إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة)
في درس فهم المكتوب1 :
- نذكّر بالوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) شفهيا
- ونعالج جزءا من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى لقراءة المكتوب وفهمه والثانية لمعالجة الظاهرة اللغوية. المقطع: حبّ الوطن. الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه.
السند: حب الوطن من الإيمان
الكفاءة الختامية:يقرأ ويفهم وينتج نصوصا متّسقة مُنسجمة،يتحدث فيها عن حقيقة العلاقات بين أفراد الأسرة،بلغة سليمة تضمن قيما تربوية أسرية،يوظف فيها النّمط السّردي،النّعت،أفعالا بأزمنة مختلفة، الضّمير و أنواعه،وعلامات الوقف المناسبة.
مركبات الكفاءة:
- يقرأ النّص بآداء جيّد ويفهمه.
- يكتشف فكرة النصّ العامّة وأفكاره الأساسية ويعبّ عنها بأساليب مختلفة.
- يبدي رأيه في أفكار النص.
- يلاحظ الظواهر اللغوية ويستنتج ضوابطها ويوظفها مشافهة وكتابة.
- يثري رصيده اللغوي. الموارد المستهدفة:
- مفردات جديدة: تختلف باختلاف النص
- الوحدات الفكرية.
- بعض العبارات المؤثّرة.
- كيفية تصميم نصّ.
- النعت
القيم والمواقف: تختلف باختلاف النص الوضعيّة الجزئيّة الأولى: ( فهم المكتوب) حبُّ الوطن من الإيمان لعبد الحميد بن باديس.
السّند: حبُّ الوطن من الإيمان .
التّعليمات :
ـ كيف عرّف ابن باديس الوطن؟
- حدِّد مرتبة الوطن في قلبك.
ـ بمَ نصحك الكاتب في نهاية النّص ؟ الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : ( فهم المكتوب) النعت السَّببي. التّعليمات: تأمل التالي:
- حبّ الوطن من الإيمان كلمة تجري على ألسنة المسلمين صحيح ٌ ثابتُ معناهُ.
- عرِّف النعت . واذكر أنواعه.
- ماحكمه الإعرابي ؟ وفيمَ يتطابق مع منعوته؟

حصة فهم المنطوق

حصة فهم المنطوق كنا نطبقها في مرحلة التعليم الأساسي باسم فهم المسموع وكنا نقدم الحصة على مرحلتين:
1- الأولى إسماع النص ومناقشته لأجل فهم مضمونه
2- الثانية مطالبة التلاميذ بإعادة تركيب النص شفهيا
- وفي آخر الدرس كنا نسجل أحسن عرض ملخصا.
- وها هم قد عادوا إلى هذه الطريقة بتغيير اسم الحصة فقط
‏سبتمبر ١٩, ٢٠١٦ ٩:٠٠:٤٩م‏

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟ 
 ملاحظة: في درس فهم المنطوق الأول من كل مقطع: 
- تقدّم الوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) 
- وتعالج جزء من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى للاستماع للمنطوق وفهمه والثانية لإنتاج نص شفهيا محاكاة للنص المسموع. وفي الدروس الثلاثة الباقية من المقطع اكتفوا بوضعيتين جزئيتين فقط بعد التذكير شفهيا بالوضعية الانطلاقية على أن تقدوا نصا جديدا في كل أسبوع. مثال:سطر أحمر من الأمس 
الكفاءة الشاملة: يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويقرأ نصوصا مركبة من مائة إلى مائة وعشرين كلمة متنوعة الأنماط قراءة مسترسلة ومعبرة وينتجها كتابة صحيحة مستعينا بمختلف الوسائل في وضعيات تواصلية دالة. المقطع: حبّ الوطن. 
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه. 
الكفاءة الختامية : يفهم خطابات مسموعة يغلب عليها النمطان الوصفي والسردي وينتجها مشافهة في وضعيات تواصلية دالة. 
السند: سطر أحمر من الأمس 
القيم والمواقف : 
ـ يعتز ويقدّر مكوّنات الهويّة الجزائريّة . 
- يقتنع بضرورة الحفاظ على ممتلكات الأمة وتراثها ويدافع عنهما . 
- يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي. 
- ينمّي قيمه الدينيّة والخلقيّة والمدنيّة المستمدّة من مكوّنات الهويّة الوطنيّة. 
الكفاءات العرضيّة: 
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة . 
- يحسن الاستماع والتّواصل مع الغير. 
- يستثمر الموارد المكتسبة ويوظّفها في مواقفه المختلفة ومركبة. مركّبات الكفاءة: 
- يستمع جيدا ويفهم المنطوق 
ـ يتفاعل معه . 
ـ يعبّر عن مضمونه بلغة سليمة . 
الموارد المعرفيّة المستهدفة: 
ـ استعمال السرد والوصف 
- التّعبير عن حبّ الوطن مع ضبط النّفس أثناء التّواصل . 
الوضعية المشكلة الأم: قرّرت متوسطتك تنظيم ندوة عن يوم الشّهيد الموافق لـ 18 فبراير،وكُلفت بإجراء مقابلة مع مجاهد موضوعها وصف وسرد وقائع معركة شارك فيها. 
المهمَّات: 
- يعرِّف شخصية المجاهد ويقدِّمها للجمهور. 
- يسرد ويصف بلغة سليمة وصحيحة كتابة ومشافهة أحداث المعركة. 
- يعبّر عن تأثره بانجازات أجداده وافتخاره ببطولات آبائه . 
الوضعية الجزئيّة الأولى: (فهم المنطوق) قمت بزيارة إلى مسقط رأس جدِّك برفقته ، فوجدت آثارا قد رسم عليها الزمان بعضا من النسيان رغم قداستها ـ حيث كشف لك جدُّك مخبأ للثوار أيام الثورة التحريرية. التعليمات: 
ـ التّعرّف على موضوع النص 
ــ تحديد الموضوع إجمالا وتفصيلا . 
ــ تبيين مواطن التّأثّر والتّأثير فيه. 
السّنــــد: ( سطر أحمر من الأمس ) لمرزاق بقطاش الوضعية الجزئيّة الثانية :(يُنتجها المتعلّم مشافهة) 
- انطلاقا من النّص المسموع 
التّعليمات : 
ـ ماذا سمع مراد في الجانب العلوي من الزِّقاق؟ 
ـ ما الذي شاهده ؟ 
ـ صف صورة العسكري الملقى في الطريق . 
ـ متى أفاق مراد من غيبوبته ؟ 
ـ عبِّر عن معنى صوت الخشخشة المنبعث من المذياع.

أفضل استعمال زمن

نصيحة للأساتذة والأستاذات
1- أفضل استعمال زمن هو أن تعمل ساعتين في الصباح وساعتين في المساء
.
2- لا تبحثوا عن تكديس الساعات في يوم واحد لتفريغ يوم لأن اليوم الذي يكون ب5ساعات عمل أو أكثر متعب جدا
.
3- بالنسبة للساعات الفارغة بين ساعتين إذا كثرت أتعبت الأستاذ أما إن كانت واحدة فيمكن استغلالها
:
- لإعداد درس
- لتصحيح فرض أو وضعية إدماجية
- لمراقبة كراريس
- لملء كشوف النقاط
- لاستقبال أولياء التلاميذ
- للمطالعة
- لتصفح المواقع التعليمية إن توفر الأنترنت
- لأي نشاط آخر ترونه مناسبا
4- أنصحكم بحضور عملية إعداد استعمال الزمن فمن جهة تتعلمون ذلك ومن جهة تدركون صعوبة ذلك خاصة إذا كانت الأقسام التربوية أكثر من القاعات
5-صعوبة إنجاز جدول توقيت متوازن جاءت من تغيير العطلة بالجمعة والسبت فتراكمت الساعات في بقية الأيام
.
‏سبتمبر ١٩, ٢٠١٦ ١٠:١٩:١٦ص‏

السبت، 17 سبتمبر 2016

إنتاج المكتوب

أساتذتي الكرام،أستاذاتي الكريمات:
- بعض الأساتذة يخلطون بين حصص إنتاج المكتوب فيظنون أن كل حصة يطالبون فيها التلاميذ بكتابة موضوع وهذا متعب للطرفين.
- هناك 32 ميدانا في إنتاج المكتوب،خصصوا 3 منها في كل مقطع واجعلوها دروسا لتعليم تقنيات التحرير وهذا الذي كان يسمى التعبير المنظم وتقديم هذا النشاط كتقديم حصة الظاهرة اللغوية أما الحصة الرابعة من كل مقطع فتخصص لإنتاج نص.
- وهذه هي نشاطات إنتاج المكتوب (آداب تناول الكلمة) - تصميم نص السرد
1- الإنتاج+المشروع: تقنية تحرير مقدمة - الوصف - إنتاج نص يتضمن تقنية تحرير مقدمة
2- الإنتاج+المشروع: الوصف المادي - الوصف المعنوي - التلخيص
3- الإنتاج+المشروع: بناء فقرة وصفية - بناء فقرة سردية - بناء فقرة سردية وصفية
4- الإنتاج+المشروع: تكملة فكرة - أدوات الربط - نقد فكرة
5- الإنتاج+المشروع: الوصف من العام إلى الخاص- المزج بين الوصف والسرد-  تلخيص نص سردي أو وصفي
6- الإنتاج+المشروع: ما يفيد التّوكيد - ما يفيد التّعليل - تحريرنصّ منسجم
7- الإنتاج+المشروع: تحرير موضوع يتضمن قيمة - تحرير موضوع يتضمن موقفا - ما يفيد التشبيه والتفاضل
8- الإنتاج والمشروع‏
‏سبتمبر ١٧, ٢٠١٦ ٨:٣٣:٣٣م‏

آداب الحوار والمناظرة

 من نونية القحطاني
لا تفن عمرك في الجدال مخاصما...........إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنها...............تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد......لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغا...والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة........واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى.......فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند................لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص..........متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه....كالثعلب البري في الروغان
أصل الجدال من السؤال وفرعه...حسن الجواب بأحسن التبيان
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد.........‍لفظ السؤال كلاهما عيبان
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به.......فالعجب يخمد جمرة الإحسان
فلربما انهزم المحارب عامدا........ثم انثنى قسطا على الفرسان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا.....فلربما ألقوك في بحران
ولربما ضحك الخصوم لدهشة.....فاثبت ولا تنكل عن البرهان
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم.........إن البلاغة لجمت ببيان
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح........فكلاهما خلقان مذمومان
واحذر مناظرة بمجلس خيفة.............حتى تبدل خيفة بأمان
ناظر أديبا منصفا لك عاقلا.......وانصفه أنت بحسب ما تريان
ويكون بينكما حكيم حاكما.......عدلا إذا جئتاه تحتكمان
‏سبتمبر ١٧, ٢٠١٦ ٥:٤٤:٤٣م‏

خطأ ممكن تصححيه

إذا كانت لجنة تأليف الكتاب أخطأت في إدراج خريطة تشمل اسم إسرائيل فلنبادر نحن للتصحيح ولا داعي لتمزيق الصفحة أو إعادة طبع الكتاب في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد. ويمكن أيضا إلصاق خريطة صحيحة بدل الخريطة التي فيها خطأ.‏
‏سبتمبر ١٧, ٢٠١٦ ١٠:٤٠:٤٦ص‏

الجمعة، 16 سبتمبر 2016

وثائق الأستاذ

- دليل الاستاذ:يوضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي والمنهاج
- الوثيقة المرافقة للمنهاج:توضح كيفية معالجة المنهاج المقرر
- الدفتر اليومي:تسجل فيه نشاطات اليوم (تاريخ الحصة ووقتها وعاصر الدرس ورقم وصفحة التطبيق والملاحظة إن وجدت)
- التوازيع السنوية
- المذكرات التربوية
- دفتر التقويم
- الكتاب المدرسي
- المراجع والكتب الخارجية والمجلات.
- دفتر التكوين
20 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏01:38 م‏ UTC+01


الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

إعراب:هذا النبي صادق.

 هذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
النبي:بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
صادق:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏سبتمبر ١٤, ٢٠١٦ ٧:٥١:١٥م‏

إعراب:النمرود من الظالمين

النمرود:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
من:حرف جر مبني على السكون المحذوف وحرك آخره بالفتح لمنع التقاء ساكنين لا محل له من الإعراب
الظالمين:اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
وشبه الجملة (من الظالمين) في محل رفع متعلق بخبر المبتدأ المحذوف
وقدم المبتدأ جوازا لأن المبتدأ معرف والخبر جار ومجرور
‏سبتمبر ١٤, ٢٠١٦ ٧:٤٨:٢٥م‏

طلب لا يتحقق

إخواني الأساتذة وأخواتي الأستاذات:
الكثير منكم لم يهضم بعد أني متقاعد منذ سبتمبر 2009 ،فهم يطلبون مني مذكرات السنة الأولى متوسط والتوازيع مع أن منهاج هذا المستوى جديد هذه السنة وما يطلبونه لا يوجد عندي ولا عند غيري عدا بعض الاجتهادات التي تعد على الأصابع.
أقول لهؤلاء:ظروفي الصحية ونشاطي في المنتديات التربوية لا يسمح لي بإعداد المذكرات خاصة أن بين الدليل والمنهاج تناقضات والأساتذة تائهون لا يلوون على شيء.
توكلوا على الله وعلى أنفسكم والخطأ وارد ولا عيب في ذلك لأن كل بداية صعبة والأكيد أنه من الخطأ نتعلم.
الرجاء منكم إن أردتم أن تطاعوا فسلوا ما يستطاع.‏
‏سبتمبر ١٤, ٢٠١٦ ٥:٠١:٠٨م‏

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

أيام التشريق

أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى أي هي أيام 11 و12 و13 من ذي الحجة وهي الأيام التي يبيت الحاج لياليها في منى ليرمي الجمرات بعد منتصف النهار ويستمر وقت الرمي إلى غروب الشمس عند الإمام مالك وهناك من يجيز استمرار وقت الرمي إلى منتصف الليل وحتى إلى الفجر.
يمكن للحاج أن يكتفي بالرمي يومي 11 و12 على أن يغادر منى قبل الغروب وإلا بات الليلة الثالثة ليرمي في اليوم الثالث.
هذه الأيام يصومها المتمتع والقارن اللذان لم يستطيعا تقديم الهدي ويبقى لهما سبعة أيام يصومانها بعد العودة إلى البيت.
يمكن لمن لم يضح يوم العيد أن يضحي في اليومين المواليين له إن تيسر له المال.
سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن لحوم الهدي كانت تشرّق أي تعرض للشمس حتى تجف ووتحوّل إلى قديد أما اليوم فوسائل التبريد والحفظ متوفرة.
وأخيرا في هذه الأيام يكبّر المسلمون بعد صلواتهم ثلاث تكبيرات مدة خمس عشرة صلاة ابتداء من صلاة ظهر يوم العيد وانتهاء بصلاة فجر اليوم الرابع.

ما هي أيام التشريق؟

1- أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى أي هي أيام 11 و12 و13 من ذي الحجة.
2- هي الأيام التي يبيت الحاج لياليها في منى ليرمي الجمرات بعد منتصف النهار ويستمر وقت الرمي إلى غروب الشمس عند الإمام مالك وهناك من يجيز استمرار وقت الرمي إلى منتصف الليل وحتى إلى الفجر.
3- يمكن للحاج أن يكتفي بالرمي يومي 11 و12 على أن يغادر منى قبل الغروب وإلا بات الليلة الثالثة ليرمي في اليوم الثالث.
4- هذه الأيام يصومها المتمتع والقارن اللذان لم يستطيعا تقديم الهدي ويبقى لهما سبعة أيام يصومانها بعد العودة إلى البيت.
5- يمكن لمن لم يضح من غير الحجاج يوم العيد أن يضحي في اليومين المواليين له إن تيسر له المال.
6- أيام التشريق أيام أكل وذكر وعلى المسلمين أن يكبروا بعد الصلاة من ظهر يوم العيد إلى فجر اليوم الرابع.
6- سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن لحوم الهدي كانت تشرّق أي تعرض للشمس حتى تجف وتحوّل إلى قديد أما اليوم فوسائل التبريد والحفظ متوفرة.
7-في هذه الأيام يكبّر المسلمون بعد صلواتهم ثلاث تكبيرات مدة خمس عشرة صلاة ابتداء من صلاة ظهر يوم العيد وانتهاء بصلاة فجر اليوم الرابع.
8- عدد الجمرات هو:7×3 عن كل يوم :
- من رمى في يومين يرمي 21×2=42 ومن يرمي في 3 أيام يرمي 21×3=63
- إذا احتسبنا جمرات يوم العيد يكون المجموع العام للجمرات هو 49 لمن يرمي يومين و70 لمن يرمي ثلاثة أيام.
9- بعد أيام التشريق ينتهي الحج بالنسبة للقارن والمتمتع أما من حج مفردا فعليه أن يحرم للعمرة من مسجد عائشة (الجعرانة) وتبقى زيارة المسجد النبوي لمن لم يزره.
‏سبتمبر ١٣, ٢٠١٦ ٥:٣٦:٢٣م‏

الوضعيات الجزئية

استجابة لرغبة الكثير من الأصدقاء سألت صديقا لي وهو موجه تربوي عن الوضعيات الجزئية وهذا نص جوابه:
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
عيدك مبارك سعيد أخي الكريم .
ما ذكرته صحيح.هناك تنقاقضات و تعارضات كثيرة بين الدليل و المنهاج ، و الوثيقة المرافقة ، بل حتى في الدليل نفسه ، ومنها مثلا :هذه الملاحظة الواردة في الدليل ص52، فمن جهة ،تؤكد أن عدد النصوص الواجب اعتمادها في المقطع 4 نصوص ومن جهة أخرى تذكر أن على الأستاذ اعتماد نصين في المقطع والأصل الذي جاء به المؤلف أن يتم اعتماد 4 نصوص في المقطع،وهو الأسلم وألأحسن وما دعوة البعض إلى اختيار نص أو نصين إلا اجتهاد.
النصوص المقررة في الدليل نصوص في غاية الإيجاز و الثراء مقارنة بنصوص التعبير الشفوي التي كنا نتعامل معها سابقا وعليه من السهل التعامل معها جميعها في المقطع
و من زاوية أخرى سيكون للمتعلمين فرصة التجوال بين نصوص متنوعة،مما يدعم ويعزز مكتسباته و تعلماته على خلاف ما إذا اعتمد الأستاذ نصا واحدا أو نصين خلال مقطع بأكمله،ما سيؤدي إلى الملل و السأم.
فهل يعقل أن يستغرق الأستاذ مدة شهر كامل،وهو يناقش مضامين نص واحد حجمه لايزيد عن نصف الصفحة ؟!
و أصدقك الرأي أن المؤلف - مع تقديرنا لجهوده - لم يول الدليل ما يستحقه من اهتمام،هذا ما وقفنا عليه خلال ملتقى جيجل،فراح يسمح للكثيرين بإجراء تعديلات عليه،مع تعارضها في بعض الأحيان،فكانت النتيجة أن وصلنا مهلهلا متعارضا.
والرأي الصواب في نظري - كما ذكرته لأساتذة مقاطعتي و كثير من المفتشين الزملاء - أن يتم تبني أحد المنحيين الآتيين :
1- الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم لابد أن تشتمل على إشكالية يرتجى حلها في الأسبوع الرابع و الأخير من المقطع،وقد تكون صياغتها :
1- شاملة وجامعة لكل تعلمات ميادين المقطع.( وضعية انطلاقية واحدة لكل مقطع،ترافق جميع الوضعيات الجزئية في جميع الميادين إلى أن نصل إلى حلها في نهاية المقطع) .
2- خاصة بكل ميدان من الميادين ( لكل ميدان وضعية انطلاقية تنبثق عنها 04 وضعيات جزئية،والمحصلة 03 حلول لثلاثة ميادين في نهاية المقطع .
كلا المنحيين - إن اتبعهما الأستاذ - يوصلان إلى تحقيق الكفاءة الشاملة في نهاية السنة أو الطور.و قد طلبت من الأساتذة تطبيق المنحى الأول لمدى سهولة تطبيقه.
و أما ما ذكرتموه بشأن تطرق الدليل إلى تطبيق أربع وضعيات جزئية في ساعة واحدة لنص واحد،فأراه صعب التحقيق، ومخالفا لما قيل لنا من قبل أعضاء اللجان المتخصصة للمادة في ملتقى تيارت (مارس2016) حيث إنهم ركزوا على ضرورة تناول وضعية جزئية واحدة كل أسبوع إلى نصل إلى الحل في الأسبوع الرابع .وهو ما جاء في الوثيقة المرافقة ص 16.
و لا أخفي عليك أيضا - مع تقديري لاجتهاد المؤلف - أنه لم يفقه جيّدا مدلول المنهاج والوثيقة المرافقة،ذلك أنه لم يكن حاضرا معنا خلال الملتقيات السابقة،فكان أن اختلفت طريقة التدريس بين الدليل والوثيقة المرافقة.
و أما عن قولك إنّ الكثير من الأساتذة وجدوا صعوبة في الانطلاق بالمنهاج الجديد،فهذا طبيعي و ليس بعجيب،فكل جديد مرهوب و مؤرّق،فالطريقة التي كنا نتبعها قديما كانت تبدو مؤرقة في بداياتها،وصارت بعد ذلك واضحة المعالم.وهو الأمر نفسه بالنسبة لمناهج الجيل الثاني.
و هناك حكمة قديمة تقول .. بأن لا جديد تحت الشمس.. وأن كل اختراع ما هو الا توليفة من الأفكار القديمة مركبة علي نمط مختلف.
و الحل : أن يعتمد الأستاذ - كما ذكرت سالفا - على وضعية انطلاقية واحدة شاملة لجميع ميادين المقطع ( فهم المنطوق - فهم المكتوب - إنتاج المكتوب) ليصل إلى حلها في الأسبوع الأخير منه مارّا على وضعية جزئية في كل أسبوع و لكل ميدان .
و مناقشة كل وضعية جزئية بمعية المتعلمين لابد أن يؤدي إلى إيجاد جزء من حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم،ليتم تجميع و تجنيد الأجزاء كاملة في الوضعية الرابعة (وضعية الإدماج).
هذه تأملاتي و أفكاري فيما يتعلق بالطريقة السليمة التي ينبغي السير عليها لضمان النجاح في العملية التعليمية/التعلمية.

السبت، 10 سبتمبر 2016

يوم عرفة

10 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏10:24 م‏ UTC+01
- غدا يوم الحج الأكبر لأن من أدرك عرفة أدرك الحج ومن ضيّع عرفة ضاع منه الحج ولذلك قال رسول الله:الحج عرفة.
- سبب أهمية هذا اليوم هو أن أركان الحج ليس لها وقت محدد تفوت بفواته إلا الوقوف بعرفة.
- الوقوف بعرفة يعني الحضور في هذا المكان من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس فيبدأ الحجاج في الانصراف والاتجاه إلى مزدلفة.
- في عرفة يصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع التقصير ويقضون بفية الوقت في الذكر والدعاء.
- وفي مزدلفة يحط الحجاج رحالهم ويصلون بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع تقصير العشاء ويجمعون الجمرات ويتجهون إلى منى ومنهم من يبيت في مزدلفة ويصلون بها الفجر ويدعون الله عند المشعر الحرام وبعد شروق الشمس يتجهون إلى منى.
- وبهذه المناسبة أذكركم بأن صيام يوم عرفة يكفر سنة مضت وسنة مقبلة.

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

توجيهات في تدريس ميدان العبادات

1- طرائق التدريس:
يعتمد في تعلم العبادات وبناء كفاءاتها على الوضعيات التي توفر وسائل التعلم النظري, إلى جانب الممارسة العملية في الوقت ذاته, من أجل تعزيز المعرفة بالممارسة ولو من باب التدريب. (الوثيقة المرافقة)
2 −المادة التعليمية:
الكتاب المدرسي بالنسبة للمتعلم, أما الأستاذ فمختلف المراجع والمصادر التي تخدم الحصة التعليمية المتوفرة بمكتبة المؤسسة, أو مكتبتك الخاصة مع الاعتماد على المرجعية المالكية.
3 −الوسائل التعليمية (المعينات التربوية):
بالإضافة إلى الوسائل التقليدية يحبذ استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة.
بناء هيكل وحدة تعليمية من ميدان العبادات:
وضعية الانطلاق: تبقى خاضعة لحرية الأستاذ إذ يمكن:
1-الانطلاق من التمهيد والمدخل الإشكالي في الكتاب المدرسي.
2 −استغلال واقع التلميذ بإثارة وضعية مشكلة مع مراعاة عامل التشويق والواقعية.
3 −عدم الاسترسال في الوضعية حيث لا تتجاوز خمس دقائق.
البناء التعلمي للوحدة:
1. ضبط التعاريف والأمثلة،وتكون موحّدة مع مراعاة التعاريف التي تخدم المرجعية الوطنية (الالتزام بالمذهب المالكي).
2. في عنصر المشروعية المقصود بها العناصر التالية:
- الحكم الشرعي.
- الدليل من القرآن والسنة مع بيان وجه الاستدلال منها والتخفيف ما أمكن.
- مراعاة الدليل الذي يخدم الحكم على أن يكون قليل المبنى واضح المعنى.
3.عدم الإطناب والإفراط والتو ّ سع في الشرح, مراعاة للمرحلة العمرية للتلميذ.
4.عند التعرض للشروط او الفرائض, السنن, المكروهات, النواقض...يقتصر على الأساسية منها.
5. الالتزام بالحجم الساعي لكل وحدة.
6.الانتقال من عنصر إلى آخر يكون على الشكل التالي:
- تفادي تصفيف المعارف والانتقال المباشر من عنصر لآخر.
- الانتقال عن طريق إثارة مشكل أو قصة أو حديث أو سؤال (يرجع هذا الأمر إلى مهارة الأستاذ).
الوضعية الختامية: تكون كالتالي:
1 −عند نهاية كل وحدة تعليمية يمكن تلخيصها على شكل مخطط أو خريطة ذهنية, باستخدام الألوان.
2 -إنجاز تقويم تشخيصي لمعرفة مدى استيعاب التلاميذ للدرس.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ٣:٣٣:٥٨م‏

توجيهات في تدريس النصوص الشرعية (الحديث النبوي الشريف)

1- وضعية الانطلاق: أن تكون وضعية الانطلاق تتميز بما يلي:
- التشويق (قصة).
- الدقة في الاختيار.
- الاختصار في الطرح.
- الواقعية (إسقاط الوضعية على الواقع)
- لفت انتباه.
- طرح إشكالية (الاستفادة من (أتأمل وأستكشف)
- إحضار سند (جريدة, صورة, اللجوء إلى الصور التوضيحية في الكتاب والانطلاق منها....
)
- ربط التلاميذ بالدرس السابق.
- استغلال سبب النزول إن وجد.
2- كتابة العنوان على السبورة:
من خلال أجوبة التلاميذ واستنتاجاتهم يتوصل الأستاذ مع التلاميذ إلى استنتاج عنوان الوحدة, ثم يكتب على السبورة بخط واضح وكبير. (على الأستاذ تجنب كتابة العنوان مباشرة قبل وضعية الانطلاق).
3- النص الشرعي: (أتلو/أقرأ وأحفظ) القراءة النموذجية للأستاذ, و ُ يستحسن أن تكون من حافظته, ليحقق القدوة لتلاميذه خاصة وأن النصين المقررين في هذه المرحلة قصيران.
- متابعة التلاميذ لقراءة أستاذهم من الكتاب المدرسي ربحا للوقت
-. توفير جو السكينة والوقار أثناء القراءة.
4- التعريف بالصحابي راوي الحديث: (أتعرف على الصحابي راوي الحديث)
- مراعاة الاختصار.
- بيان خدمته للحديث.
- بيان أهمية الترجمة في معرفة درجة صحة الحديث وفائدة ذلك في الحفاظ على السنة النبوية.
5- شرح المفردات: (أتعرف على معاني المفردات)
- مشاركة التلاميذ في تحديد المفردات التي تصعب عليهم.
- كتابتها على السبورة بعد تحديدها من طرف التلاميذ.
- ترتيبها وشرحها وفق سياق الحديث.
- استعمال ألفاظ أوضح وأبسط وتجنّب تكرار نفس اللفظة في الشرح. (إن كانت أفضل ممّا في الكتاب
)
6- أحلل وأستثمر: بعد شرح المفردات الصعبة يتضح للتلاميذ معنى النص إجمالا (وهذا ما كان يعرف سابقا ب"المعنى الإجمالي" أي عكس التفصيل), ثم بعد ذلك يشرع الأستاذ في تحليل النص واستثماره من خلال مجموعة عناصر راعينا فيها الاختصار والتراكيب الواضحة, مع تدعيمها بالصور التوضيحية المعبرة.
7- ما يرشدني إليه الحديث:
- استثمار العناصر المفاهيمية السابقة لاستنتاج الإرشادات.
- تدريب التلاميذ على كيفية استخراج الأحكام والفوائد على شكل إرشادات.
- الالتزام بالاختصار في جملة مفيدة.
- عدم تفكيك الفائدة وذلك لكي لا تتكرر عدة مرات بصيغ مختلفة.
- الأولوية في الفوائد التي لها رابط بالموضوع.
- توجيه التلميذ إلى محل الشاهد للوصول إلى الفائدة في وقت وجيز.
8- تطبيق: (أفكر وأقوم) من خلال تقويم أهم ما تم دراسته في الوحدة, مع دفع التلميذ إلى التفكير في وضعيات جديدة لها علاقة بموضوع الوحدة.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ٣:٢٩:٠٣م‏

كتابي في اللغة العربية

 اطّلعت على كتابي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط فوجدته ممتازا:
- من حيث الوضوح والدقة
- من حيث الصور والألوان
- من حيث أنك لا تضطر لقلب الصفحات في الدرس الواحد
- من حيث وجود التوزيع السنوي فيه
- من حيث عدم وجود كثافة في المحتوى
- من حيث توفر النصوص للقراءة ولدراسة النص لكل أسبوع
- ومن حيث اهتمامه بالإدماج
- من حيث دمجه بين التسميات القديمة والجديدة.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ١:٤١:٣٦م‏

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

اجتلاءُ العيد (س1م)

سيقرأ على مسامعك نصّ من نصوص «الأعياد » عنوانه «اجتاء العيد » للكاتب «مصطفى صادق الرّافعي»
 اسمعه جيّدا ل :
• تقف على معانيه، تتفاعل معها، تحسن مناقشتها.
• تستخرج أبعاده المتنوّعة قيمه المختلفة.
• تتمكّن من التّواصل مشافهة بلغة سليمة متّسقة، منسجمة، وتوفّق إلى حدّ بعيد في إنتاج نصوص من نفس المضمون والنّمط.
السند:
جاءَ يومُ العيدِ، يومُ الخُروجِ من الزّمن إلى زمنٍ وحده لا يستمرُّ أكثرَ من يوم.زمنٌ قصيٌ ظريفٌ ضاحكٌ، تفرضُهُ الأديانُ علَ النَّاسِ؛ ليكونَ لَهم بين الحينِ والحينِ يومٌ طبيعيُّ في هذه الحياة التي انتقلت عن طبيعتها.
يومُ السَّلام، والبِشْ، والضَّحك، والوفَاء،ِ والإِخَاءِ، وقولِ الإنسانِ للإنسان: وأنتم بِخَيٍْر
يومُ الثّيابِ الجَديدةِ على الكُلِّ؛ إشعاراً لهم بأنَّ الوَجْهَ الإنسانيَّ جديدٌ في هذا اليَوْمِ.
يومُ الزِّينةِ الّتي لا يُرادُ منها إلّ إظهارَ أثَرِهَا على النَّفس، ليكونَ النّاسُ جميعًا في يومِ حُبٍّ.
يومُ العيدِ؛ يومُ تَقْديمِ الحَلْوى إلى كُلِّ فمٍ لِتحلوَ الكلماتُ فيه...يومٌ تعُمُّ فيه النّاسَ ألفاظُ الدُّعَاءِ والتّهنئةِ مُرْتَفِعةً بقُوّة إلهيّةٍ فوقَ مَنَازَعَاتِ الحَيَاةِ.ذلك اليومُ الّذي يَنْظُرُ فِيهِ الإنسانُ إلى نَفْسِهِ نظرةً تلمحُ السّعادَةَ، وإلى أهله نظرةً تبصرُ الإعزَازَ، وإلى دارِه نظرةً تُدركُ الجمإلى، وإلى النَّاس نظرةً ترى الصّداقةَ.
ومن كلِّ هَذه النّظراتِ تستَوي لَهُ النّظرةُ الجميلةُ إلى الحيَاةِ والعَالم؛ فتبتهِجُ نَفْسُهُ بالعَالم وِالحَيَاةِ.وخرجتُ أ جتلي العيد في مظهره الحقيقي على هؤلاء الأطفال السّعداء.
على هذه الوجوه النّضرة الّتي كبَِتْ فيها ابتسامات الرَّضاع فصارت ضَحِكات.هؤلاء المجتمعون في ثيابهم الجديدة المصَبَّغة اجتماع قَوس قُزَحَ في ألوانه.ثيابٌ عَمِلتْ فيها المصانع والقلوب، فلا يتمُّ جمالها إلاّ بأنْ يراها الأب والأمّ على أطفالهما.
ثيابٌ جديدةٌ يلبسونها، فيكونون هم أنفسهم ثوباً جديداً على الدّنيا.
هؤلاء السَّحَرةُ الصّغار الّذين يُخرِجون لأنفسهم معنى الكَنزِ الثّمين من قرشين...ويَسْحَرونَ العيدَ فإذا هو يومٌ صغيرٌ مثلُهم جاءَ يدعوهم إلى اللَّعِب.وينتبهون في هذا اليوم مع الفجر، فيبقى الفجرُ على قلوبهم إلى غُروب الشمس.
مصطفى صادق الرافعي (وحي القلم)
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص133
أفهم النّصّ:
بمَ وصف الكاتب يوم العيد ؟
ما الجديد في هذا اليوم على مستوى علاقات النّاس ؟
كيف شخّص الكاتب أحوال الأطفال في هذا اليوم ؟
ضع عنوانًا مناسبًا للنّصّ.
قسّمه إلى وحدات أساسيّة مع تسمية كلّ وحدة.
أعودُ إلى قاموسي:
أفهمُ كلماتي:
ظريفِ: كيَّس، حسن الهيئة، من ظَرفَ وظَرافَة البِ رْ: بشاشة الوجه. الزّينة: الاسم من تَزَيّن. وامرأة زائن: جميلة وتعني الزّينة: الحسن والبهاء والزّخرف.
أَ شْرحُ كَلِمَاتِي:
اجتلاءُ. المصبّغة.

الشّاعر المضطهد

الشّاعر المضطهد    مالك حداد
ولمْ يكُن يحبُّ الحياةَ، ولكنّه كان يتمنّاها للغير، وكان يُبرِّرُ ذلك لنفسِهِ بمحبَّته للإنسانيّة،
إنّه محرومٌ من حنانِ الطّفولةِ، ومن الاِمتحانات الشّهرية، ومن الصّف الذي يجب أن يعاد
إلى الأمّ.
لقد بلغَ مسامعَ خالد بن طبّال أن كثيرًا من النّاسِ يردِّدونَ أشعارَهُ في الجِبَالِ والسّجونِ.
ولم يكن يشعرُ لذلك بالاعتزازِ أو الفرحِ، بل كان يشعرُ بالخوفِ. كان يتساءلُ: هل أنا في
مستوى الرِّجال، وثورة هؤلاء الرّجال، من السَّهل جِدَّا أن أكونَ رجُلاً مثل سائر الرِّجال، ولكن أن أكون إنسانا، فهذا هو الأمر الصَّعْبُ.
لا يمكن للإنسان أن يتعلَّمَ معنَى الوطنِ أو يشرحهُ في كلماتٍ، كما أنّه لا يستطيع أن يقصّ
قصّةَ الوطنِ. وقد تركَ اللهُ عبادَه في حالةٍ يُخَيّلُ إلى النّاس فيها أنّه سبحانه قد خلقهم درجات
متفاوتة، وأنّه ترك حلَّ مشاكلهم إلى إنسانيّتهم الّتي كثيراً ما تنزل دون مستوى الإنسانيّة.
ولكن حينما سيرحل الوحوشُ، سواء منهم الوحوشُ الصّغارُ أو الوحوش الكبارُ، أو الوحوشُ
الّذين نلتقي بهم كلّ يوم، أو الوحوشُ الّذين لا يشبهون الوحوشَ ولكن يستفيدون، على
درجات متفاوتة من الاستعمار الوحشيّ. حينما سيرحلون، سيرحلون كلُّهم، سيذهبون كلُّهم
ولن يبقى في شوارع قسنطينة، وفي الجبال التي ستعود كما كانت خضراءَ، لن يبقى سوى
الرّجال، أولئك الأطفال الكبار الّذين أصبَحُوا أسطورةً يرويها التّاريخُ.
وسيبقى الحبّ، وسيشرق الفجرُ، وستعود السيّادةُ، أعلَ مراتب الحقوقِ المقدّسة، والجزائرُ
الّتي يسبّها البعضُ من أجل حوادثها اليوميّة، ستذكِّرُ النّاسَ أنّ الفوضى لا تنشأ عن سوء
التّفاهم، ولكن عن الجهل وعدم احترام الغير.
نصّ مقتطف عن رصيف الأزهار لا يجيب

الطّبيعة والإنسان

الطّبيعة والإنسان... !  أحمد رضا حوحو
كان يومُ الأحد أَوَّلَ يوم من فصلِ الرّبيعِ، وكانت جميعُ هذه المخلوقاتِ التي تعمر هذه
الأرياف من جبال ووديان وأشجار وأزهار وحيوانات من حوش وطيور، كلّها تنتظر
بفارغ صبرها طلوعَ الشّمس من مخبئها، عندما بزغَتِ الشمسُ وظَهَرَ لأولِ مرَّةٍ منذ
أشهر طوال، أَوَّلُ شُعَاعِها يلمع كأنَّه قضيبٌ ذهبيٌّ مرصَّعٌ بلآلِئ دُرِّيةٍ، فازدهرت الأزهار
واخذتِ العصافير تغني أجمل ألحانها وخرجت الوحوش من أدغالها لتشاهد هذا المنظر
الفَذّ البديعَ، ولم تكن هذه الحيواناتُ وهذه النباتاتُ وحدها محتفِلةً بهذا اليوم الجميل،
بل كان بينهم من النّوع الإنسانيّ من يشاركُهم في أفراحهِم، وهو «عليّ » الشابّ الرّيفيّ
الّذي كان جالسا ع ىل هَضَبَةٍ يشاهد من بعيد غَنَمَهُ تَرْعى، وهو يعزف بكلّ قواه على
مزماره، وفي تلك اللّحظة شتمي بخُطوات سريعةٍ قاصدة البحيرة، ظهرت امرأة تحمل
بين يديها طف ال صغيرا، وهي مُصْفَرَّةُ الوَجْهِ مضطربة الفكر باكيّةُ العين.
وضع ع يلُّ مزماره، وطَفَقَ يلاحظها من دون أن تراه، وهو يتعجّب من الباعث الّذي
أتى بها في هذا الصَّباحِ الباكرِ، وما هي إلاّ بُرْهةٌ قصيرة حتى وصلت المرأة إلى ضفاف
البحيرة ووضعت حِمْلَها ع ىل الرَّمْلَةِ النّاعمةِ، وهو ولدٌ صغيرٌ ) لا يتجاوز عمْرُهُ بضعةَ
أشهر(. وأخذت هذه الأمّ العجيبة تتأمّله آنا، والبحيرة أخرى، ثم انحنَتْ ع ىل الطّفل
وطبعت ع ىل خدَّيْه قُبلتينِ حارّتينِ وعيناها تَسُحَّان العَبَاتِ ثم انتصبت قائمة، وبعدما
ألقت عليه نظرة أخيرة كلّها عطف وحنان خاطبته قائلة:
- الوداع يا عزيزي ! أنت في كنف الله يا بني ورعايته ! ثم قَفَلَتْ راجِعةً من حيث
أتَتْ، وقلبها يَقْطُرُ دما، ولكنّ عليا الّذي كان يشاهد من أع ىل الهضبة هذا الحادث
المؤلم، قفز من مكانه منطلقا كال ربَْقِ يريد إدراك هذه المرأة، وبمجرّد ما أحسّت به
خرجت عن شعورها والتفتت نحوه صارخة في وجهه:
- دعني ! ، اتركني ! ، خذوه إن شئتم، واعطفوا عليه إنه بَرِيءٌ لا ذنب له.

الأحد، 4 سبتمبر 2016

كنت أعيد السنة الأولى متوسط كثيرا

طيلة مسيرتي المهنية لم أدرّس تلاميذ السنة الثانية متوسط إلا مرات تعد على أصابع اليد الواحدة.
ذكرني أحد الإخوة في تعليق له بمنظر متعب جدا كان يتكرر معي كل سنة تقريبا فقد كان الدخول المدرسي يؤلمني كثيرا عندما أرى التلاميذ الذين درّستهم في السنة الأولى متوسط يرافقهم أستاذ جديد وذلك ليس حسدا مني له وإنما مبعث ألمي وحزني هو نظراتهم التي أرى فيها استعطافا فهم يدركون أني عانيت معهم طيلة سنة علّمتهم فيها القراءة المتقنة والكتابة الصحيحة والتعبير السليم والأخلاق النبيلة .
كم هو صعب أن تسلّم ما تعبت من أجله لغيرك.ما رأيكم؟
بالرغم من أي كنت أذكّر المدراء لحظة الإمضاء على محضر الخروج بحاجتي إلى مرافقة تلاميذي إلى السنة الثانية إلا أنهم كانوا يرون أني أكون أكثر عطاء مع تلاميذ السنة الأولى متوسط ولكنّ هذا كان يتعبني بحكم أني كنت أدرّس أيضا السنة الرابعة متوسط.وكان مصدر التعب هو:
- أن تلاميذ الأولى متوسط جدد ويتطلب العمل معهم صبرا ومجهودا أكثر.
- وأن تلاميذ السنة الرابعة متوسط لديهم امتحان ويتطلب العمل معهم عملا إضافيا حتى في العطل ودروس الدعم والدروس الإضافية.
وكان زملائي يمازحونني قائلين:أنت دائما تعيد السنة الأولى فما السبب؟ حاول الاجتهاد أكثر.هههههههههه
‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٦:٢٢:٣٠م‏

بخصوص الملفات

الإخوة والأخوات الذين يشتكون من عدم فتح الملفات المنشورة في مجموعة المتوسطة الرقمية ليكن في علمهم أن الملف الذي يكون بصيغة pdf يمكن تحميله ويمكن معاينته على المتصفح بدون تحميل أما الملف الذي يكون بصيغة word يمكن تحميله فقط ولا يمكن معاينته. أما في جوجل درايف فيمكن تحميل ومعاينة الملف بصيغتيه المذكورتين
‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٥:٤٧:٥١م‏
.


سر نجاح الأستاذ

سر نجاح الأستاذ يكمن في إتقان العمل ولتحقيق ذلك ينبغي توفر العوامل التالية:
1- حب الأستاذ للمادة التي يدرسها
2- الإلمام بهذه المادة
3- حب من يعلّمهم
4- الإيمان برقابة الله
- إن أي أستاذ تتوفر فيه هذه العوامل سينجح في مهمته نجاحا مؤكدا.
‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٨:٤٢:١٣م‏

منظر مؤلم

طيلة مسيرتي المهنية لم أدرس تلاميذ السنة الثانية متوسط إلا مرات تعد على أصابع اليد الواحدة.
ذكرني أحد الإخوة في تعليق له بمنظر متعب جدا كان يتكرر معي كل سنة تقريبا فقد كان الدخول المدرسي يؤلمني كثيرا عندما أرى التلاميذ الذين درستهم في السنة الأولى متوسط يرافقهم أستاذ جديد وذلك ليس حسدا مني له وإنما مبعث ألمي وحزني هو نظراتهم التي أى فيها استعطافا فهم يدركون أني عانيت معهم طيلة سنة علمتهم فيها القراءة المتقنة والكتابة الصحيحة والتعبير السليم والأخلاق النبيلة.
كم هو صعب أن تسلّم ما تعبت من أجله لغيرك.ما رأيكم؟‏
سبتمبر ٠٤, ٢٠١٧ ٧:١٤:٠٨ص‏

السبت، 3 سبتمبر 2016

عنان الخياط

 فنانة ملتزمة بأتم معنى الكلمة،اعتزلت في وقت نحن في أشد الحاجة إليها لتقدم البديل الإسلامي الذي ننشده بدلا من الفن الهابط.
عنان الخياط لمن لا يعرفها هي أول من شنّفت آذاننا بأنشودة يا طيبة.
عنان الخياط وظفت العربية الفصحى في أناشيدها وهذا يحسب لها كما أنها خدمت الإسلام بما قدمته من أناشيد تربوية وتعليمية.
تألمنا لاعتزالها ولكن تسجيلاتها تسلّينا عن انسحابها بعض التسلية.
استمعوا إلى أنشودتها:عائشة بنت الصديق التي قد تنفع أكثر من مئات المحاضرات في هذا الموضوع وهذه الأنشودة أفضل ردّ على الذين يلعنون أمنا الطّاهرة على الملأ صباح مساء.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ١١:٣٤:٤٠ص‏

دعوة

المتوسطة الرقمية مجموعة تربوية تعليمية تهدف إلى تقديم الدعم المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
مرحبا بمن يريد التعاون معنا من أساتذة مواد أخرى.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٨:٤١:٠٤ص‏

للأساتذة الجدد

غدا تستقبلون تلاميذكم وتتعرفون على الجدد منهم وتكتبون لهم قائمة الأدوات واستعمال الزمن ثم تقدمون لهم نصائح عامة حول الانضباط وحسن السلوك واحترام المؤسسة ومن فيها وتبيّنون لهم أهمية الاجتهاد.
وبعد غد تكلفونهم بإنجاز تقويم تشخيصي على شكل استجواب مناسب للمستوى.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٥٤م‏

الجمعة، 2 سبتمبر 2016

يوم النحر أم يوم الذبح ما الفرق؟

الذبح يختلف عن النحر في:
1-أن الذبح يكون للبقر والغنم، وما كان قصير الرقبة ،أما النحر فيكون في الإبل.ويجوز في البقر النحر كذلك لأن لها موضعا للذبح وموضعا للنحر.
2- أن المحل الذي يتم فيه الذبح هو ما بين الرأس والرقبة على أن تكون الجوزة أو جزء منها جهة الرأس، فإن انحازت الجوزة جهة البدن فإن الذبيحة تُسمى في هذه الحالة (المغلصمة) ولا تؤكل.
3- أن المقطوع في الذبح الحلقوم والمريء والعرقان اللذان بينهما، ويسميان بالودجين. أما النحر، فإنه يكفي فيه طعن اللبة (الوهدة) التي بين الصدر والعنق، ولا يشترط قطع الأوداج.
4-أن السنة في الذبح إلقاء الذبيحة على جنبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح أخذ السكين باليمين،وإمساك رأسها باليسار.أما السنة في الإبل، فهي أن تكون معقولة الرجل اليسرى، قائمة على بقية قوائمها الثلاثة.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٥:٣٥:١١م‏

يوم التروية

- اليوم السبت العاشر من سبتمبر 2016 م الموافق للثامن من ذي الحجة 1437هجرية هو يوم التروية.
- يوم التروية هو من الأيام العشر التي أقسم بها الله في كتابه.
- قيل:سمي بهذا الاسم: لأن الحجاج في الماضي كانوا يتزودون فيه بالماء ليرتووا به في منى وعرفة حيث كان الماء معدوماً في هذين المشعرين. أما اليوم فقذ ذهبت هذه العادة وبقي اسمها فقط لتوفر الماء في منى وعرفة.
- وقيل سمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم أم من الله؟
- وقيل أن إبراهيم عليه السلام تروّى (فكّر) في مسألة الرؤيا التي رآها والتي تتعلق بذبح ابنه.
- في هذا اليوم يحرم الحجاج الذي أحرموا بالعمرة متمتعين وتحللوا من عمرتهم وهذا الإحرام الثاني للدخول في مناسك الحج.
- من السنة أن يتجه الحجاج في هذا اليوم قبل الزوال محرمين على اختلاف نسكهم، متمتعين وقارنين ومفردين، إلى صعيد منى.
- يصلي الحجاج بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويبيتون بها ويصلون الفجر مع تقصير للصلاة الرباعية ومن دون جمع لا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم.
- وبعد طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتجهون صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبياً ومكبراً وذاكراً لله تعالى.
- يوم التروية غالبا ما يحرم فيه من كان متمتعا بعمرته إلى الحج.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٥:٠٩:٤٤م‏

الليالي العشر3

هي هدية من الله لغير الحجاج ذلك أنه يمكنهم هم أيضا أن ينالوا من الخير والأجر مثل الحجاج فهم يذكرون الله في هذه الأيام و يصومون يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنتين ويضحون يوم العيد ويستحب لمن ينوي التضحية تقليد الحجاج في هذه الأيام بأن يفعل جزءا من مناسكهم فلا يحلق شعرا ولا يتطيب ولا يقص أظافر
- ويستحب صيام الأيام التسعة الأولى أما يوم العيد فيحرم صومه.
2 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏04:52 مساءً‏ UTC+01

الليالي العشر2

يكفي الأيام العشر فخرا أن منها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وهو آخر يوم يتم فيه الإحام للحج.
ومنها أيضا يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر اليوم التاسع من ذي الحجة.
ومنها أيضا يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم العيد.
والمعروف أن الليلة تسبق نهارها فإذا قلنا ليلة السبت فهي الليلة القادمة التي تسبق نهار الغد إلا نهار عرفة فإن ليلته تأتي بعده ولذلك من لم يقف في نهار عرفة ووصل متأخرا وحضر إلى عرفة قبيل فجر العيد فإن وقوفه صحيح ولم يفته الحج.

الليالي العشر1

- الأيام العشر أو الليالي العشر هي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة تبتدىء من أول الشهر وتنتهي بعيد الأضحى.
- لهذه الأيام منزلة عظيمة ولها شرف وفضل ولقد تم ذكرها في القرآن والسنة.قال تعالى:
{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}.
- وورد في التفسير أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر.وقال أيضا:{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر)،قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ".
يكفي الأيام العشر فخرا أن منها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وهو آخر يوم يتم فيه الإحرام للحج.
ومنها أيضا يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر اليوم التاسع من ذي الحجة.
ومنها أيضا يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم العيد.
والمعروف أن الليلة تسبق نهارها فإذا قلنا ليلة السبت فهي الليلة القادمة التي تسبق نهار الغد إلا نهار عرفة فإن ليلته تأتي بعده ولذلك من لم يقف في نهار عرفة ووصل متأخرا وحضر إلى عرفة قبيل فجر العيد فإن وقوفه صحيح ولم يفته الحج.
هي هدية من الله لغير الحجاج ذلك أنه يمكنهم هم أيضا أن ينالوا من الخير والأجر مثل الحجاج فهم يذكرون الله في هذه الأيام و يصومون يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنتين ويضحون يوم العيد ويستحب لمن ينوي التضحية تقليد الحجاج في هذه الأيام بأن يفعل جزءا من مناسكهم فلا يحلق شعرا ولا يتطيب ولا يقص أظافر.
ويستحب صيام الأيام التسعة الأولى أما يوم العيد فيحرم صومه.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٤:٣٠:٤٤م‏


الخميس، 1 سبتمبر 2016

نصيب من الراحة

أيها الأصدقاء والصديقات أخذتم نصيبكم من الراحة أما أنا فلم أستفد من راحة يوم واحد. وحتى الرحلة التي نظمناها لزيارة تيبازة مع تلاميذ المدرسة القرآنية لم يكن لي نصيب منها. سأستغل الدخول المدرسي لكي أخطف يوما أو يومين في غفلة منكم لأزور مدينة بوحنيفية ولاية معسكر وأتمتع بحماماتها وطيبة أهلها.
إذا كان من أصدقائي من يسكن في هذه المدينة أو من ضواحيها فلي الشرف أن ألتقي به وأتعرف عليه عن قرب. أنا أحب مدينة بوحنيفية وأجد راحتي فيها فحالي عندما أزورها كحال جهاز استقبال فضائي عندما يتم تحديثه أو حال بطارية يتم شحنها.
‏سبتمبر ٠١, ٢٠١٦ ٣:١١:٢١م‏

بريد لا يرد عليه

ليكن في علم الذين يلاحظون تأخرا في الرد على رسائلهم أنه:
- إما أن رسائلهم توضع في البريد المرشّح messages filtrés
- أو أنها تصلني في بريد طلبات الاتصال invitations par mail وفي هاتين الحالتين لا تظهر لي الرسائل تلقائيا في واجهة الرسائل.
- وهنك حالة ثالثة لا أستطيع فيها الرد على الرسالة بسبب أن صندوق الكتابة لا يكون مفعلا عندي والسبب مجهول.
- ولهذا أرجو تفهم المشكلة وعدم اعتبار ذلك إهمالا لرسائلهم.
- ولضمان الرد يرجى مراسلتي على بريد جوجل أو الكتابة في حسابي أو صفحتي.
‏سبتمبر ٠١, ٢٠١٦ ١٢:٥٢:٤٨م‏

الأربعاء، 31 أغسطس 2016

بلاغ

 الذين لم أقبل صداقتهم عليهم أن يعرفوا أن سببا واحدا خارجا عن نطاقي لا يسمح لي بذلك وهو أن فيس بوك يحدد عدد الأصدقاء ب5000 كحد أقصى وهو ما حصل معي.
الذي يريد متابعتي فهذا رابط صفحتي حيث أنشر فيها نفس ما أنشره في يومياتي.
https://www.facebook.com/eloustaddhkhalifa
‏أغسطس ٣١, ٢٠١٦ ٨:٢٣:٥٦م‏

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

دخول جديد بمناهج جديدة

- انتهت العطلة وسيلتحق الأساتذة بمؤسساتهم غدا.
- أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه العطلة قليلا وأنكم مستعدون لاستئناف العمل.
- الذين تسند إليهم مهمة تدريس السنة الأولى متوسط والسنتين الأولى والثانية ابتدائي سيجدون أمامهم منهاجا جديدا وكتبا جديدة وطريقة جديدة في التعامل مع النشاطات.
- أسأل الله لكم التوفيق والسداد وأتمنى للأساتذة الجدد بداية موفقة وسرعة في الاندماج مع زملائهم..
‏أغسطس ٣٠, ٢٠١٦ ٦:١٨:٤١م‏

وما تشاؤون إلا أن يشاء الله

وأخيرا وبعد مخاض عسير انطلقت الحافلة إلى مدينة تيبازة على الساعة السابعة صباحا متأخرة عن موعدها بساعة ونصف بسبب أن منظم الرحلة سجل أكثر مما تطيقه الحافلة وكان لزاما على البعض التنازل عن مقعده لأجل أن يمكّن التلاميذ والتلميذات من الاستفادة من هذه الرحلة وكنت أنا واحدا من الذين قرّروا عدم المشاركة فيها.
أعتذر عن كل من سببت له مشكلة بسبب ما كتبته عن هذه الرّحلة.
وأقول لمن كان ينوي الالتقاء بي: لم يكتب لنا الله اللقاء وعسى أن يكون ذلك خيرا.
قبل أن أختم أتمنى أن يعود أبناؤنا وبناتنا سالمين غانمين.
‏أغسطس ٣٠, ٢٠١٦ ٧:٤٢:٠٤ص‏

الجمعة، 26 أغسطس 2016

رفقا بنا

 الدخول الاجتماعي هذه المرة سيكون صعبا على العائلات متوسطة الدخل ناهيك عن الفقراء.
ميزانية هؤلاء سترهقها مصاريف العيد والدخول المدرسي خاصة أن الأولياء سيكونون مجبرين هذه السنة على شراء الكتب الجديدة الخاصة بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي والأولى متوسط.
أيها الموالون والمكتبيون رفقا بنا يرحمكم الله.
‏أغسطس ٢٦, ٢٠١٦ ٨:١٨:١٤م‏

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

الأربعاء

 الأربعاء مشتق من الرقم أربعة وهو اليوم الرابع من الأسبوع الذي يبدأ بيوم الأحد.
ولهذا اليوم أهمية وقدسية عند اتباع الديانة اليزيدية فاليزيديون يعتقدون بان يوم الأربعاء هو أقدس أيام الأسبوع لديهم حيث كانوا وما زالوا يمارسون فيه أغلب الطقوس والمراسيم الدينية لاعتقادهم بأنه هو اليوم الأخير من عمل الرب بخلق السماوات والأرض.
‏أغسطس ٢٤, ٢٠١٦ ٦:١٤:٠٨ص‏

الخميس، 18 أغسطس 2016

الخميس

 الخَمِيس في لغتنا هو اليوم الخامس من الأسبوع.وله مكانة خاصة عند المسلمين فمنهم من يحرص على صومه وصوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم،وقد ورد في الحديث الصحيح في رواية الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ).
والخميس أيضا هو الجيش الجرّار لأنه يتألف من خمس فرق هي المقدمة والقلب والساقة (المؤخرة ) والميمنة والميسرة.
‏أغسطس ١٨, ٢٠١٦ ٦:٢١:٥١ص‏

الأربعاء، 10 أغسطس 2016

ليست ألغازا

 1- الشريعة الإسلامية تحرّم الجمع بن امرأتين إذا افترضنا أن إحداهما ذكرا لحرم عليه الزواج بالأخرى.
2-القرآن الكريم حرّم الجمع بين الأختين نصا في وله تعالى:(.... وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).
3-والسنة النبوية حرّمت الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها في قوله صلى الله عليه وسلم:( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها).
4-وعلى هذا الأساس يحرم أيضا الجمع بين امرأتين كل منهما عمة للأخرى أو كل منهما خالة للأخرى إو إحداهما عمة والأخرى خالة.
لنشرح ذلك:
1-إذا كانت فاطمة أخت عائشة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها أخته.
2-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة ابن أخ فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخيه.
3-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة ابنة أخت فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخته.
4-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه.
5-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة خالة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا ويحرم عليه الزواج بابنة أخته.
6-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا أو عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه أو ابنة أخته.
وقد يسأل سائل:كيف تكون المرأتان كل منهما عمة أو خالة للأخرى والجواب هو:
-1 في حالة رجلين كل منهما ببنت الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما خالة للأخرى.
-2 وفي حالة زواج رجلين كل منهما بأم الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما عمة للأخرى مع العلم أنه لا علاقة قرابة بين الرجلين في الحالتين.
-3 وفي حالة زواج رجل بامرأة وزواج ابن هذا الرجل بحماة أبيه وإنجابهما بنتين فإن بنت الابن تكون خالة لبنت الأب وبنت الأب تكون عمة لبنت الابن.
يعني الكبير يتزوج بالصغيرة والصغير يتزوج بالكبيرة وفي ه\ه الحالة تكون الأم كنة عند ابنتها.
‏أغسطس ١٠, ٢٠١٦ ٤:٥٦:٣١م‏

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

نهال

نامي يا نهال مرتاحة البال وإن لم تنصفك عدالة الأرض فستنصفك عدالة ربك ذي العزة والجلال.
وأنت يا مرتكب هذا الفعال سيسألك الله:أقتلت فيها براءة الأطفال أم قتلت فيها لمسة الجمال؟
فماذا أنت معدّ لهذا السؤال؟

ما الحيوان الأكثر الحيوانات افتراسا!

إذا وضعنا تصنيفا للحيوانات الأكثر افتراسا فسنضطر إلى جعل الإنسان في أول القائمة.
لا تستغربوا فقد قدّر العلماء في إحصائياتهم أن الإنسان يقتل من الأسماك أكثر مما تأكله أنواع الأسماك المفترسة بـ14 مرة، ويقتل الحيوانات بمعدل أكثر بـ9 مرات من ما تصيده الحيوانات المفترسة.
والغريب أن الأسد مثلا لا يصطاد إلا إذا جاع وهو غالبا لا يصيد إلا الحيوانات المصابة أو المريضة أما الإنسان فهو إذا توحش لا يقتل إلا إذا شبع وهو لا يصطاد إلا الحيوانات الصحيحة.إنه لا يرى في هذه الحيوانات إلا صوفا ووبرا وفروا غالي الثمن وجلودا ويعمى أن يرى فوائدها البيئية.
الحيوان المفترس يصطاد ما يكفيه لغذائه أما الإنسان فهو لا يقتنع بالعشرات بل بالمئات بل بالألوف من بني جنسه ويكفيك أن تفتح وسائل الإعلام وتتابع أخبارها كل يوم لتطّلع على ما يفعله من قتل وتهجير وتدمير للعمران.
أنا لا أدعو إلى منع الصيد وإنما إلى ترشيده حتى لا تنقرض الحيوانات مثل ما حدث لطائر الحسون الذي لم نعد نراه محلقا في الجو وباحثا في الأرض عن حشرات مضرة بالأرض والإنسان.
‏أغسطس ٠٩, ٢٠١٦ ١٢:٤٠:٠٧م‏

الاثنين، 8 أغسطس 2016

ثقوا في الله

الكثير من الناس يثقون في ربان الطائرة وقائد السفينة بالرغم من أنهم لا يعرفونهما فيركبون وهم مطمئنون بحجة أن الربان والقائد لهما من الخبرة والتجربة ما يكفي لزرع الطمأنينة في القلوب.
وحياتنا أيضا مركبة تسير بنا إلى أن يأذن لها صاحبها بالتوقف.ومن صاحبها غير الله؟ علينا أن نطمئن ونستريح مادام الله هو المشرف على رحلتنا.
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ١١:٢٣:٤٣م‏

ابحث(ي) هنا