المشاركات

شتان بين النظرية والواقع

صورة
شتان بين النظرية والواقع

تصحيح أخطاء

صورة
هذا المنشور فيه أربعة أخطاء. -أنت تكتب بهمزة قطع (أ) لا همزة وصل (ا). -علامة الاستفهام غير موجودة (؟) هل أنت راض بما قسمه الله لك؟ -راض الثانية خبر كان يجب نصبه وعند نصبه تظهر الياء (إذا كنت راضيا). -الجملة الثانية شرطية أداتها (إذا) وجوابها مرتبط بالفاء لأنها تبدأ بفعل أمر ولذلك يكتب بهمزة وصل لا قطع (فاكتب الحمد لله.)

الجمال والطيبة

صورة
الجمال والطيبة

الفصل بين لا واسمها رسما

صورة
خطأ ينبغي اجتنابه

الحجاب

صورة
الحجاب

استر (ي) نفسك

صورة
استر (ي) نفسك

من يكرم حافظ القرآن؟

صورة
من يكرم حافظ القرآن؟

لا توجد قاعدة الترك

صورة
لا توجد قاعدة الترك

فليسعد كل منا بما عنده

صورة
فليسعد كل منا بما عنده

في ظل آيات (الواقعة)

في ظل آيات (الواقعة) قال تعالى: أَفَرَءَيۡتُمُ ٱلۡمَآءَ ٱلَّذِي تَشۡرَبُونَ (68) ءَأَنتُمۡ أَنزَلۡتُمُوهُ مِنَ ٱلۡمُزۡنِ أَمۡ نَحۡنُ ٱلۡمُنزِلُونَ (69) لَوۡ نَشَآءُ جَعَلۡنَٰهُ أُجَاجٗا فَلَوۡلَا تَشۡكُرُونَ (70) أَفَرَءَيۡتُمُ ٱلنَّارَ ٱلَّتِي تُورُونَ (71) ءَأَنتُمۡ أَنشَأۡتُمۡ شَجَرَتَهَآ أَمۡ نَحۡنُ ٱلۡمُنشِـُٔونَ (72) نَحۡنُ جَعَلۡنَٰهَا تَذۡكِرَةٗ وَمَتَٰعٗا لِّلۡمُقۡوِينَ (73) المزن:السحاب الممطر أجاج:شديد الملوحة تورون:توقدون المقوين:المسافرين الذين لا زاد معهم ولا ما

تعدد الزواج

تعدد الزواج سئل شخص عن سر سعادته فأجاب:هو الزوجة الثانية. ولما سئل عن السبب قال:الزوجة الأولى كانت من اختيار الأهل والثانية كانت من اختياري. ولما سئل عن موقفه من الزواج المتعدد قال:على الرجل أن يتزوج أربعة:الأولى ابنة عمه لإرضاء أبيه والثانية ابنة خالته لإرضاء أمه والثالثة لإرضاء قلبه والرابعة لإرضاء ربه.

لغا أو لغى؟

صورة
لغا أو لغى؟ الكثير من المنشورات يكتب فيها الفعل (لغا) بألف مقصورة (لغى) والصواب ما هو مكتوب في الصورة لأن الفعل (لغا) ناقص واوي مضارعه واوي (يلغو) ومصدره واوي (لغو) فانتبهوا.

إعراب (سورة فاطر1)

قال تعالى:{الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}. فاطر:نعت للفظ الجلالة مجرور وعلامة جره الكسرة جاعل:نعت ثان مجرور وعلامة جره الكسرة رسلا:مفعول به لاسم الفاعل جاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة  أولي:نعت ل رسلا مؤول بالمشتق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم   مثنى:نعت لأجنحة مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة على الألف بسبب التعذر لأنه ممنوع من الصرف (صفة معدولة على وزن مفعل) ويمكن إعرابها حالا منصوبا وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف بسبب التعذر لأنه ممنوع من الصرف (صفة معدولة على وزن مفعل)

لا تحتكم لعقلك القاصر

لا تحتكم لعقلك القاصر سألني سائل:لماذا لا يُعطني الله ما أسأله إياه. فأجبته:إنَّ الطبيب لايكتب لنا الدواء الذي نريده ولكنَّه يصف لنا الدَّواء الذي نحتاجه. قد يكون ما تطلبه فيه ضرر لك وهو يعطيك ما فيه خير لك. انظر إلى الطفل الذي يبكي إذا حرمنا عليه اللعب بالدواء أو مادة سامة أو آلة جارحة.هو أيضا يقول:لماذا يكرهونني ولا يمكنونني مما أريد؟

إياكم والقتل

إياكم والقتل لا تذهبوا بعيدا فأنا لا أعني بالقتل إزهاق الروح. الذي يكذب يقتل الحقيقة. والذي يخون يقتل الأمانة. والذي يجاهر بالمعصية يقتل الحياء. والذي يغش يقتل الثقة. والذي يلهو يقتل الوقت. وقائمة ما نقتله طويلة ويمكنكم الإضافة في التعليقات.

انقلاب الموازين

انقلاب الموازين الأيدي التي ألقت سيدنا يوسف عليه السلام في الجبّ هي نفسها التي مُدّت إليه ليتصدّق عليها بعد أن صار عزيز مصر (حاكمها). قال تعالى: ﴿قَالَ قَاۤىِٕلࣱ مِّنۡهُمۡ لَا تَقۡتُلُوا۟ یُوسُفَ وَأَلۡقُوهُ فِی غَیَـٰبَتِ ٱلۡجُبِّ یَلۡتَقِطۡهُ بَعۡضُ ٱلسَّیَّارَةِ إِن كُنتُمۡ فَـٰعِلِینَ﴾ [يوسف ١٠] وقال أيضا: ﴿فَلَمَّا دَخَلُوا۟ عَلَیۡهِ قَالُوا۟ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡعَزِیزُ مَسَّنَا وَأَهۡلَنَا ٱلضُّرُّ وَجِئۡنَا بِبِضَـٰعَةࣲ مُّزۡجَىٰةࣲ فَأَوۡفِ لَنَا ٱلۡكَیۡلَ وَتَصَدَّقۡ عَلَیۡنَاۤۖ إِنَّ ٱللَّهَ یَجۡزِی ٱلۡمُتَصَدِّقِینَ﴾ [يوسف ٨٨] وهكذا تنقلب الموازين من غير تدبير منك.

هل أنت منهم؟

هل أنت منهم؟✅ هل تعرفون من هو الخاسر في الدنيا والآخرة؟ نحن نأتي إلى الدنيا عراة فيكسوننا بقماط أبيض. وهناك ناس يتخاصمون على كل شيء حتى ولو لم يكن من حقهم. ويغادرون الدنيا في كفن أبيض ويتركون كل شيء. والمشكل أنهم يحاسبون على كل شيء فعلوه أو قالوه. إذا كنت منهم فانسحب بشرف وارم المنشفة حتى لا تفاجأ بالضربة القاضية.

تفلسف لا محل له من الإعراب

تفلسف لا محل له من الإعراب سألني أحد المتفلسفين:لماذا يزعم الله أنه ليس كمثله شيء وفي نفس الوقت نجد في القرآن أنه له يدا ووجها وساقا وجنبا؟ هذا المتفلسف ينفي المجاز ويجهل قواعد اللغة العربية ويحشر نفسه في كلام الله. إن تشابه الأسماء لا يعني تشابه الموصوفات والصفات. لاحظوا اختلاف كلمة عين في المدلول في هذه الجمل. -فحص الطبيب عين المريض. -هذه العين ماؤها صاف وعذب. -ما في الدار عين. -من أنواع الزكاة زكاة العين. -يصعب إدخال الخيط في عين الإبرة. وإذا جارينا هذا (الفيلسوف) في منطقه فهل نعتبر أن كل من يحمل اسم محمد أو خالد يتشابهون في الصفات والسلوك؟!

التوسل

التوسل يكون بأحد ثلاثة طرق: -بالدعاء المباشر:اللهم ارزقني ولدا صالحا. -أو بتكليف شخص حي صالح يدعو لك. -أو بعمل صالح قمت به:اللهم بطاعتي لك وحبي لأنبيائك وبري بوالدي،شافني من مرضي. الدليل قوله تعالى:﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱبۡتَغُوۤا۟ إِلَیۡهِ ٱلۡوَسِیلَةَ وَجَـٰهِدُوا۟ فِی سَبِیلِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾ [المائدة ٣٥] أما غير هذا فهو توسل غير مشروع كالتوسل بالموتى والملائكة والكعبة ومن أمثلة ذلك: -يا يسوع... -ويا بدوي.... -يا حسين.... والدليل قوله تعالى:﴿وَأَعۡتَزِلُكُمۡ وَمَا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَأَدۡعُوا۟ رَبِّی عَسَىٰۤ أَلَّاۤ أَكُونَ بِدُعَاۤءِ رَبِّی شَقِیࣰّا﴾ [مريم ٤٨]

الحذر،الحذر

الحذر،الحذر كنت أظن أن خرجات (القرآنييين) على القنوات وفي وسائل التواصل الاجتماعي موجة عايرة بحكم وجود علماء يتصدون لها وبحكم أن شبابنا فيه من الوعي وعنده من التعليم ما يحصّنه من هذا الغزو الداخلي. ولكن محاضن شحرور وهداية ومن سار على دربهم فرّخت لنا مجموعات تسير على نهجهم وتنكر وجود السّنّة. النتيجة هذه منطقية بسبب تغييب تعليم ديني قوي وتهميش دور العلماء والأئمة. كيف تنكرون هذه السّنّة التي أوصلت لنا القرآن؟ وليتكم اكتفيتم بهذ!  ها أنتم تتخبطون فمنكم من ينكر الصلاة والحج والصيام ومنكم من يشكك في كيفية الصلاة وزمن الحج وطبيعة الصيام. راقبوا أولادكم وخاصة منصة تيكتوك التي تسمح بالبث المباشر الجماعي.