إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

إعراب:هذا النبي صادق.

 هذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
النبي:بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
صادق:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
‏سبتمبر ١٤, ٢٠١٦ ٧:٥١:١٥م‏

إعراب:النمرود من الظالمين

النمرود:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
من:حرف جر مبني على السكون المحذوف وحرك آخره بالفتح لمنع التقاء ساكنين لا محل له من الإعراب
الظالمين:اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
وشبه الجملة (من الظالمين) في محل رفع متعلق بخبر المبتدأ المحذوف
وقدم المبتدأ جوازا لأن المبتدأ معرف والخبر جار ومجرور
‏سبتمبر ١٤, ٢٠١٦ ٧:٤٨:٢٥م‏

طلب لا يتحقق

إخواني الأساتذة وأخواتي الأستاذات:
الكثير منكم لم يهضم بعد أني متقاعد منذ سبتمبر 2009 ،فهم يطلبون مني مذكرات السنة الأولى متوسط والتوازيع مع أن منهاج هذا المستوى جديد هذه السنة وما يطلبونه لا يوجد عندي ولا عند غيري عدا بعض الاجتهادات التي تعد على الأصابع.
أقول لهؤلاء:ظروفي الصحية ونشاطي في المنتديات التربوية لا يسمح لي بإعداد المذكرات خاصة أن بين الدليل والمنهاج تناقضات والأساتذة تائهون لا يلوون على شيء.
توكلوا على الله وعلى أنفسكم والخطأ وارد ولا عيب في ذلك لأن كل بداية صعبة والأكيد أنه من الخطأ نتعلم.
الرجاء منكم إن أردتم أن تطاعوا فسلوا ما يستطاع.‏
‏سبتمبر ١٤, ٢٠١٦ ٥:٠١:٠٨م‏

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

أيام التشريق

أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى أي هي أيام 11 و12 و13 من ذي الحجة وهي الأيام التي يبيت الحاج لياليها في منى ليرمي الجمرات بعد منتصف النهار ويستمر وقت الرمي إلى غروب الشمس عند الإمام مالك وهناك من يجيز استمرار وقت الرمي إلى منتصف الليل وحتى إلى الفجر.
يمكن للحاج أن يكتفي بالرمي يومي 11 و12 على أن يغادر منى قبل الغروب وإلا بات الليلة الثالثة ليرمي في اليوم الثالث.
هذه الأيام يصومها المتمتع والقارن اللذان لم يستطيعا تقديم الهدي ويبقى لهما سبعة أيام يصومانها بعد العودة إلى البيت.
يمكن لمن لم يضح يوم العيد أن يضحي في اليومين المواليين له إن تيسر له المال.
سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن لحوم الهدي كانت تشرّق أي تعرض للشمس حتى تجف ووتحوّل إلى قديد أما اليوم فوسائل التبريد والحفظ متوفرة.
وأخيرا في هذه الأيام يكبّر المسلمون بعد صلواتهم ثلاث تكبيرات مدة خمس عشرة صلاة ابتداء من صلاة ظهر يوم العيد وانتهاء بصلاة فجر اليوم الرابع.

ما هي أيام التشريق؟

1- أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم عيد الأضحى أي هي أيام 11 و12 و13 من ذي الحجة.
2- هي الأيام التي يبيت الحاج لياليها في منى ليرمي الجمرات بعد منتصف النهار ويستمر وقت الرمي إلى غروب الشمس عند الإمام مالك وهناك من يجيز استمرار وقت الرمي إلى منتصف الليل وحتى إلى الفجر.
3- يمكن للحاج أن يكتفي بالرمي يومي 11 و12 على أن يغادر منى قبل الغروب وإلا بات الليلة الثالثة ليرمي في اليوم الثالث.
4- هذه الأيام يصومها المتمتع والقارن اللذان لم يستطيعا تقديم الهدي ويبقى لهما سبعة أيام يصومانها بعد العودة إلى البيت.
5- يمكن لمن لم يضح من غير الحجاج يوم العيد أن يضحي في اليومين المواليين له إن تيسر له المال.
6- أيام التشريق أيام أكل وذكر وعلى المسلمين أن يكبروا بعد الصلاة من ظهر يوم العيد إلى فجر اليوم الرابع.
6- سميت أيام التشريق بهذا الاسم لأن لحوم الهدي كانت تشرّق أي تعرض للشمس حتى تجف وتحوّل إلى قديد أما اليوم فوسائل التبريد والحفظ متوفرة.
7-في هذه الأيام يكبّر المسلمون بعد صلواتهم ثلاث تكبيرات مدة خمس عشرة صلاة ابتداء من صلاة ظهر يوم العيد وانتهاء بصلاة فجر اليوم الرابع.
8- عدد الجمرات هو:7×3 عن كل يوم :
- من رمى في يومين يرمي 21×2=42 ومن يرمي في 3 أيام يرمي 21×3=63
- إذا احتسبنا جمرات يوم العيد يكون المجموع العام للجمرات هو 49 لمن يرمي يومين و70 لمن يرمي ثلاثة أيام.
9- بعد أيام التشريق ينتهي الحج بالنسبة للقارن والمتمتع أما من حج مفردا فعليه أن يحرم للعمرة من مسجد عائشة (الجعرانة) وتبقى زيارة المسجد النبوي لمن لم يزره.
‏سبتمبر ١٣, ٢٠١٦ ٥:٣٦:٢٣م‏

الوضعيات الجزئية

استجابة لرغبة الكثير من الأصدقاء سألت صديقا لي وهو موجه تربوي عن الوضعيات الجزئية وهذا نص جوابه:
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
عيدك مبارك سعيد أخي الكريم .
ما ذكرته صحيح.هناك تنقاقضات و تعارضات كثيرة بين الدليل و المنهاج ، و الوثيقة المرافقة ، بل حتى في الدليل نفسه ، ومنها مثلا :هذه الملاحظة الواردة في الدليل ص52، فمن جهة ،تؤكد أن عدد النصوص الواجب اعتمادها في المقطع 4 نصوص ومن جهة أخرى تذكر أن على الأستاذ اعتماد نصين في المقطع والأصل الذي جاء به المؤلف أن يتم اعتماد 4 نصوص في المقطع،وهو الأسلم وألأحسن وما دعوة البعض إلى اختيار نص أو نصين إلا اجتهاد.
النصوص المقررة في الدليل نصوص في غاية الإيجاز و الثراء مقارنة بنصوص التعبير الشفوي التي كنا نتعامل معها سابقا وعليه من السهل التعامل معها جميعها في المقطع
و من زاوية أخرى سيكون للمتعلمين فرصة التجوال بين نصوص متنوعة،مما يدعم ويعزز مكتسباته و تعلماته على خلاف ما إذا اعتمد الأستاذ نصا واحدا أو نصين خلال مقطع بأكمله،ما سيؤدي إلى الملل و السأم.
فهل يعقل أن يستغرق الأستاذ مدة شهر كامل،وهو يناقش مضامين نص واحد حجمه لايزيد عن نصف الصفحة ؟!
و أصدقك الرأي أن المؤلف - مع تقديرنا لجهوده - لم يول الدليل ما يستحقه من اهتمام،هذا ما وقفنا عليه خلال ملتقى جيجل،فراح يسمح للكثيرين بإجراء تعديلات عليه،مع تعارضها في بعض الأحيان،فكانت النتيجة أن وصلنا مهلهلا متعارضا.
والرأي الصواب في نظري - كما ذكرته لأساتذة مقاطعتي و كثير من المفتشين الزملاء - أن يتم تبني أحد المنحيين الآتيين :
1- الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم لابد أن تشتمل على إشكالية يرتجى حلها في الأسبوع الرابع و الأخير من المقطع،وقد تكون صياغتها :
1- شاملة وجامعة لكل تعلمات ميادين المقطع.( وضعية انطلاقية واحدة لكل مقطع،ترافق جميع الوضعيات الجزئية في جميع الميادين إلى أن نصل إلى حلها في نهاية المقطع) .
2- خاصة بكل ميدان من الميادين ( لكل ميدان وضعية انطلاقية تنبثق عنها 04 وضعيات جزئية،والمحصلة 03 حلول لثلاثة ميادين في نهاية المقطع .
كلا المنحيين - إن اتبعهما الأستاذ - يوصلان إلى تحقيق الكفاءة الشاملة في نهاية السنة أو الطور.و قد طلبت من الأساتذة تطبيق المنحى الأول لمدى سهولة تطبيقه.
و أما ما ذكرتموه بشأن تطرق الدليل إلى تطبيق أربع وضعيات جزئية في ساعة واحدة لنص واحد،فأراه صعب التحقيق، ومخالفا لما قيل لنا من قبل أعضاء اللجان المتخصصة للمادة في ملتقى تيارت (مارس2016) حيث إنهم ركزوا على ضرورة تناول وضعية جزئية واحدة كل أسبوع إلى نصل إلى الحل في الأسبوع الرابع .وهو ما جاء في الوثيقة المرافقة ص 16.
و لا أخفي عليك أيضا - مع تقديري لاجتهاد المؤلف - أنه لم يفقه جيّدا مدلول المنهاج والوثيقة المرافقة،ذلك أنه لم يكن حاضرا معنا خلال الملتقيات السابقة،فكان أن اختلفت طريقة التدريس بين الدليل والوثيقة المرافقة.
و أما عن قولك إنّ الكثير من الأساتذة وجدوا صعوبة في الانطلاق بالمنهاج الجديد،فهذا طبيعي و ليس بعجيب،فكل جديد مرهوب و مؤرّق،فالطريقة التي كنا نتبعها قديما كانت تبدو مؤرقة في بداياتها،وصارت بعد ذلك واضحة المعالم.وهو الأمر نفسه بالنسبة لمناهج الجيل الثاني.
و هناك حكمة قديمة تقول .. بأن لا جديد تحت الشمس.. وأن كل اختراع ما هو الا توليفة من الأفكار القديمة مركبة علي نمط مختلف.
و الحل : أن يعتمد الأستاذ - كما ذكرت سالفا - على وضعية انطلاقية واحدة شاملة لجميع ميادين المقطع ( فهم المنطوق - فهم المكتوب - إنتاج المكتوب) ليصل إلى حلها في الأسبوع الأخير منه مارّا على وضعية جزئية في كل أسبوع و لكل ميدان .
و مناقشة كل وضعية جزئية بمعية المتعلمين لابد أن يؤدي إلى إيجاد جزء من حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم،ليتم تجميع و تجنيد الأجزاء كاملة في الوضعية الرابعة (وضعية الإدماج).
هذه تأملاتي و أفكاري فيما يتعلق بالطريقة السليمة التي ينبغي السير عليها لضمان النجاح في العملية التعليمية/التعلمية.

السبت، 10 سبتمبر 2016

يوم عرفة

10 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏10:24 م‏ UTC+01
- غدا يوم الحج الأكبر لأن من أدرك عرفة أدرك الحج ومن ضيّع عرفة ضاع منه الحج ولذلك قال رسول الله:الحج عرفة.
- سبب أهمية هذا اليوم هو أن أركان الحج ليس لها وقت محدد تفوت بفواته إلا الوقوف بعرفة.
- الوقوف بعرفة يعني الحضور في هذا المكان من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس فيبدأ الحجاج في الانصراف والاتجاه إلى مزدلفة.
- في عرفة يصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع التقصير ويقضون بفية الوقت في الذكر والدعاء.
- وفي مزدلفة يحط الحجاج رحالهم ويصلون بها صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير مع تقصير العشاء ويجمعون الجمرات ويتجهون إلى منى ومنهم من يبيت في مزدلفة ويصلون بها الفجر ويدعون الله عند المشعر الحرام وبعد شروق الشمس يتجهون إلى منى.
- وبهذه المناسبة أذكركم بأن صيام يوم عرفة يكفر سنة مضت وسنة مقبلة.

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

توجيهات في تدريس ميدان العبادات

1- طرائق التدريس:
يعتمد في تعلم العبادات وبناء كفاءاتها على الوضعيات التي توفر وسائل التعلم النظري, إلى جانب الممارسة العملية في الوقت ذاته, من أجل تعزيز المعرفة بالممارسة ولو من باب التدريب. (الوثيقة المرافقة)
2 −المادة التعليمية:
الكتاب المدرسي بالنسبة للمتعلم, أما الأستاذ فمختلف المراجع والمصادر التي تخدم الحصة التعليمية المتوفرة بمكتبة المؤسسة, أو مكتبتك الخاصة مع الاعتماد على المرجعية المالكية.
3 −الوسائل التعليمية (المعينات التربوية):
بالإضافة إلى الوسائل التقليدية يحبذ استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة.
بناء هيكل وحدة تعليمية من ميدان العبادات:
وضعية الانطلاق: تبقى خاضعة لحرية الأستاذ إذ يمكن:
1-الانطلاق من التمهيد والمدخل الإشكالي في الكتاب المدرسي.
2 −استغلال واقع التلميذ بإثارة وضعية مشكلة مع مراعاة عامل التشويق والواقعية.
3 −عدم الاسترسال في الوضعية حيث لا تتجاوز خمس دقائق.
البناء التعلمي للوحدة:
1. ضبط التعاريف والأمثلة،وتكون موحّدة مع مراعاة التعاريف التي تخدم المرجعية الوطنية (الالتزام بالمذهب المالكي).
2. في عنصر المشروعية المقصود بها العناصر التالية:
- الحكم الشرعي.
- الدليل من القرآن والسنة مع بيان وجه الاستدلال منها والتخفيف ما أمكن.
- مراعاة الدليل الذي يخدم الحكم على أن يكون قليل المبنى واضح المعنى.
3.عدم الإطناب والإفراط والتو ّ سع في الشرح, مراعاة للمرحلة العمرية للتلميذ.
4.عند التعرض للشروط او الفرائض, السنن, المكروهات, النواقض...يقتصر على الأساسية منها.
5. الالتزام بالحجم الساعي لكل وحدة.
6.الانتقال من عنصر إلى آخر يكون على الشكل التالي:
- تفادي تصفيف المعارف والانتقال المباشر من عنصر لآخر.
- الانتقال عن طريق إثارة مشكل أو قصة أو حديث أو سؤال (يرجع هذا الأمر إلى مهارة الأستاذ).
الوضعية الختامية: تكون كالتالي:
1 −عند نهاية كل وحدة تعليمية يمكن تلخيصها على شكل مخطط أو خريطة ذهنية, باستخدام الألوان.
2 -إنجاز تقويم تشخيصي لمعرفة مدى استيعاب التلاميذ للدرس.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ٣:٣٣:٥٨م‏

توجيهات في تدريس النصوص الشرعية (الحديث النبوي الشريف)

1- وضعية الانطلاق: أن تكون وضعية الانطلاق تتميز بما يلي:
- التشويق (قصة).
- الدقة في الاختيار.
- الاختصار في الطرح.
- الواقعية (إسقاط الوضعية على الواقع)
- لفت انتباه.
- طرح إشكالية (الاستفادة من (أتأمل وأستكشف)
- إحضار سند (جريدة, صورة, اللجوء إلى الصور التوضيحية في الكتاب والانطلاق منها....
)
- ربط التلاميذ بالدرس السابق.
- استغلال سبب النزول إن وجد.
2- كتابة العنوان على السبورة:
من خلال أجوبة التلاميذ واستنتاجاتهم يتوصل الأستاذ مع التلاميذ إلى استنتاج عنوان الوحدة, ثم يكتب على السبورة بخط واضح وكبير. (على الأستاذ تجنب كتابة العنوان مباشرة قبل وضعية الانطلاق).
3- النص الشرعي: (أتلو/أقرأ وأحفظ) القراءة النموذجية للأستاذ, و ُ يستحسن أن تكون من حافظته, ليحقق القدوة لتلاميذه خاصة وأن النصين المقررين في هذه المرحلة قصيران.
- متابعة التلاميذ لقراءة أستاذهم من الكتاب المدرسي ربحا للوقت
-. توفير جو السكينة والوقار أثناء القراءة.
4- التعريف بالصحابي راوي الحديث: (أتعرف على الصحابي راوي الحديث)
- مراعاة الاختصار.
- بيان خدمته للحديث.
- بيان أهمية الترجمة في معرفة درجة صحة الحديث وفائدة ذلك في الحفاظ على السنة النبوية.
5- شرح المفردات: (أتعرف على معاني المفردات)
- مشاركة التلاميذ في تحديد المفردات التي تصعب عليهم.
- كتابتها على السبورة بعد تحديدها من طرف التلاميذ.
- ترتيبها وشرحها وفق سياق الحديث.
- استعمال ألفاظ أوضح وأبسط وتجنّب تكرار نفس اللفظة في الشرح. (إن كانت أفضل ممّا في الكتاب
)
6- أحلل وأستثمر: بعد شرح المفردات الصعبة يتضح للتلاميذ معنى النص إجمالا (وهذا ما كان يعرف سابقا ب"المعنى الإجمالي" أي عكس التفصيل), ثم بعد ذلك يشرع الأستاذ في تحليل النص واستثماره من خلال مجموعة عناصر راعينا فيها الاختصار والتراكيب الواضحة, مع تدعيمها بالصور التوضيحية المعبرة.
7- ما يرشدني إليه الحديث:
- استثمار العناصر المفاهيمية السابقة لاستنتاج الإرشادات.
- تدريب التلاميذ على كيفية استخراج الأحكام والفوائد على شكل إرشادات.
- الالتزام بالاختصار في جملة مفيدة.
- عدم تفكيك الفائدة وذلك لكي لا تتكرر عدة مرات بصيغ مختلفة.
- الأولوية في الفوائد التي لها رابط بالموضوع.
- توجيه التلميذ إلى محل الشاهد للوصول إلى الفائدة في وقت وجيز.
8- تطبيق: (أفكر وأقوم) من خلال تقويم أهم ما تم دراسته في الوحدة, مع دفع التلميذ إلى التفكير في وضعيات جديدة لها علاقة بموضوع الوحدة.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ٣:٢٩:٠٣م‏

كتابي في اللغة العربية

 اطّلعت على كتابي في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط فوجدته ممتازا:
- من حيث الوضوح والدقة
- من حيث الصور والألوان
- من حيث أنك لا تضطر لقلب الصفحات في الدرس الواحد
- من حيث وجود التوزيع السنوي فيه
- من حيث عدم وجود كثافة في المحتوى
- من حيث توفر النصوص للقراءة ولدراسة النص لكل أسبوع
- ومن حيث اهتمامه بالإدماج
- من حيث دمجه بين التسميات القديمة والجديدة.
‏سبتمبر ٠٦, ٢٠١٦ ١:٤١:٣٦م‏

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

اجتلاءُ العيد (س1م)

سيقرأ على مسامعك نصّ من نصوص «الأعياد » عنوانه «اجتاء العيد » للكاتب «مصطفى صادق الرّافعي»
 اسمعه جيّدا ل :
• تقف على معانيه، تتفاعل معها، تحسن مناقشتها.
• تستخرج أبعاده المتنوّعة قيمه المختلفة.
• تتمكّن من التّواصل مشافهة بلغة سليمة متّسقة، منسجمة، وتوفّق إلى حدّ بعيد في إنتاج نصوص من نفس المضمون والنّمط.
السند:
جاءَ يومُ العيدِ، يومُ الخُروجِ من الزّمن إلى زمنٍ وحده لا يستمرُّ أكثرَ من يوم.زمنٌ قصيٌ ظريفٌ ضاحكٌ، تفرضُهُ الأديانُ علَ النَّاسِ؛ ليكونَ لَهم بين الحينِ والحينِ يومٌ طبيعيُّ في هذه الحياة التي انتقلت عن طبيعتها.
يومُ السَّلام، والبِشْ، والضَّحك، والوفَاء،ِ والإِخَاءِ، وقولِ الإنسانِ للإنسان: وأنتم بِخَيٍْر
يومُ الثّيابِ الجَديدةِ على الكُلِّ؛ إشعاراً لهم بأنَّ الوَجْهَ الإنسانيَّ جديدٌ في هذا اليَوْمِ.
يومُ الزِّينةِ الّتي لا يُرادُ منها إلّ إظهارَ أثَرِهَا على النَّفس، ليكونَ النّاسُ جميعًا في يومِ حُبٍّ.
يومُ العيدِ؛ يومُ تَقْديمِ الحَلْوى إلى كُلِّ فمٍ لِتحلوَ الكلماتُ فيه...يومٌ تعُمُّ فيه النّاسَ ألفاظُ الدُّعَاءِ والتّهنئةِ مُرْتَفِعةً بقُوّة إلهيّةٍ فوقَ مَنَازَعَاتِ الحَيَاةِ.ذلك اليومُ الّذي يَنْظُرُ فِيهِ الإنسانُ إلى نَفْسِهِ نظرةً تلمحُ السّعادَةَ، وإلى أهله نظرةً تبصرُ الإعزَازَ، وإلى دارِه نظرةً تُدركُ الجمإلى، وإلى النَّاس نظرةً ترى الصّداقةَ.
ومن كلِّ هَذه النّظراتِ تستَوي لَهُ النّظرةُ الجميلةُ إلى الحيَاةِ والعَالم؛ فتبتهِجُ نَفْسُهُ بالعَالم وِالحَيَاةِ.وخرجتُ أ جتلي العيد في مظهره الحقيقي على هؤلاء الأطفال السّعداء.
على هذه الوجوه النّضرة الّتي كبَِتْ فيها ابتسامات الرَّضاع فصارت ضَحِكات.هؤلاء المجتمعون في ثيابهم الجديدة المصَبَّغة اجتماع قَوس قُزَحَ في ألوانه.ثيابٌ عَمِلتْ فيها المصانع والقلوب، فلا يتمُّ جمالها إلاّ بأنْ يراها الأب والأمّ على أطفالهما.
ثيابٌ جديدةٌ يلبسونها، فيكونون هم أنفسهم ثوباً جديداً على الدّنيا.
هؤلاء السَّحَرةُ الصّغار الّذين يُخرِجون لأنفسهم معنى الكَنزِ الثّمين من قرشين...ويَسْحَرونَ العيدَ فإذا هو يومٌ صغيرٌ مثلُهم جاءَ يدعوهم إلى اللَّعِب.وينتبهون في هذا اليوم مع الفجر، فيبقى الفجرُ على قلوبهم إلى غُروب الشمس.
مصطفى صادق الرافعي (وحي القلم)
دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ص133
أفهم النّصّ:
بمَ وصف الكاتب يوم العيد ؟
ما الجديد في هذا اليوم على مستوى علاقات النّاس ؟
كيف شخّص الكاتب أحوال الأطفال في هذا اليوم ؟
ضع عنوانًا مناسبًا للنّصّ.
قسّمه إلى وحدات أساسيّة مع تسمية كلّ وحدة.
أعودُ إلى قاموسي:
أفهمُ كلماتي:
ظريفِ: كيَّس، حسن الهيئة، من ظَرفَ وظَرافَة البِ رْ: بشاشة الوجه. الزّينة: الاسم من تَزَيّن. وامرأة زائن: جميلة وتعني الزّينة: الحسن والبهاء والزّخرف.
أَ شْرحُ كَلِمَاتِي:
اجتلاءُ. المصبّغة.

الشّاعر المضطهد

الشّاعر المضطهد    مالك حداد
ولمْ يكُن يحبُّ الحياةَ، ولكنّه كان يتمنّاها للغير، وكان يُبرِّرُ ذلك لنفسِهِ بمحبَّته للإنسانيّة،
إنّه محرومٌ من حنانِ الطّفولةِ، ومن الاِمتحانات الشّهرية، ومن الصّف الذي يجب أن يعاد
إلى الأمّ.
لقد بلغَ مسامعَ خالد بن طبّال أن كثيرًا من النّاسِ يردِّدونَ أشعارَهُ في الجِبَالِ والسّجونِ.
ولم يكن يشعرُ لذلك بالاعتزازِ أو الفرحِ، بل كان يشعرُ بالخوفِ. كان يتساءلُ: هل أنا في
مستوى الرِّجال، وثورة هؤلاء الرّجال، من السَّهل جِدَّا أن أكونَ رجُلاً مثل سائر الرِّجال، ولكن أن أكون إنسانا، فهذا هو الأمر الصَّعْبُ.
لا يمكن للإنسان أن يتعلَّمَ معنَى الوطنِ أو يشرحهُ في كلماتٍ، كما أنّه لا يستطيع أن يقصّ
قصّةَ الوطنِ. وقد تركَ اللهُ عبادَه في حالةٍ يُخَيّلُ إلى النّاس فيها أنّه سبحانه قد خلقهم درجات
متفاوتة، وأنّه ترك حلَّ مشاكلهم إلى إنسانيّتهم الّتي كثيراً ما تنزل دون مستوى الإنسانيّة.
ولكن حينما سيرحل الوحوشُ، سواء منهم الوحوشُ الصّغارُ أو الوحوش الكبارُ، أو الوحوشُ
الّذين نلتقي بهم كلّ يوم، أو الوحوشُ الّذين لا يشبهون الوحوشَ ولكن يستفيدون، على
درجات متفاوتة من الاستعمار الوحشيّ. حينما سيرحلون، سيرحلون كلُّهم، سيذهبون كلُّهم
ولن يبقى في شوارع قسنطينة، وفي الجبال التي ستعود كما كانت خضراءَ، لن يبقى سوى
الرّجال، أولئك الأطفال الكبار الّذين أصبَحُوا أسطورةً يرويها التّاريخُ.
وسيبقى الحبّ، وسيشرق الفجرُ، وستعود السيّادةُ، أعلَ مراتب الحقوقِ المقدّسة، والجزائرُ
الّتي يسبّها البعضُ من أجل حوادثها اليوميّة، ستذكِّرُ النّاسَ أنّ الفوضى لا تنشأ عن سوء
التّفاهم، ولكن عن الجهل وعدم احترام الغير.
نصّ مقتطف عن رصيف الأزهار لا يجيب

الطّبيعة والإنسان

الطّبيعة والإنسان... !  أحمد رضا حوحو
كان يومُ الأحد أَوَّلَ يوم من فصلِ الرّبيعِ، وكانت جميعُ هذه المخلوقاتِ التي تعمر هذه
الأرياف من جبال ووديان وأشجار وأزهار وحيوانات من حوش وطيور، كلّها تنتظر
بفارغ صبرها طلوعَ الشّمس من مخبئها، عندما بزغَتِ الشمسُ وظَهَرَ لأولِ مرَّةٍ منذ
أشهر طوال، أَوَّلُ شُعَاعِها يلمع كأنَّه قضيبٌ ذهبيٌّ مرصَّعٌ بلآلِئ دُرِّيةٍ، فازدهرت الأزهار
واخذتِ العصافير تغني أجمل ألحانها وخرجت الوحوش من أدغالها لتشاهد هذا المنظر
الفَذّ البديعَ، ولم تكن هذه الحيواناتُ وهذه النباتاتُ وحدها محتفِلةً بهذا اليوم الجميل،
بل كان بينهم من النّوع الإنسانيّ من يشاركُهم في أفراحهِم، وهو «عليّ » الشابّ الرّيفيّ
الّذي كان جالسا ع ىل هَضَبَةٍ يشاهد من بعيد غَنَمَهُ تَرْعى، وهو يعزف بكلّ قواه على
مزماره، وفي تلك اللّحظة شتمي بخُطوات سريعةٍ قاصدة البحيرة، ظهرت امرأة تحمل
بين يديها طف ال صغيرا، وهي مُصْفَرَّةُ الوَجْهِ مضطربة الفكر باكيّةُ العين.
وضع ع يلُّ مزماره، وطَفَقَ يلاحظها من دون أن تراه، وهو يتعجّب من الباعث الّذي
أتى بها في هذا الصَّباحِ الباكرِ، وما هي إلاّ بُرْهةٌ قصيرة حتى وصلت المرأة إلى ضفاف
البحيرة ووضعت حِمْلَها ع ىل الرَّمْلَةِ النّاعمةِ، وهو ولدٌ صغيرٌ ) لا يتجاوز عمْرُهُ بضعةَ
أشهر(. وأخذت هذه الأمّ العجيبة تتأمّله آنا، والبحيرة أخرى، ثم انحنَتْ ع ىل الطّفل
وطبعت ع ىل خدَّيْه قُبلتينِ حارّتينِ وعيناها تَسُحَّان العَبَاتِ ثم انتصبت قائمة، وبعدما
ألقت عليه نظرة أخيرة كلّها عطف وحنان خاطبته قائلة:
- الوداع يا عزيزي ! أنت في كنف الله يا بني ورعايته ! ثم قَفَلَتْ راجِعةً من حيث
أتَتْ، وقلبها يَقْطُرُ دما، ولكنّ عليا الّذي كان يشاهد من أع ىل الهضبة هذا الحادث
المؤلم، قفز من مكانه منطلقا كال ربَْقِ يريد إدراك هذه المرأة، وبمجرّد ما أحسّت به
خرجت عن شعورها والتفتت نحوه صارخة في وجهه:
- دعني ! ، اتركني ! ، خذوه إن شئتم، واعطفوا عليه إنه بَرِيءٌ لا ذنب له.

الأحد، 4 سبتمبر 2016

كنت أعيد السنة الأولى متوسط كثيرا

طيلة مسيرتي المهنية لم أدرّس تلاميذ السنة الثانية متوسط إلا مرات تعد على أصابع اليد الواحدة.
ذكرني أحد الإخوة في تعليق له بمنظر متعب جدا كان يتكرر معي كل سنة تقريبا فقد كان الدخول المدرسي يؤلمني كثيرا عندما أرى التلاميذ الذين درّستهم في السنة الأولى متوسط يرافقهم أستاذ جديد وذلك ليس حسدا مني له وإنما مبعث ألمي وحزني هو نظراتهم التي أرى فيها استعطافا فهم يدركون أني عانيت معهم طيلة سنة علّمتهم فيها القراءة المتقنة والكتابة الصحيحة والتعبير السليم والأخلاق النبيلة .
كم هو صعب أن تسلّم ما تعبت من أجله لغيرك.ما رأيكم؟
بالرغم من أي كنت أذكّر المدراء لحظة الإمضاء على محضر الخروج بحاجتي إلى مرافقة تلاميذي إلى السنة الثانية إلا أنهم كانوا يرون أني أكون أكثر عطاء مع تلاميذ السنة الأولى متوسط ولكنّ هذا كان يتعبني بحكم أني كنت أدرّس أيضا السنة الرابعة متوسط.وكان مصدر التعب هو:
- أن تلاميذ الأولى متوسط جدد ويتطلب العمل معهم صبرا ومجهودا أكثر.
- وأن تلاميذ السنة الرابعة متوسط لديهم امتحان ويتطلب العمل معهم عملا إضافيا حتى في العطل ودروس الدعم والدروس الإضافية.
وكان زملائي يمازحونني قائلين:أنت دائما تعيد السنة الأولى فما السبب؟ حاول الاجتهاد أكثر.هههههههههه
‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٦:٢٢:٣٠م‏

بخصوص الملفات

الإخوة والأخوات الذين يشتكون من عدم فتح الملفات المنشورة في مجموعة المتوسطة الرقمية ليكن في علمهم أن الملف الذي يكون بصيغة pdf يمكن تحميله ويمكن معاينته على المتصفح بدون تحميل أما الملف الذي يكون بصيغة word يمكن تحميله فقط ولا يمكن معاينته. أما في جوجل درايف فيمكن تحميل ومعاينة الملف بصيغتيه المذكورتين
‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٥:٤٧:٥١م‏
.


سر نجاح الأستاذ

سر نجاح الأستاذ يكمن في إتقان العمل ولتحقيق ذلك ينبغي توفر العوامل التالية:
1- حب الأستاذ للمادة التي يدرسها
2- الإلمام بهذه المادة
3- حب من يعلّمهم
4- الإيمان برقابة الله
- إن أي أستاذ تتوفر فيه هذه العوامل سينجح في مهمته نجاحا مؤكدا.
‏سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٨:٤٢:١٣م‏

منظر مؤلم

طيلة مسيرتي المهنية لم أدرس تلاميذ السنة الثانية متوسط إلا مرات تعد على أصابع اليد الواحدة.
ذكرني أحد الإخوة في تعليق له بمنظر متعب جدا كان يتكرر معي كل سنة تقريبا فقد كان الدخول المدرسي يؤلمني كثيرا عندما أرى التلاميذ الذين درستهم في السنة الأولى متوسط يرافقهم أستاذ جديد وذلك ليس حسدا مني له وإنما مبعث ألمي وحزني هو نظراتهم التي أى فيها استعطافا فهم يدركون أني عانيت معهم طيلة سنة علمتهم فيها القراءة المتقنة والكتابة الصحيحة والتعبير السليم والأخلاق النبيلة.
كم هو صعب أن تسلّم ما تعبت من أجله لغيرك.ما رأيكم؟‏
سبتمبر ٠٤, ٢٠١٧ ٧:١٤:٠٨ص‏

السبت، 3 سبتمبر 2016

عنان الخياط

 فنانة ملتزمة بأتم معنى الكلمة،اعتزلت في وقت نحن في أشد الحاجة إليها لتقدم البديل الإسلامي الذي ننشده بدلا من الفن الهابط.
عنان الخياط لمن لا يعرفها هي أول من شنّفت آذاننا بأنشودة يا طيبة.
عنان الخياط وظفت العربية الفصحى في أناشيدها وهذا يحسب لها كما أنها خدمت الإسلام بما قدمته من أناشيد تربوية وتعليمية.
تألمنا لاعتزالها ولكن تسجيلاتها تسلّينا عن انسحابها بعض التسلية.
استمعوا إلى أنشودتها:عائشة بنت الصديق التي قد تنفع أكثر من مئات المحاضرات في هذا الموضوع وهذه الأنشودة أفضل ردّ على الذين يلعنون أمنا الطّاهرة على الملأ صباح مساء.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ١١:٣٤:٤٠ص‏

دعوة

المتوسطة الرقمية مجموعة تربوية تعليمية تهدف إلى تقديم الدعم المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
مرحبا بمن يريد التعاون معنا من أساتذة مواد أخرى.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٨:٤١:٠٤ص‏

للأساتذة الجدد

غدا تستقبلون تلاميذكم وتتعرفون على الجدد منهم وتكتبون لهم قائمة الأدوات واستعمال الزمن ثم تقدمون لهم نصائح عامة حول الانضباط وحسن السلوك واحترام المؤسسة ومن فيها وتبيّنون لهم أهمية الاجتهاد.
وبعد غد تكلفونهم بإنجاز تقويم تشخيصي على شكل استجواب مناسب للمستوى.
‏سبتمبر ٠٣, ٢٠١٦ ٥:٢٩:٥٤م‏

الجمعة، 2 سبتمبر 2016

يوم النحر أم يوم الذبح ما الفرق؟

الذبح يختلف عن النحر في:
1-أن الذبح يكون للبقر والغنم، وما كان قصير الرقبة ،أما النحر فيكون في الإبل.ويجوز في البقر النحر كذلك لأن لها موضعا للذبح وموضعا للنحر.
2- أن المحل الذي يتم فيه الذبح هو ما بين الرأس والرقبة على أن تكون الجوزة أو جزء منها جهة الرأس، فإن انحازت الجوزة جهة البدن فإن الذبيحة تُسمى في هذه الحالة (المغلصمة) ولا تؤكل.
3- أن المقطوع في الذبح الحلقوم والمريء والعرقان اللذان بينهما، ويسميان بالودجين. أما النحر، فإنه يكفي فيه طعن اللبة (الوهدة) التي بين الصدر والعنق، ولا يشترط قطع الأوداج.
4-أن السنة في الذبح إلقاء الذبيحة على جنبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح أخذ السكين باليمين،وإمساك رأسها باليسار.أما السنة في الإبل، فهي أن تكون معقولة الرجل اليسرى، قائمة على بقية قوائمها الثلاثة.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٥:٣٥:١١م‏

يوم التروية

- اليوم السبت العاشر من سبتمبر 2016 م الموافق للثامن من ذي الحجة 1437هجرية هو يوم التروية.
- يوم التروية هو من الأيام العشر التي أقسم بها الله في كتابه.
- قيل:سمي بهذا الاسم: لأن الحجاج في الماضي كانوا يتزودون فيه بالماء ليرتووا به في منى وعرفة حيث كان الماء معدوماً في هذين المشعرين. أما اليوم فقذ ذهبت هذه العادة وبقي اسمها فقط لتوفر الماء في منى وعرفة.
- وقيل سمي بهذا الاسم لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم أم من الله؟
- وقيل أن إبراهيم عليه السلام تروّى (فكّر) في مسألة الرؤيا التي رآها والتي تتعلق بذبح ابنه.
- في هذا اليوم يحرم الحجاج الذي أحرموا بالعمرة متمتعين وتحللوا من عمرتهم وهذا الإحرام الثاني للدخول في مناسك الحج.
- من السنة أن يتجه الحجاج في هذا اليوم قبل الزوال محرمين على اختلاف نسكهم، متمتعين وقارنين ومفردين، إلى صعيد منى.
- يصلي الحجاج بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء ويبيتون بها ويصلون الفجر مع تقصير للصلاة الرباعية ومن دون جمع لا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم.
- وبعد طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة يتجهون صوب عرفات بهدوء وسكينة ملبياً ومكبراً وذاكراً لله تعالى.
- يوم التروية غالبا ما يحرم فيه من كان متمتعا بعمرته إلى الحج.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٥:٠٩:٤٤م‏

الليالي العشر3

هي هدية من الله لغير الحجاج ذلك أنه يمكنهم هم أيضا أن ينالوا من الخير والأجر مثل الحجاج فهم يذكرون الله في هذه الأيام و يصومون يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنتين ويضحون يوم العيد ويستحب لمن ينوي التضحية تقليد الحجاج في هذه الأيام بأن يفعل جزءا من مناسكهم فلا يحلق شعرا ولا يتطيب ولا يقص أظافر
- ويستحب صيام الأيام التسعة الأولى أما يوم العيد فيحرم صومه.
2 سبتمبر، 2016‏، الساعة ‏04:52 مساءً‏ UTC+01

الليالي العشر2

يكفي الأيام العشر فخرا أن منها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وهو آخر يوم يتم فيه الإحام للحج.
ومنها أيضا يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر اليوم التاسع من ذي الحجة.
ومنها أيضا يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم العيد.
والمعروف أن الليلة تسبق نهارها فإذا قلنا ليلة السبت فهي الليلة القادمة التي تسبق نهار الغد إلا نهار عرفة فإن ليلته تأتي بعده ولذلك من لم يقف في نهار عرفة ووصل متأخرا وحضر إلى عرفة قبيل فجر العيد فإن وقوفه صحيح ولم يفته الحج.

الليالي العشر1

- الأيام العشر أو الليالي العشر هي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة تبتدىء من أول الشهر وتنتهي بعيد الأضحى.
- لهذه الأيام منزلة عظيمة ولها شرف وفضل ولقد تم ذكرها في القرآن والسنة.قال تعالى:
{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}.
- وورد في التفسير أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر.وقال أيضا:{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيامِ ( يعني أيامَ العشر)،قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء ".
يكفي الأيام العشر فخرا أن منها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وهو آخر يوم يتم فيه الإحرام للحج.
ومنها أيضا يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر اليوم التاسع من ذي الحجة.
ومنها أيضا يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم العيد.
والمعروف أن الليلة تسبق نهارها فإذا قلنا ليلة السبت فهي الليلة القادمة التي تسبق نهار الغد إلا نهار عرفة فإن ليلته تأتي بعده ولذلك من لم يقف في نهار عرفة ووصل متأخرا وحضر إلى عرفة قبيل فجر العيد فإن وقوفه صحيح ولم يفته الحج.
هي هدية من الله لغير الحجاج ذلك أنه يمكنهم هم أيضا أن ينالوا من الخير والأجر مثل الحجاج فهم يذكرون الله في هذه الأيام و يصومون يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنتين ويضحون يوم العيد ويستحب لمن ينوي التضحية تقليد الحجاج في هذه الأيام بأن يفعل جزءا من مناسكهم فلا يحلق شعرا ولا يتطيب ولا يقص أظافر.
ويستحب صيام الأيام التسعة الأولى أما يوم العيد فيحرم صومه.
‏سبتمبر ٠٢, ٢٠١٦ ٤:٣٠:٤٤م‏


الخميس، 1 سبتمبر 2016

نصيب من الراحة

أيها الأصدقاء والصديقات أخذتم نصيبكم من الراحة أما أنا فلم أستفد من راحة يوم واحد. وحتى الرحلة التي نظمناها لزيارة تيبازة مع تلاميذ المدرسة القرآنية لم يكن لي نصيب منها. سأستغل الدخول المدرسي لكي أخطف يوما أو يومين في غفلة منكم لأزور مدينة بوحنيفية ولاية معسكر وأتمتع بحماماتها وطيبة أهلها.
إذا كان من أصدقائي من يسكن في هذه المدينة أو من ضواحيها فلي الشرف أن ألتقي به وأتعرف عليه عن قرب. أنا أحب مدينة بوحنيفية وأجد راحتي فيها فحالي عندما أزورها كحال جهاز استقبال فضائي عندما يتم تحديثه أو حال بطارية يتم شحنها.
‏سبتمبر ٠١, ٢٠١٦ ٣:١١:٢١م‏

بريد لا يرد عليه

ليكن في علم الذين يلاحظون تأخرا في الرد على رسائلهم أنه:
- إما أن رسائلهم توضع في البريد المرشّح messages filtrés
- أو أنها تصلني في بريد طلبات الاتصال invitations par mail وفي هاتين الحالتين لا تظهر لي الرسائل تلقائيا في واجهة الرسائل.
- وهنك حالة ثالثة لا أستطيع فيها الرد على الرسالة بسبب أن صندوق الكتابة لا يكون مفعلا عندي والسبب مجهول.
- ولهذا أرجو تفهم المشكلة وعدم اعتبار ذلك إهمالا لرسائلهم.
- ولضمان الرد يرجى مراسلتي على بريد جوجل أو الكتابة في حسابي أو صفحتي.
‏سبتمبر ٠١, ٢٠١٦ ١٢:٥٢:٤٨م‏

الأربعاء، 31 أغسطس 2016

بلاغ

 الذين لم أقبل صداقتهم عليهم أن يعرفوا أن سببا واحدا خارجا عن نطاقي لا يسمح لي بذلك وهو أن فيس بوك يحدد عدد الأصدقاء ب5000 كحد أقصى وهو ما حصل معي.
الذي يريد متابعتي فهذا رابط صفحتي حيث أنشر فيها نفس ما أنشره في يومياتي.
https://www.facebook.com/eloustaddhkhalifa
‏أغسطس ٣١, ٢٠١٦ ٨:٢٣:٥٦م‏

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

دخول جديد بمناهج جديدة

- انتهت العطلة وسيلتحق الأساتذة بمؤسساتهم غدا.
- أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه العطلة قليلا وأنكم مستعدون لاستئناف العمل.
- الذين تسند إليهم مهمة تدريس السنة الأولى متوسط والسنتين الأولى والثانية ابتدائي سيجدون أمامهم منهاجا جديدا وكتبا جديدة وطريقة جديدة في التعامل مع النشاطات.
- أسأل الله لكم التوفيق والسداد وأتمنى للأساتذة الجدد بداية موفقة وسرعة في الاندماج مع زملائهم..
‏أغسطس ٣٠, ٢٠١٦ ٦:١٨:٤١م‏

وما تشاؤون إلا أن يشاء الله

وأخيرا وبعد مخاض عسير انطلقت الحافلة إلى مدينة تيبازة على الساعة السابعة صباحا متأخرة عن موعدها بساعة ونصف بسبب أن منظم الرحلة سجل أكثر مما تطيقه الحافلة وكان لزاما على البعض التنازل عن مقعده لأجل أن يمكّن التلاميذ والتلميذات من الاستفادة من هذه الرحلة وكنت أنا واحدا من الذين قرّروا عدم المشاركة فيها.
أعتذر عن كل من سببت له مشكلة بسبب ما كتبته عن هذه الرّحلة.
وأقول لمن كان ينوي الالتقاء بي: لم يكتب لنا الله اللقاء وعسى أن يكون ذلك خيرا.
قبل أن أختم أتمنى أن يعود أبناؤنا وبناتنا سالمين غانمين.
‏أغسطس ٣٠, ٢٠١٦ ٧:٤٢:٠٤ص‏

الجمعة، 26 أغسطس 2016

رفقا بنا

 الدخول الاجتماعي هذه المرة سيكون صعبا على العائلات متوسطة الدخل ناهيك عن الفقراء.
ميزانية هؤلاء سترهقها مصاريف العيد والدخول المدرسي خاصة أن الأولياء سيكونون مجبرين هذه السنة على شراء الكتب الجديدة الخاصة بالسنتين الأولى والثانية ابتدائي والأولى متوسط.
أيها الموالون والمكتبيون رفقا بنا يرحمكم الله.
‏أغسطس ٢٦, ٢٠١٦ ٨:١٨:١٤م‏

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

الأربعاء

 الأربعاء مشتق من الرقم أربعة وهو اليوم الرابع من الأسبوع الذي يبدأ بيوم الأحد.
ولهذا اليوم أهمية وقدسية عند اتباع الديانة اليزيدية فاليزيديون يعتقدون بان يوم الأربعاء هو أقدس أيام الأسبوع لديهم حيث كانوا وما زالوا يمارسون فيه أغلب الطقوس والمراسيم الدينية لاعتقادهم بأنه هو اليوم الأخير من عمل الرب بخلق السماوات والأرض.
‏أغسطس ٢٤, ٢٠١٦ ٦:١٤:٠٨ص‏

الخميس، 18 أغسطس 2016

الخميس

 الخَمِيس في لغتنا هو اليوم الخامس من الأسبوع.وله مكانة خاصة عند المسلمين فمنهم من يحرص على صومه وصوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم،وقد ورد في الحديث الصحيح في رواية الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ).
والخميس أيضا هو الجيش الجرّار لأنه يتألف من خمس فرق هي المقدمة والقلب والساقة (المؤخرة ) والميمنة والميسرة.
‏أغسطس ١٨, ٢٠١٦ ٦:٢١:٥١ص‏

الأربعاء، 10 أغسطس 2016

ليست ألغازا

 1- الشريعة الإسلامية تحرّم الجمع بن امرأتين إذا افترضنا أن إحداهما ذكرا لحرم عليه الزواج بالأخرى.
2-القرآن الكريم حرّم الجمع بين الأختين نصا في وله تعالى:(.... وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).
3-والسنة النبوية حرّمت الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها في قوله صلى الله عليه وسلم:( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها).
4-وعلى هذا الأساس يحرم أيضا الجمع بين امرأتين كل منهما عمة للأخرى أو كل منهما خالة للأخرى إو إحداهما عمة والأخرى خالة.
لنشرح ذلك:
1-إذا كانت فاطمة أخت عائشة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها أخته.
2-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة ابن أخ فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخيه.
3-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة ابنة أخت فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخته.
4-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه.
5-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة خالة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا ويحرم عليه الزواج بابنة أخته.
6-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا أو عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه أو ابنة أخته.
وقد يسأل سائل:كيف تكون المرأتان كل منهما عمة أو خالة للأخرى والجواب هو:
-1 في حالة رجلين كل منهما ببنت الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما خالة للأخرى.
-2 وفي حالة زواج رجلين كل منهما بأم الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما عمة للأخرى مع العلم أنه لا علاقة قرابة بين الرجلين في الحالتين.
-3 وفي حالة زواج رجل بامرأة وزواج ابن هذا الرجل بحماة أبيه وإنجابهما بنتين فإن بنت الابن تكون خالة لبنت الأب وبنت الأب تكون عمة لبنت الابن.
يعني الكبير يتزوج بالصغيرة والصغير يتزوج بالكبيرة وفي ه\ه الحالة تكون الأم كنة عند ابنتها.
‏أغسطس ١٠, ٢٠١٦ ٤:٥٦:٣١م‏

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

نهال

نامي يا نهال مرتاحة البال وإن لم تنصفك عدالة الأرض فستنصفك عدالة ربك ذي العزة والجلال.
وأنت يا مرتكب هذا الفعال سيسألك الله:أقتلت فيها براءة الأطفال أم قتلت فيها لمسة الجمال؟
فماذا أنت معدّ لهذا السؤال؟

ما الحيوان الأكثر الحيوانات افتراسا!

إذا وضعنا تصنيفا للحيوانات الأكثر افتراسا فسنضطر إلى جعل الإنسان في أول القائمة.
لا تستغربوا فقد قدّر العلماء في إحصائياتهم أن الإنسان يقتل من الأسماك أكثر مما تأكله أنواع الأسماك المفترسة بـ14 مرة، ويقتل الحيوانات بمعدل أكثر بـ9 مرات من ما تصيده الحيوانات المفترسة.
والغريب أن الأسد مثلا لا يصطاد إلا إذا جاع وهو غالبا لا يصيد إلا الحيوانات المصابة أو المريضة أما الإنسان فهو إذا توحش لا يقتل إلا إذا شبع وهو لا يصطاد إلا الحيوانات الصحيحة.إنه لا يرى في هذه الحيوانات إلا صوفا ووبرا وفروا غالي الثمن وجلودا ويعمى أن يرى فوائدها البيئية.
الحيوان المفترس يصطاد ما يكفيه لغذائه أما الإنسان فهو لا يقتنع بالعشرات بل بالمئات بل بالألوف من بني جنسه ويكفيك أن تفتح وسائل الإعلام وتتابع أخبارها كل يوم لتطّلع على ما يفعله من قتل وتهجير وتدمير للعمران.
أنا لا أدعو إلى منع الصيد وإنما إلى ترشيده حتى لا تنقرض الحيوانات مثل ما حدث لطائر الحسون الذي لم نعد نراه محلقا في الجو وباحثا في الأرض عن حشرات مضرة بالأرض والإنسان.
‏أغسطس ٠٩, ٢٠١٦ ١٢:٤٠:٠٧م‏

الاثنين، 8 أغسطس 2016

ثقوا في الله

الكثير من الناس يثقون في ربان الطائرة وقائد السفينة بالرغم من أنهم لا يعرفونهما فيركبون وهم مطمئنون بحجة أن الربان والقائد لهما من الخبرة والتجربة ما يكفي لزرع الطمأنينة في القلوب.
وحياتنا أيضا مركبة تسير بنا إلى أن يأذن لها صاحبها بالتوقف.ومن صاحبها غير الله؟ علينا أن نطمئن ونستريح مادام الله هو المشرف على رحلتنا.
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ١١:٢٣:٤٣م‏

نحب آل البيت والصحابة

لو تظاهر كل من يحمل اسم عمر وأبو بكر وعثمان وحفصة وعائشة وغير ذلك من أسماء الصحابة الذين يلعنهم الشيعة صباح مساء لعرفوا أن لعنهم ليس فيه فائدة بل يزيدنا حبا لهؤلاء العظام والعظيمات من جيل النبوة والرسالة.
أيها الروافض:
1- إذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب آل البيت.
2- وإذا أدخل الله الجنة من يحب أبا بكر وعمر و....فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب هؤلاء.
3- وإذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت والصحابة معا فنحن ندخل الجنة.
والدليل على حبنا للآل والصحابة هو أننا نسمي أبنائنا وبناتنا بأسمائهم ونترضى عليهم.
نحن ناجحون بإذن الله في الاحتمالات الثلاثة فماذا تفعلون في حالة الموقف الثاني؟

شاب فاسد يبحث عن زوجة صالحة !

عندما تبحث عائلة عن عروس لابنها الذي يكون فاسدا مفسدا تشترط أن تكون العروس صالحة من أسرة صالحة.
في رأيكم لماذا تتصرف هذه العائلة هذا التصرف؟ هل هو تصرف منطقي؟
هل هي تريد عروسا صالحة عسى أن ينصلح حاله؟ هل ترون هذا نفاقا ؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٩:٠٣:٥٣م‏

هل هو حكم عادل؟

عرف رجل اسمه سعدي بالحرص وشدة البخل والغفلة والغباء.مرض مرة فانتفخت عيناه وقرر أن يعالجهما.
قال في نفسه:أأذهب إلى الطبيب أم إلى البيطري؟ الطبيب بعيد ويطلب ثمنا مرتفعا والحرارة شديدة أما البيطري فهو قريب ويرضى بالقليل.
بعد تردد طويل اختار البيطري فأعطاء دواء يقطره في عينيه وهو دواء خاص بالحيوانات.
بمجرد أن وضع أول القطرات تورمت عيناه أكثر وازداد عليه الألم وبقي هكذا إلى أن فقد بصره.
رفع سعدي مظلمته إلى القضاء وبعد أن درس القضية أصدر القاضي حكمه قائلا للشاكي:ليس على البيطري ذنب إذ لو لم تكن حمارا لما ذهبت إليه.
هل هذا حكم عادل؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٣٣م‏

الأحد، 7 أغسطس 2016

لن نحقق كل شيء

 الحمد لله حتى يرضى والحمد له على الرضا والحمد له بعد الرضا.
مهما طال عمر الإنسان فلن يحقق كل ما يريد ولقد مات العالم النحوي الكبير الفرّاء وفي نفسه شيء من حتى ذلك لأن حتى تدخل على الأسماء والفعل المضارع ويكون ما بعدها مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا ومثال ذلك القول المشهور:أكلت السمكة حتى رأسَُِها..
أنا والحمد لله ليس لي من مطلب إلا واحد هو الرغبة في أداء فريضة الحج أتم بها الأركان الأربعة المطلوبة مني حتى الآن.
في كل موسم حج أشعر بحرقة وألم عندما أرى الطائرات تقلع بحجاجنا ليس لأني أحسدهم ولكن لأني لست منهم.
إن الحج سياحة دينية وفكرية ما قبلها ولا بعدها سياحة.وأسأل الله ألا يحرم مسلما أو مسلمة منها.
‏أغسطس ٠٧, ٢٠١٦ ١٢:٤٣:٢٥م‏

السبت، 6 أغسطس 2016

زيادة في الراتب خطأ

في دار البريد القاعة غاصة بالمواطنين الذي جاؤوا لسحب رواتبهم.الموظف يخطىء ويقدّم مستحقات الراتب لأحدهم مع زيادة ألفي دينار.
صاح الرجل به:يا فلان هناك غلطة فيصرخ الموظف في وجهه:دائما نحن نخطىء؟ وبسبب سوء تفاهم تطور الخلاف بينهما.
خرج الرجل وهو يقول:لقد زدتني على راتبي ألفي دينار فما كان من الموظف إلا أن ينهض من مقعده ويقفز قفزة ويلحق به وهو يعانقه ويعتذر على ما بدر منه.
لو كنت أنت من وقع في حقك هذا الخطأ فماذا أنت فاعل؟
‏أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٦:٣٥:٤٤م‏


التسمية بأسماء الله

 أسماء الله 99 معظمها تصلح أسماء جميلة لأبناء المسلمين بإضافة كلمة عبد إليها. انظر هنا إلى شروط التسمية بها.
لا يجوز التسمية بـ: عبد الضار ولا عبد المميت.
أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٥٥م‏
رقم الفتوى هو 197575 في موقع إسلام ويب وهذه هي الفتوى منقولة عنه.

السؤال

من المعلوم أن أسماء الله الحسنى تبلغ 99 اسمًا, ومنها: "الضار، والمميت", وقد سألني أحد الأشخاص: هل يجوز
- انطلاقًا من  قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد" - أن يسمي بعبد الضار، أو
عبد المميت، فإن في التسمية بعبد الضار مضمون أن الله يضر – تعالى الله عن ذلك - فما هي حقيقة أسماء الله الحسنى
كالأسماء السابقة؟ وهل يجوز التسمية على النحو المذكور؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تجوز التسمية بعبد الضار, ولا بعبد المميت؛ لأن الضار - ومثله المميت - من أسماء الله تعالى التي لا تفيد معنى
الكمال إلا إذا سيقت في مقابلة غيرها, فلا تستعمل مفردة؛ ولهذا لا تمكن التسمية بالضار, إلا بمقارنة النافع, ولا بالمميت
 إلا بمقارنة المحيي، وهذه بعض نصوص أهل العلم في هذا المعنى:
يقول صالح آل الشيخ: فثَمَّ من الأسماء الحسنى ما لا يكون دالًا على الكمال بمفرده، ولا يسوغ التعبيد له، مثل: الضار
هو من الأسماء الحسنى، ما نقول: عبد الضار, وأشباه ذلك، مثل: المميت، المحيي المميت، ما نقول: عبد المميت؛ لأن
هذه الأسماء تطلق على وجه الكمال, وتكون حسنى مع قرينتها؛ لهذا تجد أنها ملازمة للاسم القرين.
ويقول السعدي: ومن أسمائه مالا يؤتى به إلا مع مقابلة الاسم الآخر؛ لأن الكمال الحقيقي تمامه وكماله من اجتماعهما،
وذلك مثل هذه الأسماء, وهي متعلقة بأفعاله الصادرة عن إرادته النافذة, وقدرته الكاملة, وحكمته الشاملة, فهو تعالى النافع
 لمن شاء من عباده بالمنافع الدينية والدنيوية، الضار لمن فعل الأسباب التي توجب ذلك.
ويقول بكر أبو زيد: ومن هذه الأسماء المحرمة شرعًا: ........ عبد القيس، عبد النور، عبد العاطي، عبد النافع، عبد الضار.
وحري بالتنبيه أن مثل التسمية بها تعبيدًا إطلاق الوصف, فلا يسوغ مفردًا أيضًا, فلا يقال: الضار دون النافع؛ إذ هما
كصفة واحدة.
يقول الزجاج: الضار النافع هذا كما كنا قدمنا من الاسمين اللذين ضممنا بينهما, وذكرنا أن الجمع بينهما أدل على القدرة,
وتمام الحكمة, وكذلك كل اسمين يؤديان بمجموعهما عن معنى واحد, والله - تعالى ذكره - يضر وينفع, ويعطي ويمنع,
ودلالة مجموعهما أن الخير والشر بيده, وأنه مسبب كل خير, ودافع كل شر, وأن الخلق تحت لطفه يرجون كرمه.
ويقول السيوطي: الضَّار، النَّافع هما كوصف واحد، وهو الوصف بالقدرة التامَّة الشاملة فهو الذي يصدر عنه النفع،
والضر، ولا خير، ولا شر، ولا نفع، ولا ضر إلاَّ وهو صادر عنه منسوب إليه.
ويقول الشيخ العثيمين: وليس الضار من الصفة التي تقال وحدها، بل يقال: النافع الضار معًا، فإن قيل: النافع فقط فلا بأس.

عانس وعانسة

في منشور لي نشرته في فيس بوك وهنا في المفكرة بعنوان:هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟ لا حظت أن هناك تعليقات يرفض أصحابها كلمتي عانس وعنوسة دون توضيح سبب هذا الرفض.
ما فهمته من تعليقاتهم أن كلمتي عانس و عنوسة تحطان من قدر المرأة والحقيقة غير ذلك.
إن هاتين الكلمتين موجودتان في القواميس والمعاجم وهما لا تخصان المرأة وحدها بل يمكن أن نقول:رجل عانس وامرأة عانس مع العلم أن الرجل العانس هو من أسنّ ولم يتزوج وأن المرأة العانس هي التي تجاوزت سن البلوغ بمدة طويلة ولم تتزوج ولا أرى عيبا في ذلك لأن الزواج ليس دائما فرضا وإنما يكون فرضا كما يكون مندوبا ومباحا ومكروها ومحرما حسب كل حالة.
في مجتمعنا لا يوجه النقد للمرأة فقط إذا عنست بل يوجه أيضا للرجل وبقوة وقد تحاك إشاعات ضده فهو ناقص الرجولة مرة ومريض نفسيا مرة وهلمّ جرا.
يمكن اجتناب هذه الكلمة واستبدالها بتعبير أعزب للرجل وغير متزوجة للمرأة لأن العرف عندنا فرض علينا معنى آخر وهو أن معنى عنس بار وكسد فكأن الرجل أو المرأة سلعة للبيع والشراء.
وأخير أقول لكل عانس وعانسة:لا تيأسا واحمد الله يا عانس لأنه جنّبكَ زوجة شريرة واحمدي الله يا عانسة لأنه جنّبكِ زوجا شريرا.اصبرا وسيأتي الخير في وقته.

الجمعة، 5 أغسطس 2016

طريقة الحج

الحج فرض على كل مسلم تتوفر فيه الشروط ومع الحج يؤدي المسلم العمرة بطرق مختلفة. 
- أولا الحج وثانيا العمرة ولكل إحرامه
- أولا العمرة وثانيا الحج ولكل إحرامه
- الحج والعمرة معا بإحرام واحد
في هذا المنشور نرافق ثلاثة حجاج لنتعرف على كيفية الحج بأنواعه الثلاثة. 
محمد يحج مفردا وخالد يحج متمتعا وعمر يحج قارنا. 
في كل صورة من الصور الستة مرحلة من هذه الرحلة.
طريقة الحج (المرحلة1)
- محمد المفرد وخالد المتمتع وعمرالقارن  قصدوا مكة لأداء فريضة الحج.
- لما وصلوا للميقات اغتسلوا ولبسوا ملابس الإحرام.
- ينوي محمد المفرد  أداء الحج أولا بإحرام له فيقول:لبيك اللهم حجا (هو مفرد) وبعد الحج ينوي من جديد أداء العمرة بإحرام لها. 
- وينوي خالد المتمتع أداء العمرة أولا بإحرام لها فيقول:لبيك اللهم عمرة (هو متمتع) ثم ينوي من جديد أداء الحج بإحرام له. 
- وينوي عمر القارن أداء الحج والعمرة بإحرام واحد فيقول:لبيك اللهم حجا وعمرة (هو قارن).
- وبهذا  يتم  لهم  أول أركان الحج وهو الإحرام ويشرع الثلاثة في التلبية.
طريقة الحج (المرحلة2)
- يتوجه محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن إلى مكة ويحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد المفرد وعمر القارن هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
وطواف خالد المتمتع هو طواف عمرته وهو ركن من أركانها. 
طريقة الحج (المرحلة3)
- بعد الطواف:
- محمد المفرد وعمر القارن  يسعيان بين الصفا والمروة (السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض) فإذا لم يسعيا سعيا بعد طواف الإفاضة.
- وخالد المتمتع يسعى  سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد المتمتع قد أنهى عمرته،وعليه أن يتحلل فيقصر من شعره ويلبس ملابسه العادية ويتمتع بما كان محرما عليه قبل الإحرام وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية) ليحرم من جديد للحج أما زميلاه المفرد والقارن فيبقيان محرمين.
طريقة الحج (المرحلة4)
- في اليوم التاسع يقف محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف.
- وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الثلاثة من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الثلاثة الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
طريقة الحج (المرحلة5)
- في  العاشر من ذي الحجة (يوم العيد) يقوم الثلاثة بالأعمال التالية المختصرة في كلمة (رنحط):
أ- رمي جمة العقبة الكبرى بسبع حصيات
ب- النحر أو الذبح لمن كان متمتعا أو قارنا.
ح- الحلق أو التقصير
- بهذا يتحلل الثلاثة التحلل الأصغر ولا يبقى محرما عليهم إلا النساء والطيب.
- يتجه الجميع إلى مكة من أجل طواف الإفاضة.
- بعد طواف الإفاضة يسعى المتمتع لحجه أما المفرد والقارن فيسعيان إن لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم.
طريقة الحج (المرحلة6)
- بعد طواف الإفاضة والسعي يتجه الثلاثة إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر يرمون الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر يرمون الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويغادر من مكة.

تاسع مناسك الحج

 - عشية يوم العيد يتجه الحجاج إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر ترمى الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر ترمى الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويخرج من مكة.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:٣٩:١٥م‏

ابحث(ي) هنا