قال تعالى:
لِّلَّذِينَ يُؤۡلُونَ مِن نِّسَآئِهِمۡ تَرَبُّصُ أَرۡبَعَةِ أَشۡهُرٖۖ فَإِن فَآءُو فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ (226) وَإِنۡ عَزَمُواْ ٱلطَّلَٰقَ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (227)
ملاحظات:
1-يؤلون في قراءة حفص ويولون في قراءة ورش بمعنى يُقسمون أو يحلفون.
الماضي هو آلى والمضارع يؤلي والمصدر إيلاء
2-الإيلاء شرعا هو أن يحلف الزوج ألا يقرب زوجته مدة أربعة أشهر فأكثر.
وصيغة الإيلاء:والله لا أقربك أو لا أجامعك مدة أربعة أشهر.(وقد تكون أكثر)
ويمكن استعمال أي صيغة تدل على الجماع.
3-فاء بمعنى رجع عن قوله وأراد التحلل من يمينه.ويكون الفيء صحيحا إذا وطئ زوجته وعليه كفارة الحنث في اليمين.
4-في الجاهلية كان الرجل إذا كره زوجته وأراد الإضرار بها،حلف ألا يقربها ويتركهـا معلقة،لاهي مطلقة،ولا هي ذات زوج.
ولما جاء الإسلام وضع الحل لهذه المشكلة.
5-إذا انتهت المدة المحدد ولم يراجع زوجته بالفيء إليها كان الطلاق.
إحصائيات
فهرست المحتويات
- إسلاميات (448)
- بناء فني (بلاغة) (257)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (1000)
- تربويات (292)
- تقويم فلاحي (17)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (20)
- عروض (103)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (123)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (41)
- لكم الكلمة (24)
- ملفات تعليمية تربوية (16)
- من شعر الأستاذ خليفة (16)
- من كل بستان زهرة (971)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (733)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.