هل مصر اسم ممنوع من الصرف؟

لنقرأ هذه الآيات:
1- ﴿وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِیهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوۡمِكُمَا بِمِصۡرَ بُیُوتࣰا ﴾ [يونس ٨٧]
2- ﴿وَقَالَ ٱلَّذِی ٱشۡتَرَىٰهُ مِن مِّصۡرَ لِٱمۡرَأَتِهِۦۤ أَكۡرِمِی مَثۡوَىٰهُ﴾ [يوسف ٢١]
3- ﴿فَلَمَّا دَخَلُوا۟ عَلَىٰ یُوسُفَ ءَاوَىٰۤ إِلَیۡهِ أَبَوَیۡهِ وَقَالَ ٱدۡخُلُوا۟ مِصۡرَ إِن شَاۤءَ ٱللَّهُ ءَامِنِینَ﴾ [يوسف ٩٩]
4- ﴿وَنَادَىٰ فِرۡعَوۡنُ فِی قَوۡمِهِۦ قَالَ یَـٰقَوۡمِ أَلَیۡسَ لِی مُلۡكُ مِصۡرَ ﴾ [الزخرف ٥١]
5- ﴿ ٱهۡبِطُوا۟ مِصۡرࣰا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلۡتُمۡۗ ﴾ [البقرة ٦١]
في الآيات الأربعة الأولى ورد اسم مصر دالا على مكان معروف حاليا هو جمهورية مصر فالآية الأولى تذكر أن سيدنا موسى وهارون عليهما السلام  أقاما بمصر والآية الثانية تبين أن سيدنا يوسف عليه السلام بيع في مصر والآية الثالثة تبين زيارة يعقوب عليه السلام وأهله مصر والآية الرابعة تبين أن فرعون كان حاكما في مصر.
في هذه الآيات وردت كلمة مصر ممنوعة من الصرف بدليل عدم تنوينها وجرها بالفتحة لأنها مؤنث ثلاثي ساكن الوسط ومنعها من الصرف جائز لا واجب بدليل أنها منصرفة في الآية الخامسة بسبب تنوينها.
وهناك من يقول:إن مصر في الآية الخامسة يقصد بها أي قرية أو مدينة مأهولة بالسكان ولا يقصد بها المكان المعروف حاليا مصر.
وأنا أرجح أن المقصود هو مصر التي نعرفها لأن بني إسرائيل كانوا مقهورين فيها ولما أخرجهم سيدنا موسى إلى سيناء ورزقهم الله المن والسلوى طلبوا الفوم والعدس والقثاء والبصل فخيرهم الله بين الاقتناع بما رزقهم مع العيش في حرية وأمان أو العودة إلى مصر حيث يذلهم فرعون.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟