دردشة مع غير مسلم

في حوار لي مع أستاذ جامعي من المشرق العربي ادّعى هذا الأستاذ  أن في القرآن الكريم أخطاء لغوية وكان موضوع حوارنا هو قوله تعالى:" {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{68}}
 إليكم هذا الحوار:
غ م:هل النحل اسم مذكر أو مؤنث؟
م:وهل البشر اسم مذكر أو مؤنث؟
غ م:أنت تجيب عن سؤال بسؤال.
م:سؤالي يتضمن جوابا لسؤالك،فهات جوابك.
غ م:يا أستاذ،البشر اسم يشمل المذكر (رجل) والمؤنث (امرأة).
م:إذا البشر اسم جنس يشمل المذكر والمؤنث.كذلك النحل فيه الذكر والأنثى،وهو اسم جنس جمعي لأن مفرده ينتهي بتاء (نحلة).
غ م:إذا لماذا استعمال ياء المخاطبة مع الفعل (اتّخذي) وهي تدل على المفرد؟
م:من يعمل في مجتمع النحل؟
غ م:النحلة العاملة يا أستاذ.
م:إذا الخطاب موجه للعاملة (هنا تعميم بذكر النحل وتخصيص باستعمال ياء المخاطبة)
غ م:أوكي،زال اللبس،شكرا.ولكن هل العسل يخرج من بطونها؟
م:هل تقصد مكان إنتاجه أم خروجه؟ دقّق سؤالك
غ م:مكان الخروج طبعا.
م:بطن النحلة هو مكان إنتاج العسل وفمها مكان خروجه.
غ م:أنا لا أصدق هذا.
م:إذا قلت لك:خرجت من الغرفة فهذا يعني أني كنت داخلها سواء خرجت من النافذة أو الباب.
غ م:مفهوم،ولكن هل تعرف قصة الرجل الذي أمره محمد بشرب العسل؟
م:نعم
غ م:كم مرة صدر الأمر بشرب العسل؟
م: ثلاث مرات.
غ م:أمعقول؟ قد سخر منه،وبما أنه نبي فلماذا لم يكتف بواحدة؟
م:هل مرضت وزرت طبيبا؟
غ م:نعم
م:بم أمرك الطبيب؟
غ م:كتب لي وصفة دواء وفصّل فيها طريقة تناول الدواء والكمية التي أتناولها وحدّد لي مدة أسبوعين  ثم أتوقف عن تناوله.
م:إذا الطبيب هو أيضا سخر منك،لماذا لم يكتف بقرص واحد أو شربة واحدة أو حقنة واحدة؟
غ م:ترد على سؤالي بسؤال؟
م:هذا جوابك.ولكن أخبرني:هل أنت مثلي في كل شيء؟
غ م:طبعا.
م:يا أخي هناك اختلافات كثيرة بيننا في الجنسية والوطن والحالة الاجتماعية والمستوى العلمي و....وربما الديانة.
لنفترض أننا متماثلان في كل شيء فهل مناعتك ومناعتي سيان؟
غ م:أكيد لا وهذا تخصصي فلا مجال لمناقشتي فيه.
م:بما أن المناعة تختلف فهذا يفسّر أمر النبي عليه الصلاة والسلام للرجل بشرب العسل ثلاثة أيام وكان هذا الرجل يقول للرسول :شربت ولم أبرأ فيقول له:كذب بطنك وصدق الله ورسوله،لقد أخبر الله بأن فيه شفاء فاشرب مرة ثالثة فلمّا شرب في الثالثة شفي.إذا هذا الرجل كان يلزمه ثلاث شربات ليبرأ.
لنفرض أننا مرضنا بنفس المرض وفحصنا نفس الطبيب ووصف لنا نفس الدواء فاحتمال كبير أن تكون مدة شفاء أحدنا أقصر من الأخر بسبب اختلاف المناعة.
غ م:صحيح ما قلت.
م:هل أنت مسلم أو غير مسلم؟
غ م:أنا مسيحي.
م:أنا عندي سؤال واحد إن أجبتني عنه أعتنق المسيحية بعد نهاية هذه الدردشة وأختصر عليك الطريق لأني لاحظت أن هذا هو هدفك من خلال الدردشات السابقة.
غ م:هات سؤالك.
م:إذا أنت مسيحي شرقي وهذا يعني أنك تؤمن أن عيسى إله ابن إله،فأخبرني لمّا صلب المسيح أين كان أبوه؟ لماذا لم يتدخل لإنقاذ ابنه؟
الحيوانات تملك عاطفة أمومة ورحمة بصغارها فالدجاجة عندنا تنفش ريشها وتهاجمني إذا ما اقتربت من كتاكيتها والبقرة تحترس ان تدوس صغيرها بقوائمها والغزالة تضحي من أجل صغيرها إذا ما هاجمه وحش.
غ م:سؤالك في العقيدة ولن أجيبك عنه.
م:ومن يمنعك؟ نحن دعانا القرآن الكريم إلى استخدام العقل في آبات كثيرة مستعملا أفلا يتفكرون أفلا يعقلون أفلا يتدبرون أفلا ينظرون؟
غ م:أعتذر ،انتهت الدردشة اليوم. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟