إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

توجيهات في تدريس ميدان العبادات

1- طرائق التدريس:
يعتمد في تعلم العبادات وبناء كفاءاتها على الوضعيات التي توفر وسائل التعلم النظري, إلى جانب الممارسة العملية في الوقت ذاته, من أجل تعزيز المعرفة بالممارسة ولو من باب التدريب. (الوثيقة المرافقة)
2 −المادة التعليمية:
الكتاب المدرسي بالنسبة للمتعلم, أما الأستاذ فمختلف المراجع والمصادر التي تخدم الحصة التعليمية المتوفرة بمكتبة المؤسسة, أو مكتبتك الخاصة مع الاعتماد على المرجعية المالكية.
3 −الوسائل التعليمية (المعينات التربوية):
بالإضافة إلى الوسائل التقليدية يحبذ استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة.
بناء هيكل وحدة تعليمية من ميدان العبادات:
وضعية الانطلاق: تبقى خاضعة لحرية الأستاذ إذ يمكن:
1-الانطلاق من التمهيد والمدخل الإشكالي في الكتاب المدرسي.
2 −استغلال واقع التلميذ بإثارة وضعية مشكلة مع مراعاة عامل التشويق والواقعية.
3 −عدم الاسترسال في الوضعية حيث لا تتجاوز خمس دقائق.
البناء التعلمي للوحدة:
1. ضبط التعاريف والأمثلة،وتكون موحّدة مع مراعاة التعاريف التي تخدم المرجعية الوطنية (الالتزام بالمذهب المالكي).
2. في عنصر المشروعية المقصود بها العناصر التالية:
- الحكم الشرعي.
- الدليل من القرآن والسنة مع بيان وجه الاستدلال منها والتخفيف ما أمكن.
- مراعاة الدليل الذي يخدم الحكم على أن يكون قليل المبنى واضح المعنى.
3.عدم الإطناب والإفراط والتو ّ سع في الشرح, مراعاة للمرحلة العمرية للتلميذ.
4.عند التعرض للشروط او الفرائض, السنن, المكروهات, النواقض...يقتصر على الأساسية منها.
5. الالتزام بالحجم الساعي لكل وحدة.
6.الانتقال من عنصر إلى آخر يكون على الشكل التالي:
- تفادي تصفيف المعارف والانتقال المباشر من عنصر لآخر.
- الانتقال عن طريق إثارة مشكل أو قصة أو حديث أو سؤال (يرجع هذا الأمر إلى مهارة الأستاذ).
الوضعية الختامية: تكون كالتالي:
1 −عند نهاية كل وحدة تعليمية يمكن تلخيصها على شكل مخطط أو خريطة ذهنية, باستخدام الألوان.
2 -إنجاز تقويم تشخيصي لمعرفة مدى استيعاب التلاميذ للدرس.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ٣:٣٣:٥٨م‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا