إسناد الماضي الناقص إلى ضمائر الرفع البارزة:
قاعدة1:  
إذا أسند الماضي الناقص إلى واو الجماعة تحذف لامه سواء كانت ألفا أو واو أو ياء ويبقى ما قبلها مفتوحا إذا كان المحذوف ألفا ويضم ما قبلها إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
-دعا:هم دعَوْا
-رمى:هم رمَوْا
-نهُو:هم نهُوا
-رضي:هم رضُوا
توضيحات:
-دعَوْا أصله دعاوْا حذفت الألف لتتابع ساكنين وبقيت العين مفتوحة للدلالة عليها.
-رموْا أصله رماوْا حذفت الألف لتتابع ساكنين وبقيت الميم مفتوحة للدلالة عليها.
-نهُوا أصله نهُوُوا نُقلت ضمة الواو إلى الهاء قبلها (نهُووا) فاجتمعت واوان فحذفت أولاهما امنع لتتابع ساكنين وبقيت الهاء مضمومة للدلالة عليها.
-رضُوا أصله رضِيُوا نقلت ضمة الياء إلى الضاد قبلها وقلبت الياء واو لتناسب الضمة المنقولة فاجتمعت واوان فحذفت أولاهما لمنع تتابع ساكنين.
قاعدة2:  
إذا أسند الماضي الناقص المنتهي بألف إلى غير واو الجماعة رُدٌت الألف إلى أصلها (الواو أو الياء).
-دعا:أنا دعَوْت,نحن دعَوْنا,هما دعَوَا،هن دعَوْن.
-رمى:أنا رمَيتُ,نحن رمَينا,هما رمَيا،هن رميْن.
توضيحات:
-الفعلان دعا ورما أسندا إلى غير واو الجماعة بمعنى أنهما أسندا إلى بقية ضمائر الرفع البارزة التي يتصل بها الماضي وهي:تاء الفاعل ونا وألف الاثنين ونون النسوة.
-نلاحظ أن الألف الطويلة رجعت إلى أصلها الواو مع هذه الضمائر وأن الألف المقصورة رجعت إلى أصلها الياء.
-دعا أصل ألفه الواو لأن مضارعه يدعو ورمى أصل ألفه ياء لأن مضارعه يرمي.
قاعدة3:  
إذا أسند الماضي الناقص المنتهي بواو أو ياء إلى غير واو الجماعة لا يلحقه تغيير.
-نهُو:أنا نهُوت,نحن نهُونا,هما نهُوَا،هن نهُون.
-رضي:أنا رضِيتُ,نحن رضِينا,هما رضِيا،هن رضِين.
قاعدة4:  
1-إذا لحقت بالماضي الناقص المنتهي بألف تاء التأنيث الساكنة حذفت ألفه، ---رمى: هي رمَتْ,هما رمَتَا
-دعا:هي دعَتْ،هما دعَتا
2-وإذا كان منتهيا بواو أو ياء لا يلحقه تغيير
-نهُو: هي نهُوتْ,هما نهُوَتَا
-رضي:هي رضِيَتْ،هما رضِيَتا
إسناد المضارع والأمر الناقصين إلى ضمائر الرفع البارزة:
قاعدة1:  
إذا أسند المضارع الناقص أو الأمر منه إلى ياء المخاطبة أو واو الجماعة حُذفت لامه (حرف العلة) وبقي ما قبلها مفتوحا إذا كان المحذوف ألفا وكُسر ما قبل ياء المخاطبة وضُمّ ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء.
-يسعى:أنتِ تسعَيْن,اسعَيْ أنتِ/أنتم تسعَوْن،اِسعَوْا أنتم.
-يدعو:أنتِ تدعِين,أنتم تدعُون/ادعِي أنتِ،اُدعُوا أنتم
يرمي:أنتِ ترمِين،أنتم ترمُون/ارمِي أنتِ، ارمُوا أنتم
ملاحظات:
تسعَيْن على وزن تفعيْن وتسعوْن على وزن تفعوْن ولامهما (الألف) حذفت أما الياء والواو الموجودتان فهما ياء المخاطبة وواو الجماعة على التوالي وعين الفعل (العين) بقيت مفتوحة للدلالة على الألف المحذوفة لأن الأصل هو (تسعَايْن وتسعَاوْن).
-تدعِين على وزن تفعِين ولامه (الواو) حذفت أما الياء فهي ياء المخاطبة.
أصل الفعل (تدعُوِين) حيث نقلت كسرة الواو إلى العين قبلها وقلبت الواو ياء فاجتمعت ياءان فحذفت أولاهما فصار الفعل تدعِين.
-تدعُون على وزن تفعُون ولامه (الواو) حذفت أما الواو فهي واو الجماعة.
أصل الفعل (تدعُوُون) حيث نقلت ضمة الواو إلى العين قبلها فاجتمعت واوان فحذفت أولاهما فصار الفعل تدعُون.
-ترمِين على وزن تفعِين ولامه (الياء) حذفت أما الياء الموجودة فهي ياء المخاطبة.
أصل الفعل (تدعُوِين) حيث نقلت كسرة الواو إلى العين قبلها وقلبت الواو ياء فاجتمعت ياءان فحذفت أولاهما فصار الفعل تدعِين.
-ترمُون على وزن تفعُون ولامه (الياء) حذفت أما الواو الموجودة فهي واو الجماعة.
أصل الفعل (ترمِيُون) حيث نقلت ضمة الواو إلى العين قبلها (الميم) فقلبت الياء ميما (ترمُوون) فاجتمعت واوان  فحذفت أولاهما فصار الفعل ترمُون.
قاعدة2:  
إذا أسند المضارع الناقص أو الأمر منه إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما ألفا رُدّت إلى أصلها (الياء).
تسعى:أنتما تسعَيان,أنتن تسعَين.
قاعدة3:  
إذا أسند المضارع الناقص أو الأمر منه إلى ألف الاثنين أو نون النسوة وكانت لامهما واوا أو ياء لا يلحقهما تغيير.
يدعو:أنتما تدعُوَان,أنتنّ تدعُون
يرمي:أنتما ترمِيَان, أنتنّ ترمِين
تنبيه:
يعامل اللفيف معاملة المفروق معاملة المثال والناقص.
ويعامل اللفيف المقرون معاملة الناقص.
 
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.