الجملة الاسمية

 الجملة الاسمية
الجملة الاسمية :هي التي تبدأ بالاسم لفظا وتقديرا وتتكون من مبتدأ وخبر وكلاهما مرفوع أو في محل رفع.
مثال1:أنا مسافر.
مثال2:كان الولد مريضا.
مثال3: انّ البستان جميل .
ركنا الجملة الاسمية :
المبتدأ والخبر هما الركنان الأساسيان للجملة الاسمية وبهما تكون الجملة المفيدة.
المبتدأ هو المسند إليه وهو الاسم الذي نُخبرُ عنه شفهيا أوكتابيا وبه تبدأ الجملة.
والخبر هو المسند وهو الاسم الذي نخبر به عن المبتدأ شفهيا أو كتابيا وبه تتم الجملة.
أنواع المبتدأ:
يكون المبتدأ:
-  مصدرا صريحا،مثال:احترام الوالدين واجب
-  مصدرا مؤولا،مثال:أن تحترم الوالدين أفضل لك
-  ضميرا منفصلا،مثال:أنا مريض
-  اسم إشارة،مثال:هذا بيتي.
 - اسم موصول،مثال:الذي يخطىء يعاقب.
-  اسم استفهام،مثال:من بالباب؟
-  اسم شرط ما عدا أيّ،مثال:من جد وجد.
حكم المبتدأ:
1- الأصل في المبتدأ أن يكون مرفوعا إذا كان اسما ظاهرا معربا.
2- ويكون مبنيا في محل رفع:
أ- إذا كان ضميرا منفصلا، مثال: أنا في البيت.
ب- أو اسم إشارة (مفرد أو جمع) ، مثال: هذا رجل كريم.
ج- أو اسما موصولا (مفرد أو جمع) ، مثال: الذي اجتهد نجح.
د- أو اسم استفهام ، مثال: من في البيت؟
ه- أو اسم شرط ما عدا أيّ، مثال: من يحترم الناس يحترموه.
3- ويكون في محل رفع إذا كان مصدرا مؤولا، مثال: أن تصلي الفجر في وقته خير لك من الدنيا وما فيها.
4- وقد يكون مجرورا  لفظا مرفوعا محلا إذا جر بحرف جر زائد،مثال: ما في الدار من أحدٍ .التقدير:ما في الدار أحد.
مجيء المبتدأ نكرة :
قد يأتي المبتدأ نكرة في الحالات التالية :
1- إذا أُضيف إلى نكرة،مثال:سيارة أجرة أمام الباب.
2- إذا ذكر بعده نعت،مثال:فقير كريم أفضل من غنيّ بخيل.
3- إذا تقدّم عليه الخبر وكان شبه جملة،مثال:في الحديقة أطفال.خلفك سيارة.
4 ـإذا كان نكرة عامة مسبوقة بنفي أو استفهام،مثال: أضيفٌ زارك؟ أإله مع الله؟ما إنسانٌ بأفضل من إنسان إلا بالتقوى. ما أحد أكرم من رسول الله.
5 ـ إذا تساوى وخبره في التنكير،مثال:أكثرُ منك علما أعلى منك درجة.
6 ـ إذا دل على التصغير،مثال:كتيِّبٌ هذب أخلاقي.
7 ـ إذا دل على دعاء،مثال:ويلٌ للظالمين.
8 ـ إذا ورد بعد لولا،مثال: لولا طبيبٌ لهلك الجريح.
9 ـ إذا دلت الجملة على التنويع،مثاليومٌ لنا ويومٌ علينا.
10 ـ إذا عطف عليه،مثال:تلميذٌ وعمر أمام الباب .
11ـ إذا ورد بعد إذا الفجائية،مثال: خرجت فإذا حريقٌ يلتهم المخزن.
12ـ إذا ورد بعد رب،مثال:ربَّ عذرٍ أقبح من ذنب.
13ـ إذا كان المبتدأ نكرة عامة،مثال:وقاية خير من علاج.صمت خير من كلام.
14- إذا كان المبتدأ مقطوعا عن الإضافة،مثال: كلٌ له حقه في الطعام. (أي كل واحد أو كل حاضر أو..)
15- إذا كان المبتدأ عاملا فيما بعده،مثال: إطعامٌ مسكيناً حسنةٌ.
تقديم المبتدأ على الخبر: 
1- الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا.مثال:العلم نور.
2- يتقدّم المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا.
3- يجب تقديم المبتدأ وجوبا على الخبر في الحالات التالية:
أ-ـ إذا كان الخبر جملة فعلية أو اسمية مشتملة على رابط يربطها بالمبتدأّ،مثال: الرياضة تفيد الإنسان.البستان أزهاره متفتحة.
ب- إذا كان المبتدأ والخبر متساويين في التعريف والتنكير.مثال: الدين النصيحة.أكبر منك سنا أكثر منك تجربة.
ج- إذا كان المبتدأ محصورا في الخبر.مثال: إنما المؤمنون إخوة. ما المؤمنون إلا إخوة.
تنبيه:
- إذا كان الحصر بالنفي والاستثناء ذكر المحصور بعد أداة النفي وذكر المحصور فيه بعد أداة الحصر،مثال:ما حضر إلا ضيف واحد.(المحصور هو الحضور والمحصور فيه هو ضيف)
- إذا كان الحصر بإنّما ذكر المحصور فيه بعد إنّما وذكر المحصور بعد المحصور فيه،
مثال:إنما المؤمنون إخوة.(المحصور فيه المؤمنون والمحصور هو الأخوة)
د- إذا كان المبتدأ من ألفاظ الصدارة كأسماء الاستفهام والشرط وما التعجبية وكم الخبرية والمقترن بلام الابتداء، مثال: من مسافر؟ من يجتهد ينجح. ما أجمل الزهرة! كم مدينةٍ زرتُها. لأنت صادق.
ه- إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمنا معنى الشرط (خبره مقترن بالفاء). مثال: الذي يفوز فله جائزة.
و- إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة .مثال:مديرُ أي مدرسة كلمته ؟
ز- إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير،مثال:الدين المعاملة.أكبرمنك سنا أكثر منك تجربة.
4- يجوز تقديم المبتدأ جوازا على الخبر في الحالات التالية:
أ- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة.مثال:الحارس أمام الباب.البرتقال من الفواكه.
ب- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة.مثال:أنت مجتهد.  
ج- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم .مثالالصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة.
د- إذا أفاد المبتدأ التّنويع وكان نكرة،مثال:يوم لنا ويوم عليكم.
تنبيه:إذا تقدم المبتدأ جوازا جاز تأخيره ، مثال:الأطفال في الساحة . في الساحة الأطفال . الصدق نعم الصفة . نعم الصفة الصدق . أنت صادق . صادق أنت .
تقديم الخبر على المبتدأ:
1- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا.
2- يجب تقديم الخبر على المبتدأ في الحالات التالية:
أ- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة، مثال:لهذا الكون خالق.
ب- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة. (له حق الابتداء)، مثال:أين الأمانة؟
ج- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ،مثال:ما رازق إلا الله.إنما الرازق الله.
د- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم، مثال: في السيارة سائقها.
تنبيه:في هذه الحالات لا يمكن تأخير الخبر عن المبتدأ.
3- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ في الحالات التالية:
أ- لإبراز الخبر ولفت الانتباه إليه لأهميته إذا كان شبه جملة والمبتدأ معرفة، مثال: في الساحة الأطفال.
تنبيه:
- إذا سئلنا:أين الأطفال؟ لدينا طريقتان في الجواب:الأطفال في الساحة أو في الساحة الأطفال.
- أحسن جواب هو الثاني لأن الخبر هو الذي يهم السائل لذلك نبدأ به.
ب- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مضافة إلى نكرة أو موصوفة بنكرة،مثال:في هذا الكتاب موضوع قيم.أمام البيت سيارة أجرة.
ج- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة عامة.(هي التي تسبق بنفي أو استفهام)،مثال:ما في الدار أحد.أمع الله إله؟
د- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع، مثالللمحسن ثواب وللمسيء عقاب.
تنبيه:في هذه الحالات يمكن تأخير الخبر عن المبتدأ،مثال:موضوع قيّم في هذا الكتاب. سيارة أجرة أم الباب.
أنواع الخبر:
1- يكون الخبر جملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة أو شبه جملة (جار ومجرور أو ظرف),
2- ويكون جملة خبرية غالبا.
3- ولا يكون جملة إنشائية إلا نادرا مثل قوله تعالى: "الحاقة ما الحاقة."
4- تكون الجملة الواقعة خبرا :
أ- جملة فعلية ترتبط مباشرة بالمبتدأ،مثال:الرياضة تقوي العضلات.
ب- أو اسمية مجردة.مثال:البستان أزهاره جميلة.
ج- أو اسمية منسوخة.مثال:الاعتراف بالخطأ ليس عيبا.
د- أو مصدرا مؤولا مقترنا ب (أن)،مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك.
ه- أو مصدرا مؤولا مقترنا ب [أنَّ]، مثال:المفروض أنك مسجل في القائمة.
5- ترتبط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ:
أ- بضمير بارز، مثال:خالد سيرته حسنة.الوالدان يسافران غدا.
ب- أو ضمير مستتر، مثال:الحصان يصهل.
ج- أو باسم إشارة، مثال:لباس التقوى ذلك خير.
د- أو إعادة المبتدأ بلفظه، مثال:الحاقة ما الحاقة.
ه- أو بالفاء إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا]، مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت.
و- وبالفاء أيضا إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.
أمثلة:
الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك.
صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.
كل من يحترمني فله احترامي.
كل إنسان له أدب فله فضل.
6- الخبر الواقع شبه جملة لا يحتاج إلى رابط وهو يدل على كون عام نقدره ب (موجود أو كائن أو مستقر) وعند حذفه ينوب عنه متعلقه (شبه الجملة)، مثال: الحارس في المزرعة. (التقدير:الحارس موجود في المزرعة.)
المبتدأ المستغني عن الخبر:
لا يحتاج المبتدأ إلى خبر:
1- إذا كان وصفا مشتقا رافعا لفاعل أو نائب فاعل وهما يسدان مسد الخبر بشرطين:
أ-  أن يتصدّر الجملة حرف نفي أو حرف استفهام.
ب- وأن يكون هذا الوصف مفردا ومرفوعه مفردا أو مثنى أوجمعا.
مثال: أمسافر أبوك؟ أمريض الولدان؟ أمجروحة أصابعك؟
مثال: ما مسافر أبوك. ما مريض الولدان. ما مجروحة أصابعك.
تنبيه: الوصف المشتق يكون اسم فاعل أو صيغة مبالغة أوصفة مشبهة أو اسم مفعول.
2- إذا سدت الحال مسد الخبر وكانت لا تصلح أن تكون هي الخبر،مثال:أفضل ما يُشرب الماء ساخنا.
حذف المبتدأ:
1- يحذف المبتدأ وجوبا وجوازا.
2- يحذف المبتدأ وجوبا في الحالات التاية:
أ- إذا كان الخبر مخصوصا بمدح أو ذم.(فعلا المدح هما:نعم,بئس وفعلا الذم هما:حبذا ,لاحبذا.)
أمثلة:
نِعْمَ الصفةُ الصدق. التقدير:نِعْمَ الصفةُ هي الصدق.
حبَّذا الصفةُ الصدق.التقدير: حبَّذا الصفةُ هي الصدق.
بئس الصفة الكذب. التقدير:بئس الصفة هي الكذب.
لا حبَّذا الصفةُ الكذب. التقدير: لاحبذا الصفة هي الكذب.
ب-ـ إذا كان المبتدأ صريحا في القسم.مثال: في ذمتي لأردن لك الجميل . (التقدير:في ذمتي يمين...)
ج ـ إذا قطع النعت عن منعوته لغرض إنشاء مدح أو ذم أو ترحم وفي هذه الحالة يرفع  النعت المقطوع ليصير خبرا لمبتدأ محذوف.
أمثلة:
- الحمد لله العظيمُ. التقدير:الحمد لله هو العظيمُ. (مدح)
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيمُ. التقدير: أعوذ بالله من الشيطان هو الرجيمُ. (ذم)
- رأيت خالدا المسكينُ.التقدير:رأيت خالدا هو المسكينُ. (ترحّم)
د- إذا كان المبتدأ مصدرا يؤدي معنى فعله،مثال: صبرٌ جميل على ما أصابنا. التقدير:صبري صبر جميل.أكل وحمد. التقدير:أكلي  أكل وحمدي حمد. 
ه- بعد (لا سيَّما) في حالة اعتبار الاسم الواقع بعدها مبتدأ،مثال:أحترم الأصدقاء لا سيَّما محمدٌ. التقدير: أحترم الأصدقاء لا سيَّما هو محمدٌ.                             
2- يحذف المبتدأ جوازا في الحالات التاية:
أ- في جواب الاستفهام اختصارا للكلام،مثال: قلت لعمر: أين أحمد؟ أجاب: في المكتبة.التقدير:أحمد في المكتبة.
ب- بعد الفاء الرابطة لجواب الشرط،مثال: من عمل صالحا فلنفسه.التقدير:من عمل صالحا فعمله لنفسه.
حذف الخبر:
1- يحذف الخبر وجوبا وجوازا.
2- يحذف الخبر وجوبا في الحالات التاية:
أ- إذا وقع بعد لولا وكان دالا على كون عام ، مثال:لولا الماء لهلكتَ عطشا. (التقدير: لولا الماءُ موجودٌ لهلكتَ عطشا.)
ب-ـ في الجملة المشتملة على عبارة (كل ...و...)، مثال:كل إنسان وضميره. (التقدير:كل إنسان وضميره مقترنان.)
ج- إذا وقع الخبر بعد اسمٍ مسبوق بواو العطف التي تؤدي معنى مع، مثال: أنت وحظك. (التقدير:أنت وحظك مرتبطان.)
د- إذا كان الخبر لفظا صريحا في القسم،مثال:لعمْر الله لأزورنّك. (التقدير:لعمر الله قسمي لأزورنّك.)
2- يستحسن (يجوز) حذف الخبر في الحالات التالية:
أ- في جواب الاستفهام،مثال: س: من في الدار؟ ج : عمر.(التقدير:عمر في الدار.)
ب- في جملة تشتمل على استفهام معطوف على استفهام آخر إذا كان الخبر مشتركا بين مبتدأين، مثال: أمحمدٌ مسافر أم عمر؟ (التقدير: أمحمدٌ مسافر أم عمر مسافرٌ؟)
ج- في جملة معطوفة على جملة أخرى إذا كان الخبر مشتركا بين مبتدأين، مثال:أنت ناجح وأخوك. (التقدير: أنت ناجح وأخوك ناجح.)
د- بعد (إذا الفجائية)، مثال:خرجت من البيت فإذا المطرُ. (التقدير:... فإذا المطرُ نازلٌ.)
حذف المبتدأ والخبر جوازا:
يستحسن حذف المبتدأ والخبر في جواب الاستفهام، مثال: س:هل أنت مسافر؟ ج : نعم.(التقدير:نعم،أنا مسافر.)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟