الآيتان 227،226 من البقرة
قال تعالى:
لِّلَّذِينَ يُؤۡلُونَ مِن نِّسَآئِهِمۡ تَرَبُّصُ أَرۡبَعَةِ أَشۡهُرٖۖ فَإِن فَآءُو فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (226) وَإِنۡ عَزَمُواْ ٱلطَّلَٰقَ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (227)
ملاحظات:
1-يؤلون في قراءة حفص ويولون في قراءة ورش بمعنى يُقسمون أو يحلفون.
الماضي هو آلى والمضارع يؤلي والمصدر إيلاء
2-الإيلاء شرعا هو أن يحلف الزوج ألا يقرب زوجته مدة أربعة أشهر فأكثر.
وصيغة الإيلاء:والله لا أقربك أو لا أجامعك مدة أربعة أشهر.(وقد تكون أكثر)
ويمكن استعمال أي صيغة تدل على الجماع.
3-فاء بمعنى رجع عن قوله وأراد التحلل من يمينه.ويكون الفيء صحيحا إذا وطئ زوجته وعليه كفارة الحنث في اليمين.
4-في الجاهلية كان الرجل إذا كره زوجته وأراد الإضرار بها،حلف ألا يقربها ويتركهـا معلقة،لاهي مطلقة،ولا هي ذات زوج.
ولما جاء الإسلام وضع الحل لهذه المشكلة.
5-إذا انتهت المدة المحدد ولم يراجع زوجته بالفيء إليها كان الطلاق.
لِّلَّذِينَ يُؤۡلُونَ مِن نِّسَآئِهِمۡ تَرَبُّصُ أَرۡبَعَةِ أَشۡهُرٖۖ فَإِن فَآءُو فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (226) وَإِنۡ عَزَمُواْ ٱلطَّلَٰقَ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (227)
ملاحظات:
1-يؤلون في قراءة حفص ويولون في قراءة ورش بمعنى يُقسمون أو يحلفون.
الماضي هو آلى والمضارع يؤلي والمصدر إيلاء
2-الإيلاء شرعا هو أن يحلف الزوج ألا يقرب زوجته مدة أربعة أشهر فأكثر.
وصيغة الإيلاء:والله لا أقربك أو لا أجامعك مدة أربعة أشهر.(وقد تكون أكثر)
ويمكن استعمال أي صيغة تدل على الجماع.
3-فاء بمعنى رجع عن قوله وأراد التحلل من يمينه.ويكون الفيء صحيحا إذا وطئ زوجته وعليه كفارة الحنث في اليمين.
4-في الجاهلية كان الرجل إذا كره زوجته وأراد الإضرار بها،حلف ألا يقربها ويتركهـا معلقة،لاهي مطلقة،ولا هي ذات زوج.
ولما جاء الإسلام وضع الحل لهذه المشكلة.
5-إذا انتهت المدة المحدد ولم يراجع زوجته بالفيء إليها كان الطلاق.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.