الجملة الاسمية المنسوخة بإن وأخواتها (س1م)

عرض الأمثلة: 
     1- إنَّ الشمسَ مشرقةٌ .
     2- علمت أنَّ المدرسةَ بابها مفتوح.
     3- أنت ذكيّ لكنِّك لا توظف ذكاءك.
     4-  ليت الوالدَ في المنزل .
     5- لعل الحارسَ أمام الباب.
     6- كأن السرابَ ماءٌ.    
القاعدة:
عمل إن وأخواتها :
إن وأخواتها أحرف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها.مثال:إنَّ الصحراءَ شاسعةٌ.
2- خبر إن وأخواتها يكون مفردا(كلمة واحدة) أو جملة (فعلية أواسمية) أو شبه جملة (جار ومجرور أوظرف).
معاني إنَّ وأخواتها:
المعاني التي تؤديها إن وأخواتها هي: 

الأحرف الناسخة

 معانيها

 التمثيل

 إنّ وأنّ

 تفيدان التوكيد

 إنّ الرياضة مفيدة.
علمت أنّ الامتحان قريب.

 كأنّ

 تفيد التشبيه

 كأنّ الفراشة زهرة.

 ليت

 تفيد التمني

 ليت الدواء متوفرٌ

 لعلّ

 تفيد الترجي

 لعلّ المريض يشفى

 لكنّ 

 تفيد الاستدراك

 السيارة قديمة لكنّها غالية الثمن.

 تنبيه:
1) التمني هو طلب حصول شيء مستحيل أو صعب التحقق فيه خيرلك أو شر لغيرك.
2) الترجي هو طلب حصول شيء سهل التحقق ومحبوب.
3) يكون التمني في الخير والشر أما الترجي فيكون في الأشياء المحبوبة والمرغوب فيها.
أمثلة:
ليت العنب موجود في السوق. (تقال في موسم غير موسم العنب:الربيع مثلا)
ليت المريض يشفى. (تقال إذا كان المرض شفاؤه مستحيل أو نسبته ضئيلة)
لعل البرتقال موجود. (تقال في موسم البرتقال)
لعل المريض يشفى. (تقال إذا كان المريض شفاؤه يتحقق)
معلومات إضافية:
علامات نصب اسم إنّ وأخواتها:
- الفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إن السماءً صافية. إن الأطفالَ في الساحة.
- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء 

- الفتحة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:لعلّ القاضيَ في المحكمة.إنّ الكراسيَ في القاعة.
- الفتحة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال:إنّ المستشفى  جديد.إنّ اليتامَى يستحقون الرعاية. 
- الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ 

- الفتحة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ أبِي مسافر.
- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:إنّ

- الألف إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:إنّأخاك قادم.
- الياء إذا كان مثنى،مثال:إنّ 

- الياء إذا كان مثنى،مثال:إنّ البابين مفتوحان.
- الياء إذا كان جمع مذكر سالم،

- الياء إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:إنّ الفلاحين في الحقل.
- الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم،مثال:إنّ التلميذاتِ غائباتٌ.
علامات رفع خبر إنّ وأخواتها:
- الضّمّة الظاهرة إذا كان صحيح الآخرمفردا كان أو جمع تكسير،مثال: إنّ الجوّ باردٌ.أنتم صغار لكنّكم أذكياءُ.
- الضّمّة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء 

- الضّمّة الظاهرة إذا كان معتل الآخربالياء مفردا كان أو جمع تكسير،مثال:ما زال الماء صافياًُ.
- الضّمّة المقدّرة إذا كان معتل الآخر بالألف أو الواو أو الياء بسبب التعذّرمفردا كان أو جمع تكسير.
مثال1:إنّ الكيس ملقًىعلى الأرض.أشهد أنّ هؤلاء الأطفال يتامَى.
مثال2:لعلّ أباك

مثال2:لعلّ أباك راضٍ عنك.إنّ البنات بواكٍ على فقد أبيهنّ.
تنبيه:عند حذف الياء من خبر إنّ تقدّر الضمة فوقها فنقول:
راض:خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء المحذوفة (لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف).
- الضّمة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ محمدا 

تنبيه:عند حذف الياء من خبر إنّ تقدّر الضمة فوقها فنقول:
راض:خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء المحذوفة (لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف).
- الضّمة المقدّرة إذا كان مضافا إلى ياء المتكلم بسبب اشتغال المحل بكسرة المناسبة،مثال:إنّ محمدا أبِي.
أبي:أب خبر إنّ م
رفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة
- الألف إذا كان مثنى،مثال:إنّ المريضين 

أبي:أب خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة
- الألف إذا كان مثنى،مثال:إنّ المريضين متألمان.
- الواو إذا كان جمع مذكر سالم،

- الواو إذا كان جمع مذكر سالم،مثال:ليت الإخوان موجودون معنا.
- الواو إذا كان من الأسماء الخمسة،مثال:كأنّ محمدا أخو
ك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟