في  المقامة البغدادية وردت العبارة التالية:ظفرنا والله بصيد.
  أولا:لا  يوجد بعد كلمة صيد كلمة سواديّ لأن كلمة صيد تنتهي بالدال وهذه الدال تحقق السجع  الذي تعتمد عليه المقامة.
  ثانيا:كلمة  السوادي مذكورة قبيل هذه العبارة في قول الكاتب:فإذا أنا بسواديّ يسوق بالجهد  حماره.فهل يعقل أن يكرر الكاتب الكلمة؟
  ثالثا:في  قوله:ظفرنا بصيد استعارة تصريحية حيث شبه السوادي بالصيد.
  رابعا:سواديّ  اسم منسوب إلى السّواد والاسم المنسوب يعرب حسب موقعه من الجملة ولا يعرب عطف بيان  إلا إذا صار علما مشهورا مثل البيروني والرازي
  خامسا:مؤلف  الكتاب المدرسي أراد أن يتصرف ليكون في النص عطف بيان فأخطأ الهدف.
سبتمبر ٢٨, ٢٠١٩ ١١:٢٨:٤٤ص
 
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.