إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1

كيف تسيّر درس فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة)
في درس فهم المكتوب1 :
- نذكّر بالوضعية المشكلة الأم (الوضعية الانطلاقية الأم) شفهيا
- ونعالج جزءا من هذه الوضعية بعرض وضعيتين جزئيتين الأولى لقراءة المكتوب وفهمه والثانية لمعالجة الظاهرة اللغوية. المقطع: حبّ الوطن. الميدان: فهم المنطوق وإنتاجه.
السند: حب الوطن من الإيمان
الكفاءة الختامية:يقرأ ويفهم وينتج نصوصا متّسقة مُنسجمة،يتحدث فيها عن حقيقة العلاقات بين أفراد الأسرة،بلغة سليمة تضمن قيما تربوية أسرية،يوظف فيها النّمط السّردي،النّعت،أفعالا بأزمنة مختلفة، الضّمير و أنواعه،وعلامات الوقف المناسبة.
مركبات الكفاءة:
- يقرأ النّص بآداء جيّد ويفهمه.
- يكتشف فكرة النصّ العامّة وأفكاره الأساسية ويعبّ عنها بأساليب مختلفة.
- يبدي رأيه في أفكار النص.
- يلاحظ الظواهر اللغوية ويستنتج ضوابطها ويوظفها مشافهة وكتابة.
- يثري رصيده اللغوي. الموارد المستهدفة:
- مفردات جديدة: تختلف باختلاف النص
- الوحدات الفكرية.
- بعض العبارات المؤثّرة.
- كيفية تصميم نصّ.
- النعت
القيم والمواقف: تختلف باختلاف النص الوضعيّة الجزئيّة الأولى: ( فهم المكتوب) حبُّ الوطن من الإيمان لعبد الحميد بن باديس.
السّند: حبُّ الوطن من الإيمان .
التّعليمات :
ـ كيف عرّف ابن باديس الوطن؟
- حدِّد مرتبة الوطن في قلبك.
ـ بمَ نصحك الكاتب في نهاية النّص ؟ الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : ( فهم المكتوب) النعت السَّببي. التّعليمات: تأمل التالي:
- حبّ الوطن من الإيمان كلمة تجري على ألسنة المسلمين صحيح ٌ ثابتُ معناهُ.
- عرِّف النعت . واذكر أنواعه.
- ماحكمه الإعرابي ؟ وفيمَ يتطابق مع منعوته؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا