إنما
إلى الإخوة الذي
اختلفوا في إعراب (إنما):
نقلت لكم هذا السؤال والجواب من كتاب الأجوبة لمن سأل عن شرح الألفية لابن عقيل (الجزء الأول)
س- إذا دخلت ( ما ) غير الموصولة على إنَّ وأخواتها أبطلت عملها إلا ليت،فما تعليل ذلك ؟
ج- إنما أُعملت إنّ وأخواتها لاختصاصها بالأسماء،ودخول (ما) عليها يُزيل هذا الاختصاص فلا تعمل،ويجعلها تدخل على الجملة الفعلية،كما في قوله تعالى:"قل إنّما يوحى إليّ" وأمَّا ليت فدخول (ما) عليها لايُزيل اختصاصها بالأسماء،بل هي باقية معها على اختصاصها بالأسماء؛ولذلك لم يبطل عملها.
س- لم سُمِّيت (ما) غير موصولة ؟وهل لها تسمية أخرى؟
ج-سميت غير موصولة احترازاً من (ما) الموصولة التي بمعنى (الذي) فإنها لا تبطل عمل هذه الأحرف،نحو: إنّ ما عندك حَسَنٌ ( أي : إنّ الذي عندك حَسَنٌ ) وكذلك احترازاً من (ما ) المصدرية التي هي موصول حرفي (أي حرف مصدري) فإنها لا تبطل العمل،نحو : إنّ ما فعلت حَسَنٌ ( أي:إنّ فِعْلَكَ حَسَن.)
وتُسَمَّى (ما) الكَافَّة؛لأنها تكُفُّ إنّ,وأخواتها عن العمل .
وهي زائدة يجوز حذفها؛ولكونها كافَّة وزائدة سُمِّيت:ما الكافَّة الزائدة؛لأنها لو كانت أصلية غير زائدة لم تبطل العمل مثل (ما) الموصولة .
نقلت لكم هذا السؤال والجواب من كتاب الأجوبة لمن سأل عن شرح الألفية لابن عقيل (الجزء الأول)
س- إذا دخلت ( ما ) غير الموصولة على إنَّ وأخواتها أبطلت عملها إلا ليت،فما تعليل ذلك ؟
ج- إنما أُعملت إنّ وأخواتها لاختصاصها بالأسماء،ودخول (ما) عليها يُزيل هذا الاختصاص فلا تعمل،ويجعلها تدخل على الجملة الفعلية،كما في قوله تعالى:"قل إنّما يوحى إليّ" وأمَّا ليت فدخول (ما) عليها لايُزيل اختصاصها بالأسماء،بل هي باقية معها على اختصاصها بالأسماء؛ولذلك لم يبطل عملها.
س- لم سُمِّيت (ما) غير موصولة ؟وهل لها تسمية أخرى؟
ج-سميت غير موصولة احترازاً من (ما) الموصولة التي بمعنى (الذي) فإنها لا تبطل عمل هذه الأحرف،نحو: إنّ ما عندك حَسَنٌ ( أي : إنّ الذي عندك حَسَنٌ ) وكذلك احترازاً من (ما ) المصدرية التي هي موصول حرفي (أي حرف مصدري) فإنها لا تبطل العمل،نحو : إنّ ما فعلت حَسَنٌ ( أي:إنّ فِعْلَكَ حَسَن.)
وتُسَمَّى (ما) الكَافَّة؛لأنها تكُفُّ إنّ,وأخواتها عن العمل .
وهي زائدة يجوز حذفها؛ولكونها كافَّة وزائدة سُمِّيت:ما الكافَّة الزائدة؛لأنها لو كانت أصلية غير زائدة لم تبطل العمل مثل (ما) الموصولة .
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.