إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 2 سبتمبر 2023

هل الخمر محرمة؟

هل الخمر محرمة؟ 
تخليتم عن العلماء فصرتم فريسة سهلة للجهلة يتلاعبون بعقولكم بعد أن كرّهوكم في قدواتهم. 
لا أدري لماذا تتعلمون وتسلمون عقولكم لهؤلاء.
تنتشر فيديوهات في فيسبوك يزعم فيها أصحابها أن الخمر ليست محرمة ويكفرون من يقول بذلك بحجة أنه لا توجد كلمة صريحة من الأحرف الثلاثة (حرم) أو مشتقاتها (حرام،،حرّم، محرم،تحريم..).
تعالوا نحلل الآية المتضمنة تحريم الخمر وهي قوله تعالى: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡخَمۡرُ وَٱلۡمَیۡسِرُ وَٱلۡأَنصَابُ وَٱلۡأَزۡلَـٰمُ رِجۡسࣱ مِّنۡ عَمَلِ ٱلشَّیۡطَـٰنِ فَٱجۡتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٩٠]
في هذه الآية خمسة إشارات تؤكد حرمة الخمر: 
1-الخمر عُطف عليها محرمات والمعطوف يشارك المعطوف عليه في الحكم وهو الحرمة وهذه المحرمات هي:الميسر (القمار) والأنصاب (ما يعبد من دون الله) والأزلام (سهام الحظ)
2-اعتبار هذه المتعاطفات رجسا والرجس كلمة تطلق على كل ما هو مستقذر وحرام مثل الشرك وقول الزور، قال تعالى: ﴿فَٱجۡتَنِبُوا۟ ٱلرِّجۡسَ مِنَ ٱلۡأَوۡثَـٰنِ وَٱجۡتَنِبُوا۟ قَوۡلَ ٱلزُّورِ﴾ [الحج ٣٠]. وهل يقول عاقل بأن عبادة الأوثان وقول الزور حلال؟ 
3-اعتبار هذه المتعاطفات من عمل الشيطان، وهل يوجد عمل من أعمال الشيطان حلال؟ 
4-استعمال الفعل (اجتنب) أقوى من من لفظ (حرام) في الدلالة على التحريم لأن الخمر لم يحرم شربها فقط بل طلب منا اجتناب المكان الذي تباع فيه أو تشرب فيه واجتناب بيعها وشرائها وحملها وإهدائها والانتفاع بثمنها. 
وإذا تتبعنا هذا الفعل في القرآن لوجدنا أنه مقترن بالمحرمات كالطاغوت وقول الزور وسوء الظن والأوثان. 
5-استعمال (لعلكم) بدل (ليتكم) للدلالة علة تحقق الفلاح المضمون والفلاح مرهون بترك الخمر لا بشربها. 
وأخيرا تأملوا هذه الآية التي اشتملت على لفظ التحريم وهي قوله تعالى: ﴿قُل لَّاۤ أَجِدُ فِی مَاۤ أُوحِیَ إِلَیَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمࣲ یَطۡعَمُهُۥۤ إِلَّاۤ أَن یَكُونَ مَیۡتَةً أَوۡ دَمࣰا مَّسۡفُوحًا أَوۡ لَحۡمَ خِنزِیرࣲ فَإِنَّهُۥ رِجۡسٌ أَوۡ فِسۡقًا أُهِلَّ لِغَیۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ غَیۡرَ بَاغࣲ وَلَا عَادࣲ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [الأنعام ١٤٥]
هل لاحظتم أن لفظ التحريم (محرما) مرتبط بالميتة والدم المسفوح ولحم الخنزير وكل هذه المحرمات أخبر عنها ربنا بأنها رجس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا