إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 28 سبتمبر 2023

البدعة والسنة الحسنة والسنة السيئة

البدعة والسنة الحسنة والسنة السيئة
من المعاجم
 بدعة: جمعها بدع 
1- بدعة:كل ما أحدث واخترع وخلق (لاحظوا كل ما أحدث واخترع ولم يقيد ذلك بدين)
2- بدعة  في الدين:ما يؤتى به مخالفا للإيماِن (لاحظوا هنا قيد البدعة بالدين)
البِدْعَة (اصطلاحا):ما استُحْدِث في الدِّين وغيره والجمع:بِدَعٌ وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ.(هذا هو المعنى الاصطلاحي الشرعي)
3- البدعة:كلّ مُحدَثة جديدة جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة: بِدعة علميّة/ تقنيّة:إحداث جديد/ ابتكار،اختراع. 
كثير من الناس يبدّعون غيرهم ولا يفرّقون بين المعنى اللغوي للكلمة ومعناها الاصطلاحي وحجتهم فقط أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك وكم هي كثيرة الأعمال التي لم يعملها ونعملها اليوم.
السنة الحسنة والسنة السيئة
1- أخرج البخاري: «عن عائشة ا؛ قالت: قال رسول الله: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"».(لاحظوا قوله من أمرنا أي في ديننا)
2- أخرج مسلم: «عن جابر بن عبد الله ؛ عن النبي أنه قال: "أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة"».(لاحظوا أن رسول الله أمرنا باتباع أحاديثه وهل ورد في إحداها نهي عن الاحتفال بمولده؟ لن تجدوا ذلك.)
3- أخرج مسلم: «عن المنذر بن جرير عن أبيه؛ قال: قال رسول الله: "من سَنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده؛ من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سَنَّ في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء"».(لاحظوا فقد ذكر رسول الله سنتين حسنة وسيئة أي بدعة حسنة وبدعة سيئة.)
أقوال علماء السنة في البدعة ص1
1- قال أبو حامد الغزالي: «ليس كل ما أبدع منهيّاً عنه، بل المنهيّ عنه بدعة تضاد سنّة ثابتة وترفع أمراً من الشرع».(لاحظوا ليس كل ما أبدع منهيا عنه.)
2- قال ابن رجب الحنبلي: «والمراد بالبدعة ما أحدث مما ليس له أصل في الشريعة يدل عليه، وأما ما كان له أصل في الشرع يدلّ عليه فليس ببدعة، وإن كان بدعة لغة».(لاحظوا قوله في الشريعة ولم يقل في العادات والتقاليد)
3- قال ابن الأثير: «البدعة بدعتان؛ بدعة هدى وبدعة ضلالة، فما كان في خلاف ما أمر به رسول الله فهو في حيز الذمّ والإنكار، وما كان واقعاً تحت عموم ما ندب إليه وحضّ عليه فهو في حيز المدح». وقال: «والبدعة الحسنة في الحقيقة سنّة، وعلى هذا التأويل يحمل حديث: «كل محدثة بدعة» على ما خالف أصول الشريعة ولم يوافق السنة».(لاحظوا قوله بدعة هدى كبدعة الاحتفال بالمولد النبوي وهذا يعني أن بدعة الهدى بدعة حسنة).
أقوال علماء السنة في البدعة ص2
4- قال التفتزاني: «ومن الجهل من يجعل كل أمر لم يكن في عهد الصحابة بدعة مذمومة، وإن لم يقم دليل على قبحه، تمسكاً بقوله عليه الصلاة والسلام: "إياكم ومحدثات الأمور" ولا يعلمون أن المراد بذلك هو أن يجعل من الدين ما ليس منه».(لاحظوا قوله من الجهل اعتبار كل ما لم يكن في وقت الصحابة مذموما)
5- قال ابن تيمية: «ما رآه المسلمون مصلحة إن كان بسبب أمر حدث بعد النبي فها هنا يجوز إحداث ما تدعو الحاجة إليه».(لاحظوا قوله فيه مصلحة والاحتفال بالمولد فيه مصلحة وليس فيه ضرر وأنا هنا أعني ما يحدث في المساجد أو مماثله في البيوت.)
ما لاحظته عن منكري الاحتفال بالمولد النبوي هو أنهم يستدلون بأقوال وفتاوي تيار معين من العلماء تابعين لفكر واحد.
هناك من لا يصلي على النبي مرة واحدة في اليوم ويأتي ليفتي في أمر الاحتفال بمولده.
البدعة بدعتان
والخلاصة البدعة بدعتان
بدعة حسنة وسماها رسول الله سنة وهذه تكون في الدين وغيره
وبدعة سيئة وسماها رسول الله سنة سيئة وهذه تكون في الدين فقط. 
البدعة السيئة في الدين مرفوضة والبدعة الحسنة تكون في الدين بإحياء سنة ميتة أو اختراع شيء مفيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا