صورة بيانية:ظفرنا والله بصيد

في المقامة البغدادية وردت العبارة التالية:ظفرنا والله بصيد.
أولا:لا يوجد بعد كلمة صيد كلمة سواديّ لأن كلمة صيد تنتهي بالدال وهذه الدال تحقق السجع الذي تعتمد عليه المقامة.
ثانيا:كلمة السوادي مذكورة قبيل هذه العبارة في قول الكاتب:فإذا أنا بسواديّ يسوق بالجهد حماره.فهل يعقل أن يكرر الكاتب الكلمة؟
ثالثا:في قوله:ظفرنا بصيد استعارة تصريحية حيث شبه السوادي بالصيد.
رابعا:سواديّ اسم منسوب إلى السّواد والاسم المنسوب يعرب حسب موقعه من الجملة ولا يعرب عطف بيان إلا إذا صار علما مشهورا مثل البيروني والرازي
خامسا:مؤلف الكتاب المدرسي أراد أن يتصرف ليكون في النص عطف بيان فأخطأ الهدف.
‏سبتمبر ٢٨, ٢٠١٩ ١١:٢٨:٤٤ص‏


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟