إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟

كيف تسيّر درسا في في فهم المنطوق؟ 
 ملاحظة: في درس فهم المنطوق الأول من كل مقطع: 
- تقدّم الوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) 
- وتعالج جزء من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى للاستماع للمنطوق وفهمه والثانية لإنتاج نص شفهيا محاكاة للنص المسموع. وفي الدروس الثلاثة الباقية من المقطع اكتفوا بوضعيتين جزئيتين فقط بعد التذكير شفهيا بالوضعية الانطلاقية على أن تقدوا نصا جديدا في كل أسبوع. مثال:سطر أحمر من الأمس 
الكفاءة الشاملة: يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويقرأ نصوصا مركبة من مائة إلى مائة وعشرين كلمة متنوعة الأنماط قراءة مسترسلة ومعبرة وينتجها كتابة صحيحة مستعينا بمختلف الوسائل في وضعيات تواصلية دالة. المقطع: حبّ الوطن. 
الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه. 
الكفاءة الختامية : يفهم خطابات مسموعة يغلب عليها النمطان الوصفي والسردي وينتجها مشافهة في وضعيات تواصلية دالة. 
السند: سطر أحمر من الأمس 
القيم والمواقف : 
ـ يعتز ويقدّر مكوّنات الهويّة الجزائريّة . 
- يقتنع بضرورة الحفاظ على ممتلكات الأمة وتراثها ويدافع عنهما . 
- يتحلى بروح التعاون والتضامن والعمل الجماعي. 
- ينمّي قيمه الدينيّة والخلقيّة والمدنيّة المستمدّة من مكوّنات الهويّة الوطنيّة. 
الكفاءات العرضيّة: 
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة . 
- يحسن الاستماع والتّواصل مع الغير. 
- يستثمر الموارد المكتسبة ويوظّفها في مواقفه المختلفة ومركبة. مركّبات الكفاءة: 
- يستمع جيدا ويفهم المنطوق 
ـ يتفاعل معه . 
ـ يعبّر عن مضمونه بلغة سليمة . 
الموارد المعرفيّة المستهدفة: 
ـ استعمال السرد والوصف 
- التّعبير عن حبّ الوطن مع ضبط النّفس أثناء التّواصل . 
الوضعية المشكلة الأم: قرّرت متوسطتك تنظيم ندوة عن يوم الشّهيد الموافق لـ 18 فبراير،وكُلفت بإجراء مقابلة مع مجاهد موضوعها وصف وسرد وقائع معركة شارك فيها. 
المهمَّات: 
- يعرِّف شخصية المجاهد ويقدِّمها للجمهور. 
- يسرد ويصف بلغة سليمة وصحيحة كتابة ومشافهة أحداث المعركة. 
- يعبّر عن تأثره بانجازات أجداده وافتخاره ببطولات آبائه . 
الوضعية الجزئيّة الأولى: (فهم المنطوق) قمت بزيارة إلى مسقط رأس جدِّك برفقته ، فوجدت آثارا قد رسم عليها الزمان بعضا من النسيان رغم قداستها ـ حيث كشف لك جدُّك مخبأ للثوار أيام الثورة التحريرية. التعليمات: 
ـ التّعرّف على موضوع النص 
ــ تحديد الموضوع إجمالا وتفصيلا . 
ــ تبيين مواطن التّأثّر والتّأثير فيه. 
السّنــــد: ( سطر أحمر من الأمس ) لمرزاق بقطاش الوضعية الجزئيّة الثانية :(يُنتجها المتعلّم مشافهة) 
- انطلاقا من النّص المسموع 
التّعليمات : 
ـ ماذا سمع مراد في الجانب العلوي من الزِّقاق؟ 
ـ ما الذي شاهده ؟ 
ـ صف صورة العسكري الملقى في الطريق . 
ـ متى أفاق مراد من غيبوبته ؟ 
ـ عبِّر عن معنى صوت الخشخشة المنبعث من المذياع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا