيْرِى اخْتَارَ الانْفِصَالاَ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟