يتربصن

قال تعالى: ﴿وَٱلَّذِینَ یُتَوَفَّوۡنَ مِنكُمۡ وَیَذَرُونَ أَزۡوَ ٰ⁠جࣰا یَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرࣲ وَعَشۡرࣰاۖ ﴾ [البقرة ٢٣٤]
هذه الآية أتعبت النحويين والمهتمين بالإعراب بسبب أن جملة (يتربصن) خبر للمبتدأ (الذين) وأن الرابط هنا هو نون النسوة وهو لا يطابق المبتدأ الذي هو جمع لمذكر عاقل. 
شيء طبيعي أن يقع الاختلاف بين مفسر ومؤول لمحذوف. 
- منهم من قال: الخبر محذوف لان القصد هو ليس الإخبار عن الازواج المتوفين بل هو الإخبار عن عدة إراملهم. 
- ومنهم من قدر فعلا محذوفا (ينبغي لهن ان يتربصن) 
- ومنهم من اعتبر المبتدأ الأصلي محذوفا (وأزواج الذين يتوفون) 
وهذا التأويل الأخير لم أستسغه بسبب وجود كلمة أزواج فكيف الأزواج بمعنى الزوجات يتركن زوجات؟
المهم أن المعنى واضح وهو أن أزواج الذين يتوفون يتربصن أربعة أشهر وعشرا،أما الإعراب فنعتبر الذين مبتدأ وجملة يتربصن خبرا ونتوقف عند هذا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟