من مظاهر الوصل والفصل1

من مظاهر الوصل والفصل
مسألة1:تتابع ضميران متصلان عاملهما واحد أوّلهما أعرف من الثاني وليس في محل رفع والثاني ليس خبرا في الأصل:
موقف العلماء:يجوز الوصل كما يجوز الفصل باستعمال ضمير منفصل،مثل:سلنيه ،سلني إياه.
لاحظوا:
-
اجتماع الياء والهاء وهما ضميران متصلان
-
الياء أعرف من الهاء
-
الياء ليست ضمير رفع لأنها ياء المتكلم
-
الهاء مفعول به ثان للفعل سأل وليست خبرا في الأصل
-
العامل في الضميرين واحد هو الفعل سأل لأنه ناصبهما
ملاحظة:
الوصل والفصل جائزان في هذه المسألة ولكنّ الوصل أفضل وبه ورد القرآن الكريم..
أمّا إذا كان الضمير الأول ضمير رفع متصل وجب الوصل باستعمال الضمير المتصل،مثل:شاهدتُك ولا يصح:شاهدتُ أنتَ
يقول الناظم:
وَصِلْ أَوِ افْصِلْ هَـاءَ سَلْنِيهِ وَمَا ...أَشْبَـهَهُ فى كُنْتُهُ الْخُـلْفُ انْتَمَى
كَـذَاكَ خِلْتَنِيــهِ وَاتَّـصَالاَ ..........أَخْـتَارُ،غَيْرِى اخْتَارَ الانْفِصَالاَ
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟