هذا رأيي في المولد

هذا رأيي في المولد
من يحتفل بذكرى المولد النبوي فهو مبتدع في حالتين:
إذا كان يعتبر هذه الذكرى عيدا إذ ليس للمسلمين إلا عيد الفطر وعيد النحر.
أو كان يعتبر هذا الاحتفال عبادة.
أما من يستغل هذه الذكرى لتقديم نشاطات فردية أو اجتماعية كإلقاء محاضرات تتعلق بالسيرة النبوية أو الكتابة عنها أو تكريم حفظة القرآن الكريم فليس مبتدعا.
كنا زمانا لا نسمع من ينكر على الناس هذا الاحتفاء بهذه الذكرى بسبب خلوها من التهريج والطقوس التي ابتدعت كإعداد أطباق خاصة أو الاستماع للأغاني أو إطلاق المفرقعات فهذه الأمور التي يجب استنكارها وتبديعها.
أما من يحتج بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك نقول له:سيدنا عمر جمع الناس في صلاة التراويح بعد أن فعلها رسول الله وتركها خشية أن تفرض على الناس.
وهناك بدع كثيرة نفعلها في ولائمنا ومآتمنا وفي مجالات أخرى ولكن لم تنل نصيبها من الاستنكار الذي نالته ذكرى المولد.
والخلاصة هي أن ذكرى المولد ليست عيدا ولا عبادة بل هي مناسبة نكثر فيها العبادة ورسول الله كان يصوم يوم الاثنين لأنه ولد فيه.
والمعروف أن تاريخ مولده مختلف فيه ولكن المتفق عليه أنه ولد يوم الاثنين وفي ربيع الأول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟