إعراب سورة الكافرون

1-قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ
قُلْ: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت
ملاحظة:حذفت الواو من الفعل قل لالتقاء الساكنين
لأن أصله قول
يا:حرف نداء
 أَيُّهَا:أي منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه لا محل لها من الإعراب
 الكافرون: صفة لأي مرفوعة وعلامة رفعها الواو لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين في الاسم المفرد
ملاحظة:رفعت الصفة تبعا للفظ المنادى لا محله
2-لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ
لا:نافية لا عمل لها
أعبد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا
ما: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مفعول به
والجملة مقول القول في محل نصب مفعول به
تَعْبُدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
 والجملة: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
 والعائد الراجع إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير تعبدونه
3-وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ
الواو:حرف عطف
 لا: نافية لا عمل لها
 أنتم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
عابِدُونَ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
 ما:اسم موصول عام مبني على السكون في محل نصب مفعول لاسم الفاعل «عابدون»
 أعبد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ومفعول أعبد محذوف جوازا لتقدم اسم موصول عليه والتقدير ما أعبده
وجملة أعبد صلة موصول لا محل لها من الإعراب
ملاحظة: يجوز أن نعتبر «ما» مصدرية فيكون التقدير لا أعبد عبادتكم ولا تعبدون عبادتي
4-وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّم
 الواو:حرف عطف
لا :حرف نفي لا عمل له
أَنا:ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
عابد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا
 ما :اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الغاعل عابد
عَبَدْتُّمْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحركوالتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور ومفعول عبد محذوف جوازا لتقدم اسم الموصول عليه والتقدير ما عبدتموه
وجملة عبدتم صلة موصول لا محل لها من الإعراب
5-وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ
آية مكررة ولها نفس إعراب مثيلتها
6-لكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ 
لَكُمْ :اللام حرف جر
والكاف ضمير متصل في محل جر بحرف الجر اللام
 والميم علامة جمع الذكور
والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
 دينكم:دين مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
 والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
 والميم علامة جمع الذكور
والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
 الواو حرف عطف
لِيَ:اللام حرف جر
وياء المخاطبة ضمير متصل في محل جر بحرف الجر اللام
والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
 دِينِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم اامحذوفة وهو مضاف
وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه
والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جملة استئنافية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟