في المقامة البغدادية وردت العبارة التالية:ظفرنا والله بصيد.
أولا:لا يوجد بعد كلمة صيد كلمة سواديّ لأن كلمة صيد تنتهي بالدال وهذه الدال تحقق السجع الذي تعتمد عليه المقامة.
ثانيا:كلمة السوادي مذكورة قبيل هذه العبارة في قول الكاتب:فإذا أنا بسواديّ يسوق بالجهد حماره.فهل يعقل أن يكرر الكاتب الكلمة؟
ثالثا:في قوله:ظفرنا بصيد استعارة تصريحية حيث شبه السوادي بالصيد.
رابعا:سواديّ اسم منسوب إلى السّواد والاسم المنسوب يعرب حسب موقعه من الجملة ولا يعرب عطف بيان إلا إذا صار علما مشهورا مثل البيروني والرازي
خامسا:مؤلف الكتاب المدرسي أراد أن يتصرف ليكون في النص عطف بيان فأخطأ الهدف.
سبتمبر ٢٨, ٢٠١٩ ١١:٢٨:٤٤ص
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
السبت، 28 سبتمبر 2019
صورة بيانية:ظفرنا والله بصيد
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.