إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

توجيهات في تدريس النصوص الشرعية (الحديث النبوي الشريف)

1- وضعية الانطلاق: أن تكون وضعية الانطلاق تتميز بما يلي:
- التشويق (قصة).
- الدقة في الاختيار.
- الاختصار في الطرح.
- الواقعية (إسقاط الوضعية على الواقع)
- لفت انتباه.
- طرح إشكالية (الاستفادة من (أتأمل وأستكشف)
- إحضار سند (جريدة, صورة, اللجوء إلى الصور التوضيحية في الكتاب والانطلاق منها....
)
- ربط التلاميذ بالدرس السابق.
- استغلال سبب النزول إن وجد.
2- كتابة العنوان على السبورة:
من خلال أجوبة التلاميذ واستنتاجاتهم يتوصل الأستاذ مع التلاميذ إلى استنتاج عنوان الوحدة, ثم يكتب على السبورة بخط واضح وكبير. (على الأستاذ تجنب كتابة العنوان مباشرة قبل وضعية الانطلاق).
3- النص الشرعي: (أتلو/أقرأ وأحفظ) القراءة النموذجية للأستاذ, و ُ يستحسن أن تكون من حافظته, ليحقق القدوة لتلاميذه خاصة وأن النصين المقررين في هذه المرحلة قصيران.
- متابعة التلاميذ لقراءة أستاذهم من الكتاب المدرسي ربحا للوقت
-. توفير جو السكينة والوقار أثناء القراءة.
4- التعريف بالصحابي راوي الحديث: (أتعرف على الصحابي راوي الحديث)
- مراعاة الاختصار.
- بيان خدمته للحديث.
- بيان أهمية الترجمة في معرفة درجة صحة الحديث وفائدة ذلك في الحفاظ على السنة النبوية.
5- شرح المفردات: (أتعرف على معاني المفردات)
- مشاركة التلاميذ في تحديد المفردات التي تصعب عليهم.
- كتابتها على السبورة بعد تحديدها من طرف التلاميذ.
- ترتيبها وشرحها وفق سياق الحديث.
- استعمال ألفاظ أوضح وأبسط وتجنّب تكرار نفس اللفظة في الشرح. (إن كانت أفضل ممّا في الكتاب
)
6- أحلل وأستثمر: بعد شرح المفردات الصعبة يتضح للتلاميذ معنى النص إجمالا (وهذا ما كان يعرف سابقا ب"المعنى الإجمالي" أي عكس التفصيل), ثم بعد ذلك يشرع الأستاذ في تحليل النص واستثماره من خلال مجموعة عناصر راعينا فيها الاختصار والتراكيب الواضحة, مع تدعيمها بالصور التوضيحية المعبرة.
7- ما يرشدني إليه الحديث:
- استثمار العناصر المفاهيمية السابقة لاستنتاج الإرشادات.
- تدريب التلاميذ على كيفية استخراج الأحكام والفوائد على شكل إرشادات.
- الالتزام بالاختصار في جملة مفيدة.
- عدم تفكيك الفائدة وذلك لكي لا تتكرر عدة مرات بصيغ مختلفة.
- الأولوية في الفوائد التي لها رابط بالموضوع.
- توجيه التلميذ إلى محل الشاهد للوصول إلى الفائدة في وقت وجيز.
8- تطبيق: (أفكر وأقوم) من خلال تقويم أهم ما تم دراسته في الوحدة, مع دفع التلميذ إلى التفكير في وضعيات جديدة لها علاقة بموضوع الوحدة.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ٣:٢٩:٠٣م‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا