الاختبارالثاني في مادّة اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط (منقول)

 الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة للسنة الثانية متوسط (منقول)

متوسّطة بودرومي مسعود

20/02/2007

المدّة : ساعتان

 النــص:

وراعَ صاحبَ كسرى أنْ رأى عمراً ÷       بينَ الرعيّـةِ عُطْلاً وهو راعيها

و عهـدُهُ بملـوكِ الفرسِ أنّ لــها ÷  سوراً منَ الجندِ و الأحراسِ يحميها

رآهُ مستـغرقـاً في نومــهِ ÷              فرأى الجلالةَ في أسمى معانيها

فوقَ الثرى تحتَ ظلِّ الدّوحِ مشتملاً ÷ ببردةٍ كادَ طولُ العهـدِ يبليها

فهـانَ في عينِـهِ ما كــانَ يكبرُهُ ÷        منَ الأكاسرِ والدنـيا بأيديها

و قـالَ قولــةَ حقٍّ أصبحتْ مثلاً ÷    وأصبحَ الجيـلُ بعدَ الجيـلِ يرويها

آمنـتَ لمّـا أقمـتَ العدلَ بينـهم ÷ فنِمتَ نومَ قريـرِ العيـنِ هانيها

                                                            حافظ إبراهيم

 شرح المفردات :

راع : فزع و اندهش – عطلا:امرأة عطل:ليس عليها حليّ و رجل عطل ليس له سلاح – الثرى:التراب–بردة : كساء يلبس فوق الثياب

البناء الفكريّ : ( 04 نقاط )

1 – كيف وجد رسولُ كسرى الخليفةَ عمر بن الخطّاب عند زيارته إيّاه؟

2 – هل تغيّر موقفُه من ملوك بلاده ؟ كيف ذلك ؟

3 – هات معاني المفردات الآتية : (الرعيّة – الجلالة – يرويها )

البناء الفنّي : ( 03 نقطتان )

1 – استخرج من النص كلمتين متضادّتين ( طباقا )

2 – استخرج من النص وصفين معنويين.

البناء اللّغويّ : (05 نقاط )

1 – أعرب ما تحته خطّ في النصّ . (1.5 ن )

2 – استخرج من النص ما يلي :

*حالا جاء جملة اسمية،وفعلا أجوف حذفت عينه مع التعليل (02ن )

3 – حوّل البيت الثالث إلى المثنّى المذكّر . ( 1.5 ن )

الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط )

اكتب فقرة تصف فيها شخصا تعرفه وصفا ماديا و معنويا مستعملا تمييزا و مفعولا معه. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إعراب أي الشرطية

أعرب:لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى.... فما انقادت الآمال إلا لصابر

ما الفرق بين ذا و ذو وذي ومتى نستعمل هذه أو تلك؟