تصحيح خطأ ص12
عطف النسق هو ربط اسم معطوف باسم معوف عليه تابع له في الإعراب بأحد أحرف العطف.
تعقيبات:
1- مصطلح عطف النسق يطلق على المعطوف تمييزا له عن عطف البيان ولذلك يمكن إعراب المعطوف عطف نسق كما نعرب المعطوف في عطف البيان عطف بيان.
أما المؤلف فهو يقصد بعطف النسق الأسلوب وليس المعطوف بدليل قوله هو ربط ....
ابن مالك رحمه الله هو الذي قال:
تَالٍ بحرْفٍ مُتْبِع عطْفُ النَّسقْ ... كَاخُصُصْ بِوُدِّ وثَنَاءٍ منْ صَدَقْ
والتالي هو التابع الذي سماه عطف النسق.
2- من خلال هذه القاعدة المذكورة في الكتاب يفهم التلميذ أن المعطوف لا يكون إلا اسما وأن إشراك المعطوف والمعطوف عليه في الحكم ليس معنيا وهذان خطآن.لماذا؟
- لأن العطف يتم بين فعلين وحرفين وجملتين بشروط.
- ولأن من حروف العطف ما يفيد الاشترك في الحكم وهي الواو والفاء وثم وحتى.أما بقية الحروف (أو،أم،بل،لا،لكن) فلا تفيد الاشتراك في الحكم بخلاف ما ادّعى المؤلف لأنه عندما نقول:حضر عمر أو خالد،فإننا أثبتنا الحكم لأحدهما ولم نثبت الاشتراك بينهما في الحضور.
وأخيرا هل بربكم هذه قاعدة يستفيد منها تلميذ السنة الرابعة؟
لاحظوا قاعدة ما قبل الأساسي في الصورة (يرجى الضغط على الصورة الثانية لتظهر كاملة)
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.