توجيهات حول الإعراب

منقول:
أحببت أن أعين محبي الإعراب من غير معلمي اللغة،وأساعد التلاميذ لمعرفة الإعراب الصحيح في الجمل .
وذلك ببعض الخطوات التي دأبت على تدريب طلاّبي على اتّباعها ؛ ليقفوا على أول الطريق،وبعده يسهُل المسير،وقد ثبت لي نجاح هذه الخطوات من نتائجها .
تقوم هذه الخطوات على سؤال النفس أسئلة تُساعد على تحريك الذهن،وفهم الجمل ..
وقبل السير في خطواتنا المقترحة علينا أن نؤكد على أنّ في كلّ جملة أساسيات تتكاتف في إكمال المعنى،وهي ما سنسير لمعرفته في هذا اللقاء .
وما زاد عن تلك الأساسيات فهو إمّا تابع أو متعلق أو غيره،وحذفه لا يضرّ بصحة الجملة وتمامها.
أول سؤال تسأله هو : مانوع الجملة التي أمامي ؟
إن بدأت الجملة باسم فهي اسمية وإن بدأت بفعل فهي فعلية،و إن بدأت بحرف أو ظرف فننظر إلى ما بعدهما،فهوإما اسم أو فعل،فهي على ذلك إمّا اسمية أو فعلية .
إن كانت الجملة قد ظهرت لنا فعلية مثل :جلس محمد _ يقرأ المعلم الدرس _ صيّرتُ الدقيق عجينًا .
فلابد أن نسأل أنفسنا ثلاثة أسئلة :
ما هي العملية؟والجواب سيكون الفعل .من قام بهـــــا ؟ الجواب سيكون الفاعل .فيمن حدثت هذه العملية ؟ الجواب سيكون المفعول به .
والعمليات الواردة في الجمل المذكورة هي : الجلوس ( جلس ) _ القراءة ( يقرأ ) _ التصيير ( صيّر ) . وهذه ستكون الأفعال .
ثم نجيب على السؤال الذي يليه وهو من قام بالفعل،وهم:محمد _ المعلّم _ أنا والذي دل عليه (التاء) الضمير.وهؤلاء هم الفواعل (جمع فاعل)
والإجابة عن السؤال الأخير،وهو الذي حدثت فيه العملية ، وقد يكون موجودًا أو غير موجود .
فالذي حدثت فيه العملية سيكون المفعول به،وهو:الدرس في الجملة الثانية،والدقيق في الثالثة . 
بقي أن نسأل أنفسنا:هل اكتمل معنى كل جملة من الجمل الثلاث بعد الأسئلة الثلاث ؟!
جلس محمد ............. اكتملت .
يقرأ المعلم الدرس ...... اكتملت .
صيّرتُ الدقيق ......... لم تكتمل .
لذلك سيظهر لنا سؤالٌ جديد وهو يتركب من أداة الاستفهام ( ماذا ) وبعدها الجملة من الفعل والفاعل والمفعول به فقط،مثل :
ماذا صيرت الدقيق .؟ والجواب سيكون دالا على المفعول به الثاني.
فلو كانت الجملة : أعطى الوالي الأجير أجره . وألبس الله العبد عافية .
الأسئلة ستكون أربعة وهي :
ماهي العملية ؟من قام بها ؟ فيمن حدثت ؟وماذا فُعل بالمفعول الأول؟ 
ومازاد عن ذلك فهو إما تابع أو متعلق أو حال ، أو أحد المفاعيل الأخرى المعروفة وهذه جميعًا غير أساسية .
أمّا إن كانت الجملة اسمية فهي مكوّنة من مبتدأ وخبر .
وأسئلتنا ستكون على النحو التالي .
السؤال الأول : عمّا تخبرنا الجملة ؟ أو عمن تخبرنا الجملة ؟ أو بم بدأت الجملة (إن وقع في بداية الجملة اسم ) ؟ والجواب سيكون هو المبتدأ .
السؤال الثاني:مابه هذا المبتدأ ؟ أوماذا أخبرتنا الجملة عنه ؟ الجواب سيدلنا عن الخبر.وإليكم الأمثلة :
المؤمن يخشى ربه _ المسلم مسالمٌ _ المجتهد حريصٌ على النجاح .
س - عمن أخبرتنا الجمل المذكورة ؟ عن المؤمن و المسلم والمجتهد. إذن كل هذه الأسماء مبتدآت في جملها .
س - وبم أخبرتنا هذه الجمل عن كل مبتدأ ؟
أخبرتنا أنّ المؤمن (يخشى ربه)،والمسلم (مسالم)،والمجتهد (حريص)، فما بين الأقواس هي الأخبار لتك المبتدآت كل حسب جملته .
وقد يكون الخبر جملة فعلية أو اسمية،كما يظهر لنا في جملة (يخشى ربه)،جاء الخبر جملة فعلية .
أمّا إن وقع في بداية الجملة جار و مجرور؛فهو خبر مقدم،وما أخبر عنه في الجملة هو المبتدأ،مثل:في حقيبتي كتب،وعلى الطاولة مسطرة، وتحت الكرسي قلم،وفوق الباب صورة .
حاول أن تميز المبتدأ من الخبر،وفقـــًا لقولنا السابق .
أرجو أن أكون سهلت ويسّرتُ،وليس العكس .!
قطــــــــــــــرة 
قال ابن سُـليم:كلمة حكمـــــــة لك من أخيك خير لك من مال يُعطيك؛لأن المال يُطغيك،والحكمـــــــــة تُهديك .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟