إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 26 يناير 2022

مواضع فتح همزة "أن" وكسرها.

مواضع فتح همزة " إنّ".
تفتح همزة "إنّ" في مواضع عديدة وذلك حين يصحّ سبك مصدرٍ منها ومن معموليها (اسمها وخبرها ) ويعرب حسب موقعه في الجملة فيرفع أو ينصب أو يجرّ، وذلك في المواضع التّاليّة.
1ـ إذا أوّلت مع اسمها وخبرها ووقعت في موضع الفاعل، كقوله تعالى: " أولم يكفهم أنّا أنزلنا عليك الكتاب يُتلى عليهم ". فالمصدر المؤوّل من  أنّ واسمها (الضّمير)، وخبرها (الجملة الفعليّة) في محلّ رفع فاعل لأنّ الّتقدير: " أولم يكفهم إنزالُنا ". وكذلك: " سرّني أنّكَ عطوفٌ على الضُّعفاءِ ". ومنه قول عمر بن الخطّاب: " بلغني أنّك تتّكئ في مجلسك ". فالمصدر المؤوّل من أن واسمها الكاف(الضمير)، وخبرها الجملة الفعليّة (تتّكئ) في محلّ رفع فاعل، والتّقدير: بلغني اتّكاؤك.
ـ كذلك قد يأتي موضع تأويل المصدر من (أنّ ) واسمها وخبرها موضع الفاعل وذلك بعد (لو) كقول الرّسول(ص): " لو أنّكم تتوكّلون على الله حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير..." ).  فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع فاعل والتّقدير: " لو ثبت توكّلكم على الله   حقّ توكّله لرزقكم كما يرزق الطّير...".
2ـ إذا أوّلت مع اسمها وخبرها ووقعت في موضع نائب فاعل كقولك:" أُعلن أنّ المباراة منتهيّةٌ ". والتّقدير:" أُعْلِنَ انتهاءُ المباراةِ.
3ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع المبتدأ كقوله تعالى: " ومن آياته أنّك ترى الأرض خاشعة ". والتّقدير: " ومن آياته رؤية الأرض خاشعة ".
وقولك أيضا: " في اعتقادي أنّ المشي نافع ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر، أمّا الجار  والمجرور( في اعتقادي) فهو في محل رفع خبر المبتدأ مقدّم.
4 ـ إذا وقعت بعد حرف جر كقولك: " انزعجت من أنّك كاذب". والتّقدير: " انزعجت من كذبك ".
وكقول الشّاعر:فلا تعجبن من أنّنا في تنافرٍ...ألم تر في الكون التّنافرَ ساريا ؟ã
فالمصدر المؤوّل من أن واسمها وخبرها في محلّ جر اسم مجرور والتقدير: فلا تعجبنّ من تنافرنا ".
5 ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع المفعول به كقوله تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ نصب مفعول به والتّقدير: "ولا تخافون شركَكُم...".
6ـ إذا وقعت مع ما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنى واقع مبتدأ كقولك:"الحقّ أنّ العلم سريع التّقدّم ". وقولك:
" اعتقادي أنّ العلم مفيد ". فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع خبر المبتدأ. والتّقدير: " الحقّ في سرعة  العلم في التّقدّم"، فالخبر(شبه جملة) جارومجرور. والتقدير للجملة الثّانيّة: " اعتقادي إفادةُ العلم ".
7 ـ إذا وقعت مع ما بعدها موضع المجرور بالإضافة كقوله تعالى:" إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون".
فالمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ جر اسم مجرور وتقدير الكلام: " إنّه لحق مثل قولِكم ".
8 ـ إذا وقعت وما بعدها في موضع(تابع لمرفوع، أو منصوب، أو مجرور) أي في موضع  المعطوف على حالة من الحالات السّابقة ( الفاعل، نائب الفاعل، المفعول به، اسم مجرور، خبر، مبتدأ، مجرور بالإضافة أو بالحرف) مثل: بلغنا اجتهادُك وأنّك ناجح ٌ(معطوف على الفاعل).
لأنّ المصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ رفع اسم معطوف على الفاعل والتّقدير: بلغنا اجتهادك ونجاحك. فهو تابع لمرفوع.
وقد يكون تابعا لمنصوب كقولك: علمت نجاحك وأنّك متفوّقٌ.(معطوف على المفعول به) والتّقدير: علمت نجاحكَ وتفوُّقَكَ. فهو تابع لمنصوب.
وقد يكون تابعا لمجرور كقولك: فرحت لنجاحك وأنّك متفوّقٌ (معطوف على اسم مجرور) والتقدير: فرحت لنجاحك ولتفوّقك. فهو تابع لمجرور.
مواضع كسر همزة " إنّ "
تكسر همزة "إنّ" وجوبا عند امتناع سبكها مع ما بعدها بمصدر ويكون ذلك في المواضع التّاليّة:
1ـ إذا وقعت في ابتداء الكلام كقوله تعالى: " إنّا أعطيناك الكوثر". وقوله: " إنّ الله مع الصّابرين".
2ـ إذا وقعت في موضع الإبتداء أيضا بعد (ألا) و (أما) وهما من أحرف التّوكيد والإستفتاح والتّنبيه التي يفتتح بها الكلام كقوله تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوفٌ عليهم ". وقولك: " أما إنّ الحقّ يعلو ولا يعلى عليه ".
. ملاحظة: غالبا ما يكثر استعمال (أما) قبل القسم كقولã الشّاعر:
أما والذي أبكى    أمات وأحيا والذي أمرُه الأمرُ.
3ـ كما تكسر بعد " حتّى" الإبتدائيّة كقولك:" الطقس متقلّب حتّى إنّ المطر ينزل والشّمس ساطعة ".
4 ـ إذا وقعت في صدر الجملة الواقعة صلة موصول كقولك: " أصرّح بالذي إنّه الحقُ ". وقولك: " جاء الذي إنّه فائز بالجائزة".
5 ـإذا وقعت جوابا للقسم، واقترن خبرها باللآم مثل:" والله إنّك لكريمٌ ".وقولك:"والله إنّك على حق".
6 ـ إذا وقعت اللاّم المزحلقة (التي أصلها لام الإبتداء) في جملتها ومن ذلك قوله تعالى: " واللهُ يعلم  إنّك لرسولُه والله يشهد إنّ المنافقين لكاذبون ".
7 ـ إذا وقعت بعد (حيث) كقولك: " اجلس حيث إنّ رفاقَك جالسون ".
8 ـ إذا وقعت بعد القول الذي لا يتضمّن معنى الظّن كقوله تعالى: " قال إنّي عبدُ الله ". وقوله  أيضا: " قال إنّا منكم وجلون". (الوجل= الخوف).
9 ـ إذا وقعت مع اسمها وخبرها صفة لما قبلها عن اسم عين (اسم العين هو ما دلّ على دات قائمة بنفسها مثل رجل، أسد، حجر،...) كقولك: " رأيت محمّداً إنّه كريمٌ ".
10 ـ إذا وقعت خبرا عن اسم عين (ذات) كقولك: " محمّد إنّه رسولٌ ".
11 ـ إذا وقعت في موضع الحال، ومن ذلك قولك: " دعوته إلى الحفل وإنّي متأكّدٌ بالرّدّ.
مواضع  جواز فتح همزة "إنّ"وكسرها:
يجوز كسر همزة (إنّ) وفتحها إذا صحّ سبكها مع ما بعدها أو عدمه بمصدر، وذلك في مواضع عديدة أهمّها.
1ـ أن تقع بعد فاء الجزاء كقوله تعالى: " من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثمّ تاب من بعده وأصلحَ فأنّه غفورٌ رحيمٌ ". ويجوز القول: " فإنّه غفور رحيم ".
2 ـ أن تقع بعد " إذا " الفجائيّة كقول الشّاعر:
وكنت أُرى زيدا كما قيل...إذا إنّه عبد القفا واللّهازم.
3ـ كما تكسر بعد " حتّى" الإبتدائيّة كقولك:" الطقس متقلّب حتّى إنّ المطر ينزل والشّمس ساطعة ".
4 ـ إذا وقعت في صدر الجملة الواقعة صلة موصول كقولك: " أصرّح بالذي إنّه الحقُ ". وقولك: " جاء الذي إنّه فائز بالجائزة".
5 ـإذا وقعت جوابا للقسم، واقترن خبرها باللآم مثل:" والله إنّك لكريمٌ ".وقولك:"والله إنّك على حق".
6 ـ إذا وقعت اللاّم المزحلقة (التي أصلها لام الإبتداء) في جملتها ومن ذلك قوله تعالى: " واللهُ يعلم  إنّك لرسولُه والله يشهد إنّ المنافقين لكاذبون ".
7 ـ إذا وقعت بعد (حيث) كقولك: " اجلس حيث إنّ رفاقَك جالسون ".
8 ـ إذا وقعت بعد القول الذي لا يتضمّن معنى الظّن كقوله تعالى: " قال إنّي عبدُ الله ". وقوله  أيضا: " قال إنّا منكم وجلون". (الوجل= الخوف).
9 ـ إذا وقعت مع اسمها وخبرها صفة لما قبلها عن اسم عين (اسم العين هو ما دلّ على دات قائمة بنفسها مثل رجل، أسد، حجر،...) كقولك: " رأيت محمّداً إنّه كريمٌ ".
10 ـ إذا وقعت خبرا عن اسم عين (ذات) كقولك: " محمّد إنّه رسولٌ ".
11 ـ إذا وقعت في موضع الحال، ومن ذلك قولك: " دعوته إلى الحفل وإنّي متأكّدٌ بالرّدّ.
مواضع  جواز فتح همزة "إنّ"وكسرها:
يجوز كسر همزة (إنّ) وفتحها إذا صحّ سبكها مع ما بعدها أو عدمه بمصدر، وذلك في مواضع عديدة أهمّها.
1ـ أن تقع بعد فاء الجزاء كقوله تعالى: " من عمل منكم سوءاً بجهالةٍ ثمّ تاب من بعده وأصلحَ فأنّه غفورٌ رحيمٌ ". ويجوز القول: " فإنّه غفور رحيم ".
2 ـ أن تقع بعد " إذا " الفجائيّة كقول الشّاعر:
وكنت أُرى زيدا كما قيل...إذا إنّه عبد القفا واللّهازم.ãسيّدا   
يجوز القول: إذا أنّه عبد القفا واللّهازم.
3 ـأن تقع في موضع التّعليل كقوله تعالى:" وصلّ عليهم إنّ صلاتهم سكنٌ لهم ". وقولك:" تعلّم العلم إنّه (أنّه) أساس التقدّم".
فإذا كسرنا الهمزة على أساس الإستئناف، وإذا فتحناها على أساس إضمار لام التّعليل الجارة  والتّقدير: " لأنه أساس التّقدّم ".
4 ـ أن تقع بعد فعل قسم بدون لام بعدها كقول الشّاعر:
أو تحلفي بربِّكِ إنّي(أنّي) أبو ذَيَّالك الصَّبِيِّ العليِّ   
وقولك لإبعاد التّهمة عن نفسك: " أقسم أنّي(إنّي) بريئ ".
5 ـ أن تقع بعد "واو " مسبوقة بمفرد صالح للعطف عليه، كقوله تعالى: " إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا  تعرى، وأنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى". (سورة طه). كما فيجوز القول: " وإنّك لا تظمأ ..."
6 ـ أن تقع بعد " لا جرم" كقولنا لمظلوم: لا جرم إنّك صادقٌ. والقول:" لا جرم أنّك صادقٌ". فالكسر على اعتبار القسم، أي تنزيل " لا جرم " منزل القسم.
والفتح على اعتبار تنزيل " لا جرم" معنى " لا بدّ " على اعتبار" لا" نّافيّة للجنس وما بعده مؤوّل بمصدر تقديره (من)، ويكون الجارّ والمجرور خبر لـ (لا) النّافيّة للجنس ويكون التّقدير: لا بدّ من أنّك صادقٌ ".
تطبيق حول الدّرس: 
عين مواضع وجوب الفتح أو الكسر في همزة " إنّ " مع التّعليل.
1 ـ قال تعالى: " إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثُلُثَي اللّيل ".
2 ـ وقال أيضا: " قل أوحي إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ ...".
3 ـ يفرحني أنّك سعيدٌ.
   بغيضٌ إلى
يجوز القول: إذا أنّه عبد القفا واللّهازم.
3 ـأن تقع في موضع التّعليل كقوله تعالى:"وصلّ عليهم إنّ صلاتهم سكنٌ لهم ". وقولك:" تعلّم العلم إنّه (أنّه) أساس التقدّم".
فإذا كسرنا الهمزة على أساس الإستئناف، وإذا فتحناها على أساس إضمار لام التّعليل الجارة  والتّقدير: " لأنه أساس التّقدّم ".
4 ـ أن تقع بعد فعل قسم بدون لام بعدها كقول الشّاعر:
أو تحلفي بربِّكِ إنّي(أنّي) أبو ذَيَّالك الصَّبِيِّ العليِّ   
وقولك لإبعاد التّهمة عن نفسك: " أقسم أنّي(إنّي) بريئ ".
5 ـ أن تقع بعد "واو " مسبوقة بمفرد صالح للعطف عليه، كقوله تعالى: " إنّ لك ألاّ تجوع فيها ولا  تعرى، وأنّك لا تظمأ فيها ولا تضحى". (سورة طه). كما فيجوز القول: " وإنّك لا تظمأ ..."
6 ـ أن تقع بعد " لا جرم" كقولنا لمظلوم: لا جرم إنّك صادقٌ. والقول:" لا جرم أنّك صادقٌ". فالكسر على اعتبار القسم، أي تنزيل " لا جرم " منزل القسم.
والفتح على اعتبار تنزيل " لا جرم" معنى " لا بدّ " على اعتبار" لا" نّافيّة للجنس وما بعده مؤوّل بمصدر تقديره (من)، ويكون الجارّ والمجرور خبر لـ (لا) النّافيّة للجنس ويكون التّقدير: لا بدّ من أنّك صادقٌ ".
تطبيق حول الدّرس: 
عين مواضع وجوب الفتح أو الكسر في همزة " إنّ " مع التّعليل.
1 ـ قال تعالى: " إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثُلُثَي اللّيل ".
2 ـ وقال أيضا: " قل أوحي إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ ...".
3 ـ يفرحني أنّك سعيدٌ.
بغيضٌ إلىã4 ـ قال الشّاعر: لقد زادني حباً لنفسي أنّني    امرئ غير طائل.
5 ـ وقال آخر: لعمرك إنّ الموت ما أخطأ    لكااطِّول المُرْخَى وثِنياهُ باليد.
5 ـ وقال آخر: لعمرك إنّ الموت ما أخطأ    لكااطِّول المُرْخَى وثِنياهُ باليد.ãالفتى 
6 ـ قال    ألم تر في الكون التّنافر ساريا ؟.
6 ـ قال    ألم تر في الكون التّنافر ساريا ؟.ãآخر: فلا تعجبنْ من أنّنا في تنافر 
7 ـ قال تعالى: " والقرآنِ الكريم إنّك لمن المرسلين ".
التطبيق  الثّاني:
بيّن سبب فتح همزة " أنّ " في الأمثلة الآتيّة:
1 ـ قال تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ".
2 ـ وقوله: " إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون ".
3 ـ وقوله: " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأنّي فضّلتكم على العالمين ".
4 ـ أفرح الوالد أنّ ابنه ناجحٌ.
5 ـ ظن المشاغب أنّ الغشَّ مفيدٌ.
6 ـ أفرحني أنّك مجدٌّ.
التّطبيق الثالث:
بيّن سبب كسر همزة " إنّ " في الأمثلة الآتيّة.
1 ـ قال تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
2 ـ رأيت الطّالب الذي قيل إنّه متفوّق.
3 ـ  قال الأستاذ عن تلاميذه: والله إنّ الجميع لمتكاسلٌ.
4 ـ قال الرّسول مخاطبا الصّديق:  " لا تحزن إنّ الله معنا ".
7 ـ قال تعالى: " والقرآنِ الكريم إنّك لمن المرسلين ".
التطبيق  الثّاني:
بيّن سبب فتح همزة " أنّ " في الأمثلة الآتيّة:
1 ـ قال تعالى: " ولا تخافون أنّكم أشركتم بالله ".
2 ـ وقوله: " إنّه لحقّ مثلما أنّكم تنطقون ".
3 ـ وقوله: " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأنّي فضّلتكم على العالمين ".
4 ـ أفرح الوالد أنّ ابنه ناجحٌ.
5 ـ ظن المشاغب أنّ الغشَّ مفيدٌ.
6 ـ أفرحني أنّك مجدٌّ.
التّطبيق الثالث:
بيّن سبب كسر همزة " إنّ " في الأمثلة الآتيّة.
1 ـ قال تعالى: " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ".
2 ـ رأيت الطّالب الذي قيل إنّه متفوّق.
3 ـ  قال الأستاذ عن تلاميذه: والله إنّ الجميع لمتكاسلٌ.
4 ـ قال الرّسول مخاطبا الصّديق:  " لا تحزن إنّ الله معنا ".
منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا