تصحيح خطأ ص44


في كتاب اللغة العربية للرابعة من التعليم المتوسط وفي درس التمييز ص44 لم يفرق المؤلف بين السعة والكيل فقد اعتبرهما بمعنى واحد لذلك أهمل ذكر السعة في القاعدة.
ووللتفريق بينهما نقول:
1- القمح مثلا يوزن ويكال والذرة توزن فقط.
2-الوزن يستعمل بشرطين:
- أن يكون الموزون صالحا للوزن.
- وأن تكون أدوات الوزن متوفرة.
3- والكيل فيستعمل في حالتين:
- أن يكون الشيء غير صالح للوزن.
- أو يكون صالحا للوزن ولا تتوفر لدينا أدوات الوزن كأن يكون لدينا قمح ونريد اقتسامه فنستعمل أي أداة لذلك مثل دلو مثلا .
- أكثر ما يستعمل الكيل في البيوت في الطبخ وعند تسليف الجارات شيئا من المطعومات لكي يسهل عليهما رد الشيء المستلف.
4- الوزن فهو معروف وله وحدات خاصة كالرطل والكيلوغرام والقنطار.
6- السعة هي خاصة بالسوائل ومن وحداتها اللتر والديكاليتر والمتر المكعب.(متر مكعب يعني 1000 لتر فلا نقول كيلو لتر)
لاحظوا الصورة فقد اعتبر المؤلف اللتر من أسماء الكيل والسعة ولو فكّر في المسألة لتذكّر هذه الآية:﴿وَإِذَا كَالُوهُمۡ أَو وَّزَنُوهُمۡ یُخۡسِرُونَ﴾ [المطففين ٣] لتبيّن له أن الوزن غير الكيل بدليل استعمال (أو).
وأخيرا هل القاعدة الموجود في الصورة بحجم درس التمييز؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟