إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 4 أكتوبر 2020

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة

السنة الدراسية: 2006/2007

 

النص:

اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب،وهم أول من ألَّف فيه بصورة علمية منظمة،وأول من ألَّف فيه محمد بن موسى الخوارزمي.كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء حتى ليصح القول:إن الخوارزمي أول من وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين.

وللعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع،في الإضافات التي أضافوها إليه،ولهم فضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه،وفي إنشاء المستشفيات،وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها،وكيفية استخدامها لمداواة الجرحى.

                                                           فدوى طوقان بتصرف

 الأسئلة:

1- إليك العناوين التالية ، اختر واحدا منها يناسب النص:الحضارة،المسلمون والعلم،الإسلام

2- اذكر العلوم التي برز فيها المسلمون.

3- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.

البناء الفني:

استخرج من النص:

- سجعا

- ترادفا

- تعبيرا مجازيا واشرحه

البناء اللغوي:

1- استخرج من النصك

- مصدرا صناعيا واذكر أصله

- مصدرا ميميا واذكر وزنه مع الشكل

2- اجعل الفعلين (أتوا،علَّم) سداسيين وهات مصدريهما.

3- ركب جملة يكون فيها المبتدأ نكرة وجملة يكون فيها المبتدأ محذوفا.

4- حول هذه الجملة إلى الجمع المؤنث مع شكل أواخر الكلمات:وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة،وهم من أنشأ مدارسها،وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير،وامتازوا في معرفة خصائصها.

بناء وضعية إدماجية:

العلم هو الحياة وأساس بناء الحضارة.

اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها واجباتك تجاه معلميك لتستفيد منهم،وتطور أمتك مستعملا فيها الطباق والتشبيه واسجع والمصدر الصناعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.

ابحث(ي) هنا