أسلوب الاِستفهام وأَدواته
الأمثلةُ:
أ - (1) أمريض أنت؟
(2) أ طبيب خالد أم مهندس؟
(3) هل أنت مسافر؟
ب- (4) من فتح الأندلس؟
(5) ما فعل صاحبك البارحة؟
ج - (6) من ذا القادم؟ أي:من هذا القادم؟
(7) من ذا الذي زارك؟ أي:من هذا الذي وراء الباب؟
(8) من ذا حضر؟ أي:من الذي حضر؟
(9) من ذا أنت تصاحبه؟ أي:من الذي أنت تصاحبه؟
(10) من ذا وراء الباب؟ أي:من الذي وراء الباب؟
(11) من ذا في المزرعة؟ أي:من الذي في المزرعة؟
د - (12) ماذا التصرف؟ أي:ماهذا التصرف؟
(13) ماذا الذي حدث؟ أي:ماهذا الذي حدث؟
(14) ماذا اشتريت؟ أي:ما الذي اشتريت؟
(15) ماذا أنت فاعل؟ أي:ما الذي أنت فاعل؟
(16) ماذا في الحقيبة؟ أي:ما الذي في الحقيبة؟
(16) ماذا في الحقيبة؟ أي:ما الذي في الحقيبة؟
(17) ماذا وراء الباب؟ أي:ما الذي وراء الباب؟
ه- (18) متى تسافر؟ متى عدت؟
(19) أيان تسافر؟
(20) أين ذهبت أمس؟ أين تذهب غدا؟
(21) أنَّى لك هذا المال؟
(22) كيف نمت البارحة؟
(23) كم كتابا قرأت في هذا الشهر؟
(24) أيّ رجل قابلتَ؟ أيّ شيء أخبرك به؟
القاعدة:
تعريف الاستفهام:
الاستفهام هو أحد الأساليب الإنشائية الطلبية وهو نوعان:
- استفهام حقيقي:يدل على طلب معرفة شيء مجهول لدى السائل بواسطة أداة من أدوات الاستفهام وهي نوعان:حروف وأسماء
حرفا الاستفهام:الهمزة وهل
أسماء الاستفهام:من،ما،متى،أيان،أين،أنَّى،كيف،كم،أيّ.
- واستفهام غيرحقيقي:إذا خرج عن معناه الأصلي ودل على معان أخر تُعرف من سياق الكلام والحالة النفسية للسائل مثل التقرير والنفي والتوبيخ....
دلالة همزة الاستفهام:
تستعمل الهمزة لطلب أحد أمرين:
1- التَّصوّر وهو إدراك المفرد بشرط أن يُذكر بعدها المسؤول عنه ومعادله مسبوقا ب(أمْ).
مثال:أشايا شربتَ أم قهوةً؟
لاحظ كيف جاء المسؤول عنه (شاي) بعد الهمزة وتبعه معادله (قهوة) مسبوقا ب(أمْ)
2- التَّصديق وهو إِدراك النِّسبة، وفي هذِه الحالة لا حاجة لذكر المعادل.
مثال:أمحمد مسافر؟ أيتألم المريض؟
دلالة (هل) في الاستفهام:
تستعمل (هل) لطلب التصديق فقط،مثال:هل يصدأ النحاس؟ هل أنت في البيت؟
كيفية الإجابة عن الاستفهام:
أولا:إذا كانت الأداة هي (الهمزة وهل) في حالة طلب التصديق:
1ـ إذا كانت الجملة الاستفهامية مثبتة وأداة الاستفهام يكون الجواب ب(نعم),في حالة الإثبات وب(لا) في حالة النفي .
أمثلة:
س:هل تدخن؟ (إذا كان يدخن،يجيب:نعم ،وإذا كان لا يدخن، يجيب:لا).
س:أمريض أنت؟ (إذا كان مريضا،يجيب:نعم وإذا لم يكن مريضا، يجيب:لا).
2ـ وإذا كانت الجملة الاستفهامية منفية يكون الجواب ب(بلى) في حالة الإثبات,وب(نعم) في حالة النفي .
أمثلة:
س:أليست فلسطين عربية؟
ج:بلى. (في حالة الإثبات) يعني:فلسطين عربية
س:أليست الجزائر دولة أوروبية؟
ج:نعم.(في حالة النفي) يعني:ليست الجزائر دولة أوروبية
ثانيا:إذا كانت الأداة هي (الهمزة) في حالة طلب التّصوّر يكون الجواب بتعيين المسؤول عنه الصحيح.
مثال:أخالد أخوك أم عمر؟ (في هذه الحالة أعين الأخ الصحيح بقولي:خالد أخي أو عمر أخي).
ثالثا:إذا كانت الأداة اسما من أسماء الاستفهام في حالة يكون الجواب بتعيين المسؤول عنه لأنها كلها تفيد التّصوّر.
مثال:من زاركم؟(الجواب:عمي).ماذا اشتريت؟ (الجواب:الخضر).متى عدت؟(الجواب:البارحة). أين كنت؟ (الجواب:في السوق).كم دينار معك؟ (الجواب:خمسة دنانير).كيف وجدت المريض؟ (الجواب:بخير).
معاني أسماء الاستفهام:
1ـ من يسأل بها عن العاقل.مثال: من القادم؟ من أنت؟من سافر؟من يكون الرجل؟
2ـ ما يسأل بها عن غير العاقل. مثال: ما عملتَ البارحة؟ ماذا في الحقيبة؟ ماذا اشتريت؟ما الهدف من سؤالك؟
3ـ أين يسأل بها عن المكان. مثال:أين كنت؟ أين الكرة؟ أين محمد؟
4ـ متى يسأل بها عن الزمان الماضي والمستقبل وأيان يسأل بها عن الزمان المستقبل فقط.
مثال:متى الرحيل؟ أيان الرحيل؟متى عدت؟ متى تعود؟ أيان تعود؟ أيان يوم السفر؟
5ـ كم يسأل بها عن لعدد. مثال:كم أنتم؟ كم عدد الضيوف؟
6ـ كيف يسأل بها عن الحال.مثال:كيف حال المريض؟ كيف كانت الرحلة؟ كيف تقضي عطلتك؟
7ـ أي بحسب ما تضاف إليه فهي تصلح للمعاني السابقة وبمكن تعويضها بإحدى أسماء الاستفهام الأخرى حسب سياق الكلام.
أمثلة:
ـ أيُّ رجل قابلته؟ (ما بعد أي يدل على العاقل). يمكن القول:من قابلته؟
ـ أيُّ كتاب قرأته؟ (ما بعد أي يدل على غير العاقل). يمكن القول:ما الكتاب الذي قرأته؟
ـ أيَّ مكان زرتَني فيه؟ (ما بعد أي يدل على مكان). يمكن القول:أين زرتني؟
ـ أيَّ ساعةٍ تزورني؟ (ما بعد أي يدل على زمان). يمكن القول:متى تزورني؟
ـ أيَّ حال وجدت عليها المريض؟ (ما بعد أي يدل على حال). يمكن القول:كيف وجدت المريض؟
تنبيهات:
1ـ أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة.
2- جميع أسماء الاستفهام يُطلب بها التّصوّر فقط.
3ـ الفعل يأتي بعد (متى ) ماض أو مضارع وبعد (أيان) مضارع فقط.
مثال: متى رجعت؟ متى ترجع؟ أيان ترجع؟
4ـ لإعراب أسماء الاستفهام يكفي أن نعرف إعراب جوابها.
مثال:مَن بالباب؟
ـ إعراب (مَن) كإعراب الكلمة التي تعوضها في الجواب.
ـ نجيب عن السؤال:محمد بالباب.
محمد:مبتدأ مرفوع وبالتالي تعرب (مَن) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أغراض الاستفهام غير الحقيقي:
قد يخرج الاستفهام عن حقيقته ليدل على أغراض أدبية بلاغية تُعرف من سياق الكلام والحالة النفسية للمُستفهم كالنَّفْي والإنكاروالتَّقريروالتَّوبيخِ والتعظيم والتحقيروالاستبطاء والتَّعجب
والتّسوية والتَّمنّي والتشويق.
أمثلة:
- النَّفْي:من يغفر الذنوب إلا الله ؟
- الإنكار:أتلتمس النصرة من عدوك؟
- التَّقرير:ألم يجدك ضالا فهدى؟
- التَّوبيخِ:إلامَ الْخُلْف بينكم إِلاما؟…وهذي الضّجة الكبرى عَلامَا
- التعظيم:أضاعوني وأيّ فتى أَضاعوا...ليوم كريهة وسداد ثغر
- الاستبطاء:حَتّامَ نحن نُساري النّجم في الظُّلَمِ...ومَا سُراهُ على خُفٍّ وَلا قَدَمِ
- التَّعجب:أبِنْت الدّهرِ عِندي كُلّ بِنْت...فكيف وَصلْتِ أنتِ منَ الزّحامِ !
- التّسوية:قَالُوا سَواء علينا أَوَعظْتَ أَمْ لم تكن من الْواعظين.
- التَّمنّي:فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا.
- التشويق:يا أَيّها الَّذين آَمنوا هل أَدلكم على تجارة تُنجيكم مّن عذاب أَليمٍ.
- الهجاء والتحقير:من أين لك الشرف؟متى كنت كريما؟
تمرين:
بين نِ الأغراض التي يدلُّ عليها الاستفهام في الأمثلة الآتية :
- هل الدهْرُ إلا ساعةٌ ثم تنقضي… بما كان فيها منْ بلاءٍ ومنْ خَفْض؟
- قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.
- قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ.
- أنْشَا يُمزِّق أثوابي يؤدبني …أبَعْدَ شيء يبْغى عندِيَ الأدبا؟
- ومَنْ لم يَعشَقِ الدّنيا قَديماً ولكِنْ لا سَبيلَ إلى الوِصالِ
- وكَيْفَ أَخافُ الفَقْرَ أو أحْرَمُ الغِنَى ... ورَأْيُ أَمِيرِ المُؤْمِنينَ جَمِيل
- وَمَا لكَ تُعْنى بالأسِنّةِ وَالقَنَا...وَجَدُّكَ طَعّانٌ بِغَيرِ سِنَانِ
- حتَّى متَى أنْتَ في لَهوٍ وِفى لَعِبٍ…والموْتُ نَحْوكَ يهو ي فاتِحاً فاهُ
- يَفنى الكَلامُ ولا يُحيطُ بفَضْلِكُمْ...أيُحيطُ ما يَفْنى بمَا لا يَنْفَدُ
- مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ.
- مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ.
أ - (1) أمريض أنت؟
(2) أ طبيب خالد أم مهندس؟
(3) هل أنت مسافر؟
ب- (4) من فتح الأندلس؟
(5) ما فعل صاحبك البارحة؟
ج - (6) من ذا القادم؟ أي:من هذا القادم؟
(7) من ذا الذي زارك؟ أي:من هذا الذي وراء الباب؟
(8) من ذا حضر؟ أي:من الذي حضر؟
(9) من ذا أنت تصاحبه؟ أي:من الذي أنت تصاحبه؟
(10) من ذا وراء الباب؟ أي:من الذي وراء الباب؟
(11) من ذا في المزرعة؟ أي:من الذي في المزرعة؟
د - (12) ماذا التصرف؟ أي:ماهذا التصرف؟
(13) ماذا الذي حدث؟ أي:ماهذا الذي حدث؟
(14) ماذا اشتريت؟ أي:ما الذي اشتريت؟
(15) ماذا أنت فاعل؟ أي:ما الذي أنت فاعل؟
(16) ماذا في الحقيبة؟ أي:ما الذي في الحقيبة؟
(16) ماذا في الحقيبة؟ أي:ما الذي في الحقيبة؟
(17) ماذا وراء الباب؟ أي:ما الذي وراء الباب؟
ه- (18) متى تسافر؟ متى عدت؟
(19) أيان تسافر؟
(20) أين ذهبت أمس؟ أين تذهب غدا؟
(21) أنَّى لك هذا المال؟
(22) كيف نمت البارحة؟
(23) كم كتابا قرأت في هذا الشهر؟
(24) أيّ رجل قابلتَ؟ أيّ شيء أخبرك به؟
القاعدة:
تعريف الاستفهام:
الاستفهام هو أحد الأساليب الإنشائية الطلبية وهو نوعان:
- استفهام حقيقي:يدل على طلب معرفة شيء مجهول لدى السائل بواسطة أداة من أدوات الاستفهام وهي نوعان:حروف وأسماء
حرفا الاستفهام:الهمزة وهل
أسماء الاستفهام:من،ما،متى،أيان،أين،أنَّى،كيف،كم،أيّ.
- واستفهام غيرحقيقي:إذا خرج عن معناه الأصلي ودل على معان أخر تُعرف من سياق الكلام والحالة النفسية للسائل مثل التقرير والنفي والتوبيخ....
دلالة همزة الاستفهام:
تستعمل الهمزة لطلب أحد أمرين:
1- التَّصوّر وهو إدراك المفرد بشرط أن يُذكر بعدها المسؤول عنه ومعادله مسبوقا ب(أمْ).
مثال:أشايا شربتَ أم قهوةً؟
لاحظ كيف جاء المسؤول عنه (شاي) بعد الهمزة وتبعه معادله (قهوة) مسبوقا ب(أمْ)
2- التَّصديق وهو إِدراك النِّسبة، وفي هذِه الحالة لا حاجة لذكر المعادل.
مثال:أمحمد مسافر؟ أيتألم المريض؟
دلالة (هل) في الاستفهام:
تستعمل (هل) لطلب التصديق فقط،مثال:هل يصدأ النحاس؟ هل أنت في البيت؟
كيفية الإجابة عن الاستفهام:
أولا:إذا كانت الأداة هي (الهمزة وهل) في حالة طلب التصديق:
1ـ إذا كانت الجملة الاستفهامية مثبتة وأداة الاستفهام يكون الجواب ب(نعم),في حالة الإثبات وب(لا) في حالة النفي .
أمثلة:
س:هل تدخن؟ (إذا كان يدخن،يجيب:نعم ،وإذا كان لا يدخن، يجيب:لا).
س:أمريض أنت؟ (إذا كان مريضا،يجيب:نعم وإذا لم يكن مريضا، يجيب:لا).
2ـ وإذا كانت الجملة الاستفهامية منفية يكون الجواب ب(بلى) في حالة الإثبات,وب(نعم) في حالة النفي .
أمثلة:
س:أليست فلسطين عربية؟
ج:بلى. (في حالة الإثبات) يعني:فلسطين عربية
س:أليست الجزائر دولة أوروبية؟
ج:نعم.(في حالة النفي) يعني:ليست الجزائر دولة أوروبية
ثانيا:إذا كانت الأداة هي (الهمزة) في حالة طلب التّصوّر يكون الجواب بتعيين المسؤول عنه الصحيح.
مثال:أخالد أخوك أم عمر؟ (في هذه الحالة أعين الأخ الصحيح بقولي:خالد أخي أو عمر أخي).
ثالثا:إذا كانت الأداة اسما من أسماء الاستفهام في حالة يكون الجواب بتعيين المسؤول عنه لأنها كلها تفيد التّصوّر.
مثال:من زاركم؟(الجواب:عمي).ماذا اشتريت؟ (الجواب:الخضر).متى عدت؟(الجواب:البارحة). أين كنت؟ (الجواب:في السوق).كم دينار معك؟ (الجواب:خمسة دنانير).كيف وجدت المريض؟ (الجواب:بخير).
معاني أسماء الاستفهام:
1ـ من يسأل بها عن العاقل.مثال: من القادم؟ من أنت؟من سافر؟من يكون الرجل؟
2ـ ما يسأل بها عن غير العاقل. مثال: ما عملتَ البارحة؟ ماذا في الحقيبة؟ ماذا اشتريت؟ما الهدف من سؤالك؟
3ـ أين يسأل بها عن المكان. مثال:أين كنت؟ أين الكرة؟ أين محمد؟
4ـ متى يسأل بها عن الزمان الماضي والمستقبل وأيان يسأل بها عن الزمان المستقبل فقط.
مثال:متى الرحيل؟ أيان الرحيل؟متى عدت؟ متى تعود؟ أيان تعود؟ أيان يوم السفر؟
5ـ كم يسأل بها عن لعدد. مثال:كم أنتم؟ كم عدد الضيوف؟
6ـ كيف يسأل بها عن الحال.مثال:كيف حال المريض؟ كيف كانت الرحلة؟ كيف تقضي عطلتك؟
7ـ أي بحسب ما تضاف إليه فهي تصلح للمعاني السابقة وبمكن تعويضها بإحدى أسماء الاستفهام الأخرى حسب سياق الكلام.
أمثلة:
ـ أيُّ رجل قابلته؟ (ما بعد أي يدل على العاقل). يمكن القول:من قابلته؟
ـ أيُّ كتاب قرأته؟ (ما بعد أي يدل على غير العاقل). يمكن القول:ما الكتاب الذي قرأته؟
ـ أيَّ مكان زرتَني فيه؟ (ما بعد أي يدل على مكان). يمكن القول:أين زرتني؟
ـ أيَّ ساعةٍ تزورني؟ (ما بعد أي يدل على زمان). يمكن القول:متى تزورني؟
ـ أيَّ حال وجدت عليها المريض؟ (ما بعد أي يدل على حال). يمكن القول:كيف وجدت المريض؟
تنبيهات:
1ـ أسماء الاستفهام مبنية ما عدا (أي) فهي معربة.
2- جميع أسماء الاستفهام يُطلب بها التّصوّر فقط.
3ـ الفعل يأتي بعد (متى ) ماض أو مضارع وبعد (أيان) مضارع فقط.
مثال: متى رجعت؟ متى ترجع؟ أيان ترجع؟
4ـ لإعراب أسماء الاستفهام يكفي أن نعرف إعراب جوابها.
مثال:مَن بالباب؟
ـ إعراب (مَن) كإعراب الكلمة التي تعوضها في الجواب.
ـ نجيب عن السؤال:محمد بالباب.
محمد:مبتدأ مرفوع وبالتالي تعرب (مَن) اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أغراض الاستفهام غير الحقيقي:
قد يخرج الاستفهام عن حقيقته ليدل على أغراض أدبية بلاغية تُعرف من سياق الكلام والحالة النفسية للمُستفهم كالنَّفْي والإنكاروالتَّقريروالتَّوبيخِ والتعظيم والتحقيروالاستبطاء والتَّعجب
والتّسوية والتَّمنّي والتشويق.
أمثلة:
- النَّفْي:من يغفر الذنوب إلا الله ؟
- الإنكار:أتلتمس النصرة من عدوك؟
- التَّقرير:ألم يجدك ضالا فهدى؟
- التَّوبيخِ:إلامَ الْخُلْف بينكم إِلاما؟…وهذي الضّجة الكبرى عَلامَا
- التعظيم:أضاعوني وأيّ فتى أَضاعوا...ليوم كريهة وسداد ثغر
- الاستبطاء:حَتّامَ نحن نُساري النّجم في الظُّلَمِ...ومَا سُراهُ على خُفٍّ وَلا قَدَمِ
- التَّعجب:أبِنْت الدّهرِ عِندي كُلّ بِنْت...فكيف وَصلْتِ أنتِ منَ الزّحامِ !
- التّسوية:قَالُوا سَواء علينا أَوَعظْتَ أَمْ لم تكن من الْواعظين.
- التَّمنّي:فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا.
- التشويق:يا أَيّها الَّذين آَمنوا هل أَدلكم على تجارة تُنجيكم مّن عذاب أَليمٍ.
- الهجاء والتحقير:من أين لك الشرف؟متى كنت كريما؟
تمرين:
بين نِ الأغراض التي يدلُّ عليها الاستفهام في الأمثلة الآتية :
- هل الدهْرُ إلا ساعةٌ ثم تنقضي… بما كان فيها منْ بلاءٍ ومنْ خَفْض؟
- قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.
- قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ.
- أنْشَا يُمزِّق أثوابي يؤدبني …أبَعْدَ شيء يبْغى عندِيَ الأدبا؟
- ومَنْ لم يَعشَقِ الدّنيا قَديماً ولكِنْ لا سَبيلَ إلى الوِصالِ
- وكَيْفَ أَخافُ الفَقْرَ أو أحْرَمُ الغِنَى ... ورَأْيُ أَمِيرِ المُؤْمِنينَ جَمِيل
- وَمَا لكَ تُعْنى بالأسِنّةِ وَالقَنَا...وَجَدُّكَ طَعّانٌ بِغَيرِ سِنَانِ
- حتَّى متَى أنْتَ في لَهوٍ وِفى لَعِبٍ…والموْتُ نَحْوكَ يهو ي فاتِحاً فاهُ
- يَفنى الكَلامُ ولا يُحيطُ بفَضْلِكُمْ...أيُحيطُ ما يَفْنى بمَا لا يَنْفَدُ
- مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ.
- مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.