مثوى ومأوى
مثوى ومأوى
قرأت كثيرا من المنشورات يذكر فيها أصحابها أن عبارة مثواه الأخير خطأ لأن كلمة مثوى تستعمل مرتبطة مع النار أو جهنم وهذا خطأ ناتج إما عن النقل لمجرد النقل أو عن مشاركة منشورات دون تمحيصها.
أولا:الفعل ثوى من معانيه أقام واستقر /مات وهلك
ولهذا نعتبر عبارة المثوى الأخير تعني القبر.
ثانيا:تتبّعت كلمة مثوى في القرآن الكريم فلم أجد ما يزعمون صحيحا،حقا وجدت أن كلمة مثوى مذكورة مع النار أو جهنم ومع كلمة الكافرين أو صفة من صفاتهم،ولكنها مذكورة أيضا للدلالة على مكان تُقَيّد فيه حركة الإنسان مثل المنزل كما تقيّد حركة الكافر والمنافق في جهنم.
كلمة مثوى ذكرت في القرآن الكريم ثلاث عشرة مرة
1- {وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ} آل عمران 151 (مثوى ومأوى مرتبطان بالنار)
2-قَالَ ٱلنَّارُ مَثۡوَىٰكُمۡ خَـٰلِدِینَ فِیهَاۤ [الأنعام ١٢٨] (مأوى مرتبط بالنار)
3- {وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ} يوسف 21 (مثوى هنا هو مكان الإقامة حيث تقيّد الحركة)
4- { قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} يوسف23 (مثوى هنا هو مكان الإقامة حيث تقيّد الحركة)
5- {فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ }النحل29 (مثوى مرتبط بصفة من صفات أهل النار هي التكبر)
6- { أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ} العنكبوت68 (مثوى مرتبطة بجهنم)
7- { أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ} الزمر32
(مثوى مرتبط بالكافرين)
8- { أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ} الزمر60
(مثوى مرتبط بالمتكبرين)
9- {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ }الزمر72
(مثوى مرتبط بالمتكبرين)
10- {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ }غافر76
(مثوى مرتبط بالمتكبرين)
11- {فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لهم} فصلت24
(مثوى مرتبط بالنار)
12- {وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ } محمد 12 (مثوى مرتبط بالنار)
13- { وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ }محمد19 (لاحظوا هنا المقابلة بين متقلب اسم مكان لا يقيّد الحركة ومثوى اسم مكان يقيّد الحركة)
ووردت كلمة ثاويا في هذه الآية:
-{ وَمَا كُنتَ ثَاوِياً فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا }القصص45 (ثاويا يعني مقيما في منطقة محددة حيث تقيّد الحركة فيها)
وكلمة مأوى فقد ذكرت في القرآن الكريم اثنتين وعشرين مرة وقد ارتبط ذكرها بالنار والجنة وغيرهما.
1-وَمَأۡوَىٰهُمُ ٱلنَّارُۖ وَبِئۡسَ مَثۡوَى ٱلظَّـٰلِمِینَ [آل عمران ١٥١]
2-وَمَأۡوَىٰهُ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ [آل عمران ١٦٢]
3-مَتَـٰعࣱ قَلِیلࣱ ثُمَّ مَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ [آل عمران ١٩٧]
4- فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَسَاۤءَتۡ مَصِیرًا [النساء ٩٧]
5-أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُ وَلَا یَجِدُونَ عَنۡهَا مَحِیصࣰا [النساء ١٢١]
6- وَمَأۡوَىٰهُ ٱلنَّارُۖ وَمَا لِلظَّـٰلِمِینَ مِنۡ أَنصَارࣲ [المائدة ٧٢]
7- وَمَأۡوَىٰهُ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ [الأنفال ١٦]
8- وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ [التوبة ٧٣]
9-وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُ جَزَاۤءَۢ بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ [التوبة ٩٥]
10-أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَأۡوَىٰهُمُ ٱلنَّارُ بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ [يونس ٨]
11- وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ [الرعد ١٨]
12- مَّأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ كُلَّمَا خَبَتۡ زِدۡنَـٰهُمۡ سَعِیرࣰا [الإسراء ٩٧]
13-لَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مُعۡجِزِینَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ وَمَأۡوَىٰهُمُ ٱلنَّارُۖ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ [النور ٥٧]
14- وَمَأۡوَىٰكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّـٰصِرِینَ [العنكبوت ٢٥]
15-أَمَّا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَلَهُمۡ جَنَّـٰتُ ٱلۡمَأۡوَىٰ نُزُلَۢا بِمَا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ [السجدة ١٩]
16-وَأَمَّا ٱلَّذِینَ فَسَقُوا۟ فَمَأۡوَىٰهُمُ ٱلنَّارُۖ [السجدة ٢٠]
17- كَمَا نَسِیتُمۡ لِقَاۤءَ یَوۡمِكُمۡ هَـٰذَا وَمَأۡوَىٰكُمُ ٱلنَّارُ [الجاثية ٣٤]
18-عِندَهَا جَنَّةُ ٱلۡمَأۡوَىٰۤ [النجم ١٥]
19- مَأۡوَىٰكُمُ ٱلنَّارُۖ هِیَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ [الحديد ١٥]
20-یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ جَـٰهِدِ ٱلۡكُفَّارَ وَٱلۡمُنَـٰفِقِینَ وَٱغۡلُظۡ عَلَیۡهِمۡۚ وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِیرُ [التحريم ٩]
21-فَإِنَّ ٱلۡجَحِیمَ هِیَ ٱلۡمَأۡوَىٰ [النازعات ٣٩]
22-فَإِنَّ ٱلۡجَنَّةَ هِیَ ٱلۡمَأۡوَىٰ [النازعات ٤١]
والخلاصة هي :
- أن كلمة مثوى تستعمل مع النار أو مع مكان تحدد فيه حركة الثاوي في هذا المكان.ولهذا يصح أن نقول:مثواه الأخير وهو القبر.
- وأن كلمة مثوى لا تستعمل مع الجنة.
- وأن كلمة مأوى تستعمل مع الجنة أو النار أو غيرهما.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.